ديربي العاصمة... الأرقام ترجح الكفة الزرقاء قبل القمة «101»

10 انتصارات و146 هدفاً تمنح الزعيم الأفضلية على نصر رونالدو

الملايين يترقبون ديربي العاصمة الكبير يوم الجمعة المقبل (تصوير: عبدالعزيز النومان)
الملايين يترقبون ديربي العاصمة الكبير يوم الجمعة المقبل (تصوير: عبدالعزيز النومان)
TT

ديربي العاصمة... الأرقام ترجح الكفة الزرقاء قبل القمة «101»

الملايين يترقبون ديربي العاصمة الكبير يوم الجمعة المقبل (تصوير: عبدالعزيز النومان)
الملايين يترقبون ديربي العاصمة الكبير يوم الجمعة المقبل (تصوير: عبدالعزيز النومان)

منذ دخول فترة التوقف الثالثة للدوري هذا الموسم، وتحديداً في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، لا صوت يعلو على صوت ديربي العاصمة المرتقب بين الهلال وغريمه التقليدي النصر، نظراً لأهمية القمة المنتظرة، سواء أكان على مستوى مصير الفريقين في سباق الصراع على لقب الدوري السعودي، أم على المستوى التاريخي للديربي العاصمي الكبير.

ففي الأول من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، سيكون عشاق الكرة على موعد مع المباراة رقم 101 في تاريخ مواجهات الفريقين على صعيد الدوري، وليس على مستوى المسابقات كافة، وستكون هذه الموقعة ذات تأثير في شكل التنافس بين الغريمين على لقب النسخة الحالية من الدوري.

خيسوس مدرب الهلال من جهته، قال في المؤتمر الصحافي، الذي أعقب مواجهة الحزم التي كسبها فريقه بنتيجة تاريخية 9 - 0، إن مواجهة النصر أهميتها كأهمية مواجهة الحزم، إشارة إلى كونها مباراة دورية بـ3 نقاط.

جماهير النصر تتطلع للفوز على الغريم التاريخي بقيادة الأسطورة البرتغالي رونالدو (تصوير: عبدالعزيز النومان)

فيما كشف لويس كاسترو مدرب النصر أنه يفكر بمواجهة بيرسبوليس الإيراني، «وذلك في المؤتمر الذي سبق المواجهة»، ولم يخفِ كاسترو تفكيره بمواجهة الهلال، عدا تأكيده على أنها ضمن إطار عمله جهازاً فنياً يفكر بمباريات الموسم كافة.

وستكون هذه المواجهة مختلفة عما كانت عليه، التي جمعت بينهما مطلع الموسم الحالي في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية، والتي كسبها النصر وخطف اللقب، وذلك لجاهزية الفريقين واكتمال أوراقهما الفنية، رغم وجود النقص الأكبر في خريطة الهلال، وهي غياب البرازيلي نيمار الذي تعرض لإصابة قطع في الرباط الصليبي مع منتخب بلاده «البرازيل» وسيغيب حتى نهاية الموسم.

وعوداً على إحصائيات، تقدمها «الشرق الأوسط» عن تاريخ مواجهات الفريقين في مسابقة الدوري السعودي منذ انطلاقته، فقد التقيا في 100 مباراة بينهما طيلة السنوات الماضية.

ويملك الهلال أفضلية بـ10 مباريات عن غريمه التقليدي النصر حيث نجح في كسب 40 مواجهة، مقابل تحقيق النصر الفوز في 30 مباراة، في حين حضر التعادل بينهما في 30 مباراة أيضاً.

ويواصل الهلال تفوقه على الجانب التهديفي أيضاً، حيث سجل في شباك غريمه التقليدي النصر خلال المائة مباراة 146 هدفاً، في الوقت الذي سجل فيه الأصفر العاصمي 116 هدفاً.

جماهير الهلال تأمل تكرار التفوق الأزرق على العالمي في منافسات الدوري (تصوير: علي الظاهري)

ويحمل ديربي العاصمة هذه المرة تنافساً مختلفاً، إذ يضم الهلال المتصدر كتيبة من النجوم العالميين، يتقدمهم المهاجم الصربي ميتروفيتش، ومواطنه سافيتش، بالإضافة إلى الثنائي البرازيلي مالكوم وميشايل والبرتغالي روبين نيفيز، والسنغالي خاليدو كوليبالي، والمغربي ياسين بونو حارس المرمى.

