الدوري السعودي: الأهلي الباحث عن التعويض ضيفاً على صائد الكبار

الحزم لمواصلة الهروب من شبح الهبوط على حساب الخليج

البرازيلي روبيرتو فيرمينو (نادي الأهلي)
البرازيلي روبيرتو فيرمينو (نادي الأهلي)
TT

الدوري السعودي: الأهلي الباحث عن التعويض ضيفاً على صائد الكبار

البرازيلي روبيرتو فيرمينو (نادي الأهلي)
البرازيلي روبيرتو فيرمينو (نادي الأهلي)

يسعى فريق الأهلي لاستعادة نغمة الانتصارات، وذلك حينما يحل ضيفاً على الطائي في الجولة الـ21 من الدوري السعودي للمحترفين والتي أطلق عليها «جولة يوم التأسيس» بمناسبة ذكرى تأسيس المملكة التي تصادف يوم 22 فبراير (شباط) من كل عام.

ويدخل الأهلي المباراة بعد خسارته غير المتوقعة أمام الأخدود بنتيجة 3 - 2، والتي جمدت رصيد الفريق عند 40 نقطة ووسعت الفارق النقطي مع الوصيف إلى 9 نقاط، لكن الأهلي ما زال حاضراً في المركز الثالث وبفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه التعاون قبل بدء منافسات الجولة.

وتعرض الأهلي لضربة مفاجئة بإصابة الإسباني فيغا لاعب خط الوسط الذي سيكون غيابه مؤثراً لما يمثله من ثقل فني كبير في خط وسط الفريق.

ويعمل الألماني ماتياس يايسله مدرب الأهلي على إعادة فريقه لنغمة الانتصارات قبل احتدام المباريات واشتداد المنافسة، خصوصاً أن الفريق تنتظره سلسلة من المباريات القوية بدءاً من الفتح ثم التعاون والنصر.

وقد تبدو المنافسة على لقب الدوري السعودي صعبة بالنسبة للأهلي في ظل ابتعاد الفريق بنسبة كبيرة عن المتصدر، إذ يملك الهلال 56 نقطة؛ ما يعني ابتعاد الأهلي عن الصدارة بـ16 نقطة، لكن الفريق الأخضر سيعمل على الحلول بمركز متقدم يؤهله للمشاركة الآسيوية في الموسم المقبل.

واستعاد البرازيلي روبرتو فيرمينو لاعب فريق الأهلي حاسته التهديفية بعد غياب طويل، إذ سجل هدف فريقه الثاني في المباراة عن طريق ركلة جزاء قد تساعد اللاعب على العودة ليصبح عنصراً مؤثراً في الفريق.

وستمثل مشاركة الإيفواري كيسيه مصدر قوة للفريق كونه يملك مزيداً من الحلول الفردية، والقدرة على التسجيل والمشاركة الفاعلة في المباريات، وتغيب كيسيه عن المباراة الأخيرة بسبب مشاركته في بطولة كأس أفريقيا والتي توج منتخب بلاده بلقبها.

من استعدادات الطائي الأخيرة لمواجهة الأهلي (نادي الطائي)

وعلى صعيد فريق الطائي، فهو ما زال يعاني في الجانب الفني نظير تراجعه الكبير على مستوى الأداء والنتائج، إذ يحضر في المركز السادس عشر برصيد 18 نقطة وهو أحد المراكز الثلاثة المهددة بخطر الهبوط المباشر.

ونجح الطائي في اقتناص نقطة ثمينة خارج أرضه خلال الجولة الماضية بعدما تعادل في الوقت بدل الضائع أمام الوحدة، وأبقى على جزء من حظوظه في المنافسة على الهروب من شبح الهبوط الذي سيبدأ النظر إليه بجدية مع بداية العد التنازلي لمنافسات الدوري السعودي للمحترفين.

يُذكر أن مواجهة الذهاب التي جمعت بينهما في ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل أغسطس (آب) الماضي انتهت بفوز الأهلي بثنائية نظيفة في مباراة شهدت طرد ألفا سيميدو لاعب فريق الطائي بالبطاقة الحمراء.

وفي مدينة الرس، يستضيف صاحب الأرض الحزم نظيره الخليج في مواجهة ستكون بمثابة مواصلة الهروب من شبح الهبوط للأول، خصوصاً أن الحزم يعد أقل الفرق حظوظاً كونه يحضر في المركز الأخير برصيد 13 نقطة.

ويدخل الحزم اللقاء بعد سلسلة من الإخفاقات، إذ لم ينجح مدربه الأورغوياني دانيل كارينيو في الاستمرار بذات الأداء الذي ظهر عليه في بداية قدومه ومهمته مع الفريق.

