اجتماع الرابطة: بيليتش يرمي طوق النجاة لـ«الدوليين» البدلاء

مانشيني أيد انتقالهم للأندية الأخرى لضمان اللعب بشكل أساسي

مدرب الأخضر يرى ضرورة مشاركة الدوليين بصفة أساسية في أنديتهم (الشرق الأوسط)
مدرب الأخضر يرى ضرورة مشاركة الدوليين بصفة أساسية في أنديتهم (الشرق الأوسط)
TT

اجتماع الرابطة: بيليتش يرمي طوق النجاة لـ«الدوليين» البدلاء

مدرب الأخضر يرى ضرورة مشاركة الدوليين بصفة أساسية في أنديتهم (الشرق الأوسط)
مدرب الأخضر يرى ضرورة مشاركة الدوليين بصفة أساسية في أنديتهم (الشرق الأوسط)

سيتمكن اللاعبون الدوليون من اللعب بصفة أساسية في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك حال تم الأخذ بمقترح مثالي أدلى به المدرب الكرواتي بيليتش، ولقي قبولاً كبيراً من الإيطالي مانشيني مدرب الأخضر، وينص على إيجاد آلية تضمن انتقال نجوم المنتخب السعودي إلى أندية أخرى حال لم يجدوا مكاناً أساسياً في أنديتهم، خصوصاً تلك التي أبرمت صفقات عالمية خلال الصيف الماضي.

ولطالما كان غياب الدوليين عن قوائم أنديتهم الأساسية هاجساً يقض مضاجع مسؤولي المنتخب السعودي من جهاز فني وإداريين، كونهم في حاجة إلى اللعب بصفة أساسية على الأقل في مباريات الدوري السعودي من أجل الاحتفاظ بأعلى درجة من التمرس واللياقة والاحتكاك، وهو ما يسهل المهمة فيما بعد على مدرب الأخضر خلال المعسكرات التحضيرية للبطولات الدولية.

وشهدت الجولات المنقضية من بطولة الدوري السعودي للمحترفين غياب مجموعة من نجوم الأخضر عن القوائم الأساسية لأنديتهم لصالح نجوم عالميين من الصف الأول، ما جعل مسؤولي الأخضر في حيرة من أمرهم جراء هذا الغياب القسري للاعبين دوليين يعتمد عليهم كثيراً في البطولات والمناسبات القارية والعالمية.

مانشيني في معسكر سابق للأخضر (الشرق الأوسط)

وعقدت رابطة دوري المحترفين السعودي اجتماعاً مع مدربي الأندية، الأحد، بحضور ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم والإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني للأخضر، لمناقشة روزنامة الدوري خلال المواسم المقبلة.

وعلمت «الشرق الأوسط» أن الاجتماع شهد مناقشة عديد من الأمور المهمة مثل إيجابيات وسلبيات زيادة عدد اللاعبين الأجانب وتدوير اللاعبين الدوليين الذين لا يشاركون بصفة أساسية مع أنديتهم.

وسبق أن كشف ياسر المسحل عن الاتجاه نحو زيادة عدد اللاعبين الأجانب بداية الموسم المقبل، حيث قال في تصريحات إعلامية: «ندرس بشكلٍ مفصلٍ زيادة عدد اللاعبين الأجانب الموجودين في دوري روشن للمحترفين، فيوجد حالياً في قائمة كل فريق 8 لاعبين أجانب».

وأضاف المسحل: «البعض يرى أن هذا العدد أفضل للفرق، والبعض يقول 9 أفضل أو 10، في النهاية كلما درسنا وتعمقنا في الأمر وبحثنا في السنوات الماضية التي لعبنا بـ7 أجانب، سنصل إلى أفضل قرار حول العدد المناسب».

وشهد دوري روشن السعودي إبرام عدد من الصفقات العالمية في الصيف الماضي، وهو ما أسهم في زيادة القيمة السوقية للمسابقة لأكثر من مليار يورو.

ويتصدر الهلال قائمة أعلى الأندية بدوري روشن من حيث القيمة السوقية بـ233.7 مليون يوروـ فيما يحل النصر في المركز الثاني بـ182 مليون يورو، ثم الأهلي بـ180.7 مليون، فيما يأتي الاتحاد في المركز الرابع بـ114.4 مليون يورو.

وفي حال زيادة اللاعبين الأجانب في الموسم الجديد سيسهم ذلك في زيادة القيمة السوقية للدوري السعودي بشكل أكبر.

بيليتش أدلى بمقترح لاقى قبولا من الإيطالي مانشيني (الشرق الأوسط)

وأدلى معظم المدربين خلال الاجتماع باقتراحاتهم لتطوير الدوري، في مقدمتهم البرتغاليان جورجي جيسوس ولويس كاسترو، مدربا الهلال والنصر على الترتيب.

واقترح الكرواتي سلافن بيليتش، المدير الفني لفريق الفتح، انتقال اللاعبين الدوليين من الفرق الكبيرة حال عدم اللعب بصفة أساسية إلى الفرق الأخرى لضمان المشاركة بصفة منتظمة مما يعود بالنفع عليهم وعلى المنتخب الوطني.

وأيد مانشيني اقتراح بيليتش، كون المدرب الإيطالي يفضل الاعتماد على اللاعبين الذين يشاركون بصفة أساسية.

وسبق وأن فعل مانشيني ذلك مع منتخب إيطاليا، إذ لم يستدع الثنائي جياكومو راسبادوري وجيانلوكا سكاماكا لعدم اللعب بشكل منتظم.

وقال مانشيني حينها: «راسبادوري لاعب مهم بالنسبة لنا، لكنه لا يلعب كثيراً.. والأمر نفسه بالنسبة لسكاماكا العائد من إصابة، الذي لا يلعب هو الآخر. ولا يمكن للاثنين أن يتحسنا إلا إذا شاركا».

وناقش الاجتماع روزنامة الدوري في الموسم المقبل، وعدد التوقفات، إذ تستهدف الرابطة تقليلها بحيث لا تضر مصلحة الفرق، خصوصاً وأن الموسم المقبل سيشهد إقامة كأس الخليج، بالتالي فإن الاتجاه هو الاعتماد على المنتخب الأولمبي في البطولة بدلاً من المنتخب الأول وهو ما يضمن عدم توقف الدوري.

وتميل الرابطة إلى الاجتماع مع المدربين بصورة دورية كل شهر ونصف الشهر من أجل مناقشة احتياجاتهم وسبل تطوير الدوري.

ورغم وجود ممثل للجنة الحكام خلال هذا الاجتماع، إلا أن المدربين لم يتطرقوا للحديث عن أي مشكلات تحكيمية.


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.