ويملك الهلال أيضاً أسماء فنية لامعة، يتقدمها المتوج بجائزة أفضل لاعب آسيوي سالم الدوسري، وصاحب الحضور المميز في مواجهات الديربي، وينضم إليه علي البليهي، وسلمان الفرج، وسعود عبد الحميد، وياسر الشهراني، ومحمد البريك، ومحمد كنو.

أما النصر، فيحضر في صفوفه النجم الأبرز البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد الفريق وهدافه الذي يسجل حضوراً تهديفياً كبيراً في مباريات الفريق، بالإضافة إلى البرازيلي تاليسكا صاحب الحضور المميز أيضاً في مواجهات الديربي، بالإضافة إلى ساديو ماني، والبرتغالي أوتافيو، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والإسباني لابورت، والبرازيلي أليكس تيليس.

وبنظرة فنية للفريقين، يبدو التنافس منحصراً بينهما هذا الموسم بصورة كبيرة في التنافس على لقب الدوري، إذ يحضر الهلال في الصدارة برصيد 38 نقطة، في الوقت الذي يحضر فيه النصر وصيفاً بـ34 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن الهلال، ويبتعد الثنائي بفارق كبير عن الأهلي صاحب المركز الثالث بـ11 نقطة عن المتصدر، و7 نقاط عن الوصيف.

انفوغرافيك يوضح تفوق الهلال بالأرقام في تاريخ ديربيات الفريقين بالدوري (تصميم: سهام العمري)

ويحمل ديربي الرياض بصورة عامة أهمية تاريخية لكرة القدم السعودية، ويعدّ الحدث الأبرز والمستمر طيلة السنوات الماضية لما يملكه الفريقان من نجوم كبار وجماهيرية كبيرة تمنح هذه المواجهة أهمية مختلفة عن المواجهات السابقة.

وسيكون ملعب مدينة الملك فهد موطناً للمواجهة المرتقبة، والمتوقع أن تشهد حضوراً جماهيرياً غفيراً، خاصة لموقعة الفريقين الحالية في الدوري وللتنافس الشديد بينهما، بالإضافة إلى حضور كوكبة من النجوم في صفوف الفريقين.

ويعدّ ملعب الملك فهد أحد الملاعب الخمسة التي احتضنت هذا الديربي على صعيد الدوري، وليس في المسابقات الأخرى، حيث يحضر في العاصمة الرياض ملعب الصائغ الذي يعدّ أقدم الملاعب احتضاناً للديربي، ثم ملعب الأمير فيصل بن فهد الشهير بالملز، ثم ملعب الملك فهد الدولي، وأخيراً ملعب جامعة الملك سعود الشهير حالياً بملعب «الأول بارك»، وكان لملعب الشباب حضور في استضافة الديربي بشكل استثنائي موسم 1986 حيث كانت الصيانة حاضرة في الملعب الرئيس «الملز».

وتستمر الأرقام حاضرة في مواجهات تنافسية، مثل ديربي الرياض، إذ يعدّ الكولومبي خوليو سيزار لاعب فريق النصر صاحب أسرع هدف في تاريخ الديربي على صعيد الدوري، وذلك بهدفه في موسم 2002 خلال 1.17 ثانية، أما من جانب الهلال فيحمل سامي الجابر الرقم الأسرع بتسجيله هدفاً لصالح فريقه في الدقيقة 2.34 خلال موسم 1993.


مقالات ذات صلة

«شراكة استراتيجية» بين «صندوق الاستثمار» السعودي ورابطة محترفي التنس

رياضة سعودية الشراكة ستمتد لعدة أعوام لتعزيز رياضة التنس العالمية (الشرق الأوسط)

«شراكة استراتيجية» بين «صندوق الاستثمار» السعودي ورابطة محترفي التنس

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، الأربعاء، إطلاق شراكة استراتيجية مع رابطة محترفي التنس، بما يرسّخ الالتزام المشترك للجانبين بتعزيز رياضة التنس العالمية لصالح.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)

«الدوري السعودي»: النصر لمطاردة الهلال... والحزم للهروب من حسابات الهبوط

يأمل فريق النصر مواصلة مشواره بسلسلة الانتصارات والضغط على المتصدر فريق الهلال، وذلك حينما يلاقي نظيره فريق الحزم في الجولة الـ 22 من الدوري السعودي للمحترفين.