ويحاول الحزم الخروج بنتيجة إيجابية أمام الخليج، خصوصاً أن المواجهة تقام على أرضه، لأن الفريق تنتظره مواجهة صعبة أمام النصر في الجولة التي تليها بالعاصمة الرياض، قبل أن يتجه إلى مدينة حائل لملاقاة الطائي في مواجهة ستكون تنافسية بين الفريقين للهروب من شبح الهبوط.

أما فريق الخليج الذي توقفت رحلته المثالية في آخر مباراتين بعدما خسر أمام الأهلي قبل فترة التوقف ثم الاتفاق في الجولة الماضية، فيسعى لاستعادة نغمة انتصاراته وإنعاش رصيده النقطي للتقدم في لائحة الترتيب، لأن الفريق يحتل المركز الثاني عشر برصيد 22 نقطة.


مقالات ذات صلة

صافرة الحكم الأرجنتيني هيريرا تضبط «نهائي كأس الملك»

رياضة سعودية الحكم الأرجنتيني داريو هيريرا (غيتي)

صافرة الحكم الأرجنتيني هيريرا تضبط «نهائي كأس الملك»

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الخميس عن قيادة الحكم الأرجنتيني داريو هيريرا (39 عاماً) للمباراة النهائية على كأس الملك الذي سيجمع الهلال والنصر.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جماهير الهلال ستساند فريقها للفوز بالثلاثية (الشرق الأوسط)

الديربي السعودي: الهلال أكثر هيمنة من النصر... وماجد «كبير الهدافين تاريخياً»

ينتظر عشاق الكرة السعودية والعربية المواجهة المرتقبة بين الهلال والنصر في المباراة النهائية على لقب كأس الملك، التي سيحتضنها ملعب «الجوهرة المشعة» بمدينة الملك.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)

رسمياً… الانضباط ترفض شكوى الاتحاد ضد «لاعبي الهلال»

صادقت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم على انفراد «الشرق الأوسط» الأثنين الماضي برفضها شكوى من نادي الاتحاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية رونالدو حقق الرقم القياسي في عدد الأهداف لموسم واحد (الدوري السعودي)

الرئيس التنفيذي للدوري السعودي: هذا الموسم لحظة فارقة في النمو

قال عمر مغربل الرئيس التنفيذي للدوري السعودي للمحترفين إن موسم 2023 - 2024 سيُذكر بوصفه لحظة فارقة في نمو النخبة لكرة القدم في المملكة العربية السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية برونو جينيسيو المدرب السابق لنادي رين الفرنسي (الشرق الأوسط)

جينيسيو «العاطل» مرشح لتدريب الاتحاد

ظل برونو جينيسيو عاطلاً عن العمل منذ مغادرته استاد رين في نوفمبر 2023 وكان المدرب الفرنسي مرشحاً بقوة لتدريب نادي نيس الفرنسي بعد رحيل فرانشيسكو إلى أياكس.

نواف العقيّل (الرياض)

«دوري الملوك»: أفكار بيكيه تجذب «جماهير العالم»

«دوري الملوك» مزيج من الأفكار المثيرة لجذب الجماهير (كينغز ليغ)
«دوري الملوك» مزيج من الأفكار المثيرة لجذب الجماهير (كينغز ليغ)
TT

«دوري الملوك»: أفكار بيكيه تجذب «جماهير العالم»

«دوري الملوك» مزيج من الأفكار المثيرة لجذب الجماهير (كينغز ليغ)
«دوري الملوك» مزيج من الأفكار المثيرة لجذب الجماهير (كينغز ليغ)

«دوري الملوك» أو «كينغز ليغ»، قد تكون سمعت بهذا الاسم في الأيام الأخيرة أو قرأت عنه تغريدة أو خبراً في منصات التواصل الاجتماعي، وتحديداً منصة «إكس»، لكنه حتماً سيتزايد هذا المسمى بالتناقل في الساعات المقبلة مع اقتراب خوض الفريق السعودي مباراته في الأدوار النهائية بالبطولة فجر الجمعة.

قبل الحديث عن الفريق السعودي ومشاركته، ما هو «دوري الملوك» وما هي علاقته بكرة القدم؟

«دوري الملوك» هو دوري أنشأه الإسباني جيرارد بيكيه لاعب فريق برشلونة الإسباني في 2022 بمشاركة عدد من نجوم كرة القدم السابقين، إضافة إلى بعض الأسماء التي تشارك حالياً في الملاعب مثل البرازيلي نيمار نجم منتخب السامبا ولاعب فريق الهلال السعودي الذي يملك فريقاً مشاركاً بالبطولة.

بيكيه نجم برشلونة السابق وصاحب فكرة «دوري الملوك» (كينغز ليغ)

تقوم فلسفة منظمي «دوري الملوك» على أن كرة القدم باتت مملة ويبحثون عن الحفاظ على جماهيرها عبر إحداث أنظمة مختلفة تزيد من التشويق والإثارة، مثل تقليص المدد الزمنية، إحداث بروتكولات مثيرة، أعداد اللاعبين المشاركين، عدد التبديلات خلال المباراة، وغيرها الكثير من الأمور الجاذبة حسب منهجهم.