رياضة سعودية جانب من تدريبات الفتح الأخيرة (نادي الفتح)

الفتح يسعى لاكتمال صفوفه قبل مواجهة الأهلي

انتعشت صفوف فريق الفتح بعودة اللاعب الجزائري سفيان بن دبكة ومشاركته في التدريبات الجماعية؛ تأهباً للمباراة المقبلة للفريق أمام الأهلي، ضمن مباريات الجولة (22).

رياضة سعودية أضواء العريفي لحظة تتويجها لفريق الشباب باللقب (

«أضواء» تتوج الشباب بكأس الاتحاد السعودي للناشئات

توجت أضواء العريفي مساعد وزير الرياضة في السعودية ، نادي الشباب بكأس بطولة الاتحاد السعودي للناشئات تحت سن 17 عاماً في نسخته الأولى.

لولوة العنقري (جدة)
رياضة سعودية سعد اللذيذ (الشرق الأوسط)

سعد اللذيذ: الدوري السعودي تنتظره صفقات قوية في «الميركاتو» المقبل

ستعود أندية الدوري السعودي لكرة القدم إلى سوق الانتقالات لإبرام المزيد من التعاقدات الكبيرة في الصيف المقبل.

نواف العقيّل (الرياض)

«شراكة استراتيجية» بين «صندوق الاستثمار» السعودي ورابطة محترفي التنس

الشراكة ستمتد لعدة أعوام لتعزيز رياضة التنس العالمية (الشرق الأوسط)
الشراكة ستمتد لعدة أعوام لتعزيز رياضة التنس العالمية (الشرق الأوسط)
TT

«شراكة استراتيجية» بين «صندوق الاستثمار» السعودي ورابطة محترفي التنس

الشراكة ستمتد لعدة أعوام لتعزيز رياضة التنس العالمية (الشرق الأوسط)
الشراكة ستمتد لعدة أعوام لتعزيز رياضة التنس العالمية (الشرق الأوسط)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، الأربعاء، إطلاق شراكة استراتيجية مع رابطة محترفي التنس، بما يرسّخ الالتزام المشترك للجانبين بتعزيز رياضة التنس العالمية لصالح اللاعبين والمشجعين ومنظمي البطولات، وجميع أصحاب المصلحة على مختلف مستويات هذه الرياضة.

وستمتد الشراكة لسنوات عدة، وبموجبها سيحمل التصنيف الرسمي لرابطة محترفي التنس اسم الصندوق بوصفه الشريك الرسمي للرابطة، وسيسهم الصندوق من خلال هذه الشراكة بتعزيز التواصل حول مسيرة اللاعبين وتقدمهم على مدار الموسم، وصولاً إلى الاحتفاء بالتميز مع تتويج الفائز بالمرتبة الأولى في نهاية الموسم بمدينة تورينو في إيطاليا.

وسيتعاون الصندوق مع رابطة محترفي التنس في مختلف بطولاتها، بما فيها «إنديان ويلز» و«ميامي» و«مدريد» و«بكين»، ونهائيات الجولة العالمية لرابطة محترفي التنس.

وكذلك، سيكون الصندوق شريكاً رسمياً في «نهائيات الجيل القادم من رابطة محترفي التنس»، التي ستستضيفها جدة حتى عام 2027، كما يلتزم صندوق الاستثمارات العامة بتطوير وإطلاق فرص جديدة للاعبين الشباب ومبادرات تتعلق بمسار اللاعبين المهني، ما يوفر دفعة كبيرة للجيل المقبل من نجوم اللعبة.

وتشكّل شراكة رابطة محترفي التنس جزءاً من جهود الرعاية الأوسع لصندوق الاستثمارات العامة، وتتماشى مع استراتيجية الصندوق في اختيار مجالات الرعاية، التي تتركز على 4 محاور أساسية؛ هي: الشمولية، والاستدامة، والشباب، والتكنولوجيا.

وسيتعاون الشريكان أيضاً للارتقاء بمستقبل اللعبة عالمياً على الأمد البعيد. وسيسهم الصندوق بشكل فعال في استراتيجية «وان فيجن» الخاصة برابطة محترفي التنس، التي تركز على العمل المشترك وفرص النمو وتعزيز تجربة المشجعين.

من جانبه، قال ماسيمو كالفيلي، المدير التنفيذي لرابطة محترفي التنس: «تمثّل شراكتنا الاستراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة لحظة مهمة لرياضة التنس، حيث تعد التزاماً مشتركاً بتقدم مستقبل هذه الرياضة التي أصبحت اليوم مهيأة لفترة تحوّلية من التطور، نتيجة لجهود صندوق الاستثمارات العامة وتفانيه في دعم الجيل المقبل من اللاعبين عبر تعزيز الابتكار وصنع الفرص للجميع».

من جهته، قال محمد الصياد، مدير إدارة الهوية المؤسسية في صندوق الاستثمارات العامة: «يعزز صندوق الاستثمارات العامة جهوده الرعائية المبتكرة، منطلقاً من شعاره الثابت (نستثمر للأفضل). من خلال تعاوننا مع رابطة محترفي التنس، سنكون حافزاً لنمو رياضة التنس العالمية، عبر تطوير المواهب وتعزيز الشمولية ودفع الابتكار المستدام».

وتشهد رياضة التنس نمواً قوياً على مستوى المملكة؛ إذ ارتفع بين عامي 2019 و2023 عدد اللاعبين المسجلين بنسبة 46 في المائة ليصل إلى 2300 لاعب. وسيستفيد صندوق الاستثمارات العامة من خبرة رابطة محترفي التنس والدعم الذي تقدمه في استحداث فرص التطوير للشباب السعودي، بما في ذلك مرافق التنس الحديثة والتدريب وتطوير مسار اللاعبين في المملكة.

وأعلن اتحاد لاعبي التنس في أغسطس (آب) الماضي أن نهائيات بطولة الجيل القادم للاعبين تحت 21 عاماً ستقام في جدة حتى عام 2027 مع زيادة قيمة الجوائز إلى مبلغ قياسي قدره مليونا دولار.

ونهاية العام الماضي، استضافت المملكة أول حدث لها في جولة رابطة محترفي كرة المضرب - نهائيات الجيل الجديد من رابطة محترفي كرة المضرب في جدة - إلى جانب مباريات استعراضية جمعت الصربي نوفاك ديوكوفيتش ضد الإسباني كارلوس ألكاراس، والبيلاروسية أرينا سابالينكا ضد التونسية أُنس جابر.

وفي منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي، أعلن الاتحاد السعودي لكرة المضرب تعيين النجم الإسباني رافاييل نادال، الفائز بـ22 لقباً بالبطولات الكبرى، سفيراً له بهدف إلهام الجيل القادم ونشر رياضة الكرة الصفراء وتطويرها في المملكة.

وتستضيف السعودية أيضاً بطولة استعراضية جديدة للتنس تضم نوفاك ديوكوفيتش ورافاييل نادال وثلاثة أبطال آخرين للبطولات الأربع الكبرى في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.


«الدوري السعودي»: النصر لمطاردة الهلال... والحزم للهروب من حسابات الهبوط

لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)
لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)
TT

«الدوري السعودي»: النصر لمطاردة الهلال... والحزم للهروب من حسابات الهبوط

لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)
لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)

يأمل فريق النصر مواصلة مشواره بسلسلة الانتصارات والضغط على المتصدر فريق الهلال، وذلك حينما يلاقي نظيره فريق الحزم في الجولة الـ 22 من الدوري السعودي للمحترفين على ملعب الأول بارك.

وتمكن النصر من تجاوز فريق الشباب في مواجهة قوية جمعت بينهما الجولة الماضية، ليواصل الحفاظ على الفارق النقطي بينه وبين الهلال «المتصدر» عند سبع نقاط، حيث يملك النصر 52 نقطة مقابل 59 نقطة للأزرق العاصمي.

تبدو المواجهة سهلة لفريق النصر مقارنة بنظيره فريق الحزم الذي يعيش أياما عصيبة ويبدو أبرز الفرق المرشحة للهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، كونه يقبع في مؤخرة الترتيب برصيد 14 نقطة.