يمزج «دوري الملوك» بين صناع المحتوى في العالم ونجوم كرة القدم؛ إذ يتشارك كل فريق مع أبرز صانعي المحتوى ببلده، إضافة إلى نجم كبير وشهير، بحيث يشرفان على الفريق بمشاركة نجوم يتم تحديدهم لاحقاً.

الدوري هو دوري سباعي، أي يضم كل فريق سبعة لاعبين، وكل شوط عبارة عن عشرين دقيقة بعدد تبديلات غير محدود، وركلات الجزاء تُلعب من منتصف الملعب.

توتي نجم روما السابق ومنتخب إيطاليا خلال مشاركته بالبطولة (كينغز ليغ)

في الإنذارات تُستخدم سياسة الرياضات الأخرى كالإقصاء لمدة دقيقتين عند الحصول على بطاقة صفراء، ويغادر الملعب عند الحصول على بطاقة حمراء، لكن بعد خمس دقائق يمكن إشراك لاعب بديل له، ويصل إجمالي مدة اللعب 40 دقيقة موزعة على شوطين.

هذه القوانين تغلفها الإثارة الكبرى ببداية المباراة؛ إذ يتم نزول لاعب مقابل لاعب في الدقيقة الأولى مع حراس المرمى، تسقط الكرة من الأعلى في دائرة المنتصف ويجرى اللاعبان نحوها ومن يحصل عليها يعود بها إلى دائرة المنتصف ليبدأ اللعب بصورة رسمية، يشارك بعد ذلك اللاعبون تباعاً بمعدل كل دقيقة لاعب بحيث ينزل لاعب ثانٍ مع الدقيقة الثانية وثالث مع الدقيقة الثالث، وهكذا حتى يصل الإجمالي إلى سبعة لاعبين في الدقيقة السابعة.

تستمر الإثارة في ثنايا المباريات، مثل منح كل فريق أحقية المطالبة بتدخل الفيديو المساعد مرة واحدة في اللقطات المشكوك فيها، أيضاً هناك البطاقات الذهبية التي يستخدمها مدرب كل فريق دون معرفة ما بداخلها؛ إذ تشمل عدداً من النقاط، مثل الحصول على ركلة جزاء فورية وطرد لاعب من الفريق المنافس لمدة دقيقتين وإلغاء بطاقة صفراء أو حمراء، وأي هدف يتم احتسابه بعد دقيقة من سحب البطاقة يتم احتسابه بهدفين أو بطاقة الجوكر التي تتيح لأي مدرب اختيار أي فقرة من النقاط السابقة.

يقول الإسباني بيكيه في حديث نُشر عقب إطلاق الدوري إن كرة القدم باتت تتنافس مع منصات التواصل الاجتماعي «يوتيوب» و«تيك توك» ومنصات المحتوى، مثل «نتفليكس» و«أمازون»، وإن الجلوس 90 دقيقة لمشاهدة أحداث مباراة بات أمراً مملاً.

إلتون لاعب الفريق السعودي خلال البطولة (منصة إكس)

يوضح بيكيه لصحيفة «صنداي تايمز» البريطانية بأن أحد أهم أسباب إطلاق هذا الدوري هو رؤيته أبناءه يشاهدون مباراة كرة قدم وبعد 10 دقائق يستخدمون هواتفهم وأجهزتهم اللوحية وينشغلون بأمر آخر.

«دوري الملوك» يقام على ملاعب صغيرة وسط حضور جماهيري، ويعتمد على الإثارة المستمرة مثل توقف اللعب عند الدقيقة الـ18 ويُرمى النرد من المدرجات والرقم الذي يتوقف عليه هو عدد اللاعبين في الملعب حتى نهاية المباراة، إضافة إلى إمكانية تسديد ركلة جزاء واحدة من قِبل صانع المحتوى «رئيس الفريق».

يشهد «دوري الملوك» تزايداً في عدد متابعيه؛ فهو مزيج من صناع المحتوى الذي يبلغ متابعوهم بالملايين ونجوم كرة القدم الذين يجدون اهتماماً كبيراً بهم من جانب المتابعين والجماهير؛ إذ فاقت أعداد المتابعين للبث اللحظي عبر المنصات لمباريات البطولة مليون مشاهد.

فرحة الفريق السعودي عقب بلوغ الأدوار النهائية للبطولة (منصة إكس)

أحمد القحطاني صانع المحتوى السعودي الشهير «شونق إكس بونق» يشارك حالياً بالفريق السعودي بالبطولة المقامة حالياً في المكسيك، في حين يحضر ياسر القحطاني نجم كرة القدم السعودية السابق مديراً للفريق بمشاركة عدد من اللاعبين في الفريق يبرز منهم البرازيلي إلتون لاعب فريق النصر والفتح السابق.