يأمل النصر أن تبتسم له هذه الجولة بانتصاره على الحزم على أمل تعثر الهلال الذي تنتظره مواجهة قوية أمام الاتحاد في قمة منافسات الجولة الـ 22، والتي ستجمع بينهما يوم الجمعة في العاصمة الرياض على ملعب المملكة أرينا.

لاعبو التعاون خلال التدريبات لمواجهة الوحدة (نادي التعاون)

سيكون الأصفر العاصمي بحاجة لتحقيق انتصارات متتالية مقابل تعثر غريمه التقليدي في ثلاث مباريات من أجل أن يعتلي الصدارة مع دخول المسار الأخير من رحلة الموسم الحالي، إذ تبقت 13 مواجهة لكل فريق حتى إسدال الستار ومعرفة هوية البطل.

قد تشهد مواجهة الحزم عودة الكولومبي دافيد أوسبينا حارس مرمى فريق النصر الذي غاب سريعاً بعد عودته من الإصابة القوية، حيث دخل اللاعب في التدريبات الجماعية، ويأمل النصر أن يكون اللاعب جاهزاً للمشاركة قبل مواجهة العين الإماراتي الحاسمة في ربع نهائي دوري أبطال آسيا.

وعانى النصر من سلسلة غيابات في حراسة المرمى، تمثلت في إيقاف الحارس الأساسي نواف العقيدي وإصابة راغد النجار ودافيد أوسبينا ليجد وليد عبد الله الحارس الرابع نفسه لاعبا أساسيا في آخر ثلاث مواجهات.

سيعمل البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر على منح لاعبيه الراحة في حال وجود مخاوف من إصابات أو غيرها، كون المواجهة تبدو سهلة على النصر، وذلك من أجل الاستعداد الجيد لمواجهة العين الإماراتي التي سيرمي فيها كاسترو بكل قوته بحثاً عن التأهل.

دانيال كارينيو مدرب الحزم سبق له تدريب النصر (نادي الحزم)

أما الحزم الذي يتولى قيادته الأوروغواياني دانيال كارينيو مدرب فريق النصر السابق، فإنه يأمل الخروج ولو بنقطة إيجابية أمام النصر تنتعش معها آمال الحزم الذي يعد أبرز فريق مهدد بالهبوط في ظل تراجعه كثيراً في الترتيب والرصيد النقطي.

وفي مكة المكرمة، يتطلع فريق الوحدة لوقف سلسلة الإخفاقات التي يتعرض لها الفريق وساهمت في تراجعه بلائحة الترتيب مع تجمد الرصيد النقطي عند 29 نقطة، وذلك حينما يستضيف نظيره فريق التعاون على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة.

يدخل فرسان مكة اللقاء وسط معنويات غير جيدة للفريق نظير تأخر مرتبات اللاعبين، حسب ما أعلن عنه اليوناني دونيس مدرب الفريق في المؤتمر الصحافي الذي أعقب مواجهة الفريق أمام الاتحاد الجولة الماضية.

كان الوحدة قريباً من الخروج بنتيجة إيجابية في آخر مباراتين خاضهما، إذ تعادل أمام الطائي في الدقائق الأخيرة بعد أن كان متقدماً بهدف وحيد، وأمام الاتحاد في الجولة الماضية كان قريباً من الخروج بنقطة التعادل قبل أن يسجل الاتحاد هدفه الثاني ويكسب المباراة.

أما فريق التعاون الذي استعاد نغمة الانتصارات وأوقف النزيف النقطي الذي لازمه في مبارياته الأخيرة، فيبحث عن استمرار الفوز أمام الوحدة لحصد المزيد من النقاط والتقدم نحو المنافسة على المركز الثالث الذي يحتله الأهلي برصيد 43 نقطة مقابل 38 نقطة لفريق التعاون صاحب المركز الرابع، والذي يجد منافسة شرسة من الاتحاد صاحب المركز الخامس برصيد 37 نقطة.

وعلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة بريدة، يستضيف فريق الرائد نظيره الفيحاء في مواجهة يبحث معها صاحب الأرض (الرائد) عن تحقيق الفوز من أجل إضافة ثلاث نقاط لرصيده تمكنه من التقدم خطوة والابتعاد عن شبح الهبوط الذي بات يظهر بصورة أوضح مع تقدم الجولات نحو خط النهاية.

يحتل فريق الرائد المركز الرابع عشر بلائحة الترتيب ويملك عشرين نقطة في رصيده وسط منافسة مع الأندية التي تقترب منه في الرصيد النقطي ولائحة الترتيب.

أما الفيحاء الذي انتعش بفوزه على أبها الجولة الماضية وقبله على الحزم فيأمل مواصلة ذات المسيرة بحثاً عن التقدم في لائحة الترتيب أكثر للابتعاد عن دائرة الفرق المهددة بالهبوط، ويحتل الفيحاء حالياً المركز العاشر برصيد 25 نقطة.


الفتح يسعى لاكتمال صفوفه قبل مواجهة الأهلي

جانب من تدريبات الفتح الأخيرة (نادي الفتح)
جانب من تدريبات الفتح الأخيرة (نادي الفتح)
TT

الفتح يسعى لاكتمال صفوفه قبل مواجهة الأهلي

جانب من تدريبات الفتح الأخيرة (نادي الفتح)
جانب من تدريبات الفتح الأخيرة (نادي الفتح)

انتعشت صفوف فريق الفتح بعودة اللاعب الجزائري سفيان بن دبكة ومشاركته في التدريبات الجماعية؛ تأهباً للمباراة المقبلة للفريق أمام الأهلي، ضمن مباريات الجولة (22) من بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

وسيكون اللاعب جاهزاً للمشاركة في المباراة المقررة يوم السبت المقبل في مدينة جدة، بعد أن دارت الشكوك حول إمكانية مشاركته في المباراة، بعد أن خرج بشكل إجباري في المباراة الماضية ضد ضمك، التي تعادل فيها الفتح بهدف مع ضيفه، حيث أجرى المدرب بيلتش عدداً من التغييرات الإجبارية في تلك المباراة، كان من أبرزها استبدال بن دبكة.

يأتي ذلك في ظل تحفيزات كبيرة تقوم بها الإدارة من أجل أن يقدم الفريق مستوى مغايراً عما كان عليه بعد فترة التوقف، وتحقيق الفوز الأول، حيث خسر الفتح أمام النصر، ثم تعادل مع ضمك.

وتُمثل مباراة الأهلي أهمية بالغة للفريقين، خصوصاً أن المستضيف يسعى لرد الاعتبار من الخسارة التي تعرض لها أمام الفتح بخماسية في ظل موقفه ومنافسه من جدول الترتيب. فيما يهدف الفتح إلى تحسين مركزه والتقدم خطوة جديدة في مناطق الدفء.

من جانبه، قال المدرب بيلتش إنه يتعامل مع كل مباراة حسب الظروف التي تحتم عليه التعامل معه، حيث إن الهدف الرئيسي بالنسبة له في كل مباراة ألا يفقد لاعبوه الكرة كثيرا، وألا يمنحوا المبادرة للمنافس للتحكم في مجريات المباراة.

وبيّن في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنه عزز قوة وسط فريقه في المباراة الماضية أمام ضمك لوجود (3) محاور أقوياء لدى المنافس، ولذا لم يجازف بالهجوم ومنح الأفضلية في الوسط لصالح ضمك، فيما سيكون الوضع مختلفاً في النهج حسب المنافس.

وأشاد بقوة الأهلي، وتطور الأداء الفني له، متوقعاً أن تكون المباراة المقبلة قوية وذات طابع حماسي بين الفريقين.

وعدّ أن عودة اللاعبين المصابين كان هاجسه الأول، والآن الفريق في وضع اكتمال، وهذا مصدر ارتياح كبير بالنسبة له، متمنياً ألا يتعرض الفريق مجدداً إلى الظروف الصعبة المتمثلة في الإصابات التي تعرض لها عدد من النجوم قبل فترة التوقف، عادّاً أن الفتح يمكن أن يتأثر بغياب أكثر من عنصر من العناصر التي يعتمد عليها في القائمة الأساسية.


«أضواء» تتوج الشباب بكأس الاتحاد السعودي للناشئات

أضواء العريفي لحظة تتويجها لفريق الشباب باللقب (
أضواء العريفي لحظة تتويجها لفريق الشباب باللقب (
TT

«أضواء» تتوج الشباب بكأس الاتحاد السعودي للناشئات

أضواء العريفي لحظة تتويجها لفريق الشباب باللقب (
أضواء العريفي لحظة تتويجها لفريق الشباب باللقب (

توجت أضواء العريفي، مساعد وزير الرياضة في السعودية، نادي الشباب بكأس بطولة الاتحاد السعودي للناشئات تحت سن 17 عاماً في نسخته الأولى، وذلك بعد فوزه على نادي الهلال بهدف دون رد في المباراة التي جمعت بينهما، الأربعاء، على ملعب أكاديمية نون بمحافظة جدة، وذلك بحضور لمياء بنت بن بهيان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وماجد آل صاحب الأمين العام المساعد للشؤون الإستراتيجية، و عالية الرشيد مدير إدارة كرة القدم النسائية في الاتحاد السعودي.

لاعبات الشباب يحتفلن باللقب (الدوري السعودي للسيدات)

وحل فريق الهلال وصيفاً للبطولة، فيما جاء شعلة الشرقية في المركز الثالث بعد فوزه على القادسية في ديربي مثير بركلات ترجيح بنتيجة 3-4 .

جانب من صورة شرفية لفريق الهلال الذي حل وصيفاً في البطولة (الدوري السعودي للسيدات)

وحصلت حارسة الهلال فجر سقاف، على جائزة أفضل حارسة في البطولة، فيما حققت بسمة نواف لاعبة النصر، لقب هدافة البطولة، وحازت لولو الجعويني، على جائزة أفضل لاعب،ة فيما شهدت البطولة مشاركة عدة أندية تنافست في مراحل مختلفة، حيث تم تقسيمها خلال دور المجموعات على مستوى المناطق، و جرت الأدوار النهائية بنظام الدوري الكامل (ذهاب وإياب)، ليتأهل كل من الفريق الأول والثاني للأدوار النهائية، حيث تجرى المباريات النهائية بنظام خروج مغلوب من مباراة واحدة اعتبارًا من دور ربع النهائي لتحديد البطل.


16 فريقًا يتأهل لجولات الربع نهائي من موسم الرياض لـ«البادل»

إثارة عالية خلال منافسات جولات الإقصاء لبطولة البادل العالمية فئة السيدات المقامة في الرياض (الشرق الأوسط)
إثارة عالية خلال منافسات جولات الإقصاء لبطولة البادل العالمية فئة السيدات المقامة في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

16 فريقًا يتأهل لجولات الربع نهائي من موسم الرياض لـ«البادل»

إثارة عالية خلال منافسات جولات الإقصاء لبطولة البادل العالمية فئة السيدات المقامة في الرياض (الشرق الأوسط)
إثارة عالية خلال منافسات جولات الإقصاء لبطولة البادل العالمية فئة السيدات المقامة في الرياض (الشرق الأوسط)

حققت الفرق المتأهلة لجولات الإقصاء الفردي في اليوم الثالث من بطولة موسم الرياض للبادل، نتائج مثيرة، تخللتها الكثير من المفاجآت واللحظات الحماسية.

وتعد البطولة إحدى فعاليات موسم الرياض المقامة في منطقة بوليفارد سيتي، وجمعت أفضل اللاعبين من جميع أنحاء العالم، حيث تأهل 16 فريقًا من 8 فرق للرجال، و8 فرق للنساء، من بينهم اللاعبين واللاعبات الأعلى تصنيفًا في لعبة البادل عالميًا، كاللاعب أرتورو كويلو، المصنف الأول عالميًا في بادل الرجال، واللاعب أليخاندرو غالان والمصنف الثاني عالميًا، إلى جانب خوان ليبرون الثالث على مستوى العالم.

وتأهلت من بين الفِرق النسائية اللاعبة أريانا سانشيز، المصنفة الأولى عالميًا في بادل النساء، واللاعبة باولا خوسيماريا، المصنفة الثانية على مستوى العالم، بالإضافة إلى جيما ترياي، المصنفة الثالثة عالميًا في لعبة البادل.

وتنطلق الخميس جولات الربع نهائي للفرق المتأهلة في البطولة لهذا العام، ضمن أجواء يملؤها الترقب لمعرفة الفرق التي ستتاح لها فرصة الوصول لجولات النصف النهائي المقررة الجمعة.


سعد اللذيذ: الدوري السعودي تنتظره صفقات قوية في «الميركاتو» المقبل

سعد اللذيذ (الشرق الأوسط)
سعد اللذيذ (الشرق الأوسط)
TT

سعد اللذيذ: الدوري السعودي تنتظره صفقات قوية في «الميركاتو» المقبل

سعد اللذيذ (الشرق الأوسط)
سعد اللذيذ (الشرق الأوسط)

ستعود أندية الدوري السعودي لكرة القدم إلى سوق الانتقالات لإبرام المزيد من التعاقدات الكبيرة في الصيف المقبل كجزء من التزام المملكة بالرياضة، وفقًا لما ذكره نائب رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي سعد اللذيذ.

وقال سعد اللذيذ في قمة أعمال كرة القدم التي نظمتها صحيفة «فايننشال تايمز»: «هذا استثمار طويل الأجل، نحن لسنا في هذا الوضع لمدة موسم واحد فقط ».

وأضاف : «نحن سعداء بما تم تحقيقه حتى الآن، في الواقع أعتقد أننا متقدمون قليلاً عن الجدول الزمني»، مشيراً إلى أن التحول السريع في الدوري السعودي للمحترفين «تم تسليط الضوء عليه بالفعل من خلال عمليات شراء اللاعبين في الصيف الماضي وهذا النهج سيستمر في الأسواق القادمة ».

وأكد سعد اللذيذ إنه من المقرر خصخصة مجموعة أخرى من الأندية قبل نهاية الموسم في مايو (آيار) المقبل ، مما قد يجلب رؤوس أموال جديدة للفرق التي لم تكن نشطة في سوق الانتقالات العام الماضي.


بعد حركته المشينة… «الانضباط السعودية» توقف رونالدو مباراة واحدة

رونالدو أثار الجدل بعد حركته المثيرة أمام جماهير الشباب (رويترز)
رونالدو أثار الجدل بعد حركته المثيرة أمام جماهير الشباب (رويترز)
TT

بعد حركته المشينة… «الانضباط السعودية» توقف رونالدو مباراة واحدة

رونالدو أثار الجدل بعد حركته المثيرة أمام جماهير الشباب (رويترز)
رونالدو أثار الجدل بعد حركته المثيرة أمام جماهير الشباب (رويترز)

أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، فجر اليوم (الخميس)، إيقاف لاعب نادي النصر كرستيانو رونالدو مباراة واحدة وتغريمه 30 ألف ريال، لقيامه بإثارة جمهور نادي الشباب، وذلك بناءً على الشكوى التي تقدم بها نادي الشباب، ومخاطبة الناقل الرسمي بتزويده باللقطات الرسمية للواقعة.

واعتبرت اللجنة القرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة 144 من لائحة الانضباط.

وأقدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب فريق النصر، على فعل حركة غير أخلاقية جديدة خلال مباراة ناديه أمام الشباب، الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ21 من دوري المحترفين السعودي، وذلك تجاه جماهير نادي الشباب، بعد تسجيل زميله البرازيلي آندرسون تاليسكا هدف الفوز في الدقائق الأخيرة، لتنتهي المباراة بفوز النصر بنتيجة 3 - 2.

وتصرف رونالدو بشكل غير أخلاقي عندما اقترب بعض الشيء من مدرجات الملعب، ليشير بحركة غير أخلاقية إلى جماهير الشباب، التي نادت باسم الأرجنتيني ليونيل ميسي، خلال مباراة فريقهم أمام النصر في منافسات دوري المحترفين السعودي.

وقام لاعب النصر بعمل الحركة غير الأخلاقية في نهاية اللقاء، عندما حسم فريقه الأمور بفضل هدف تاليسكا، بعد أن كان التعادل سيد الموقف بين الطرفين.


أندية الشرقية جاهزة للأدوار النهائية لدوري الأولى للسيدات السعودي

فريق المتحد السعودي (الشرق الأوسط)
فريق المتحد السعودي (الشرق الأوسط)
TT

أندية الشرقية جاهزة للأدوار النهائية لدوري الأولى للسيدات السعودي

فريق المتحد السعودي (الشرق الأوسط)
فريق المتحد السعودي (الشرق الأوسط)

كشفت أندية المنطقة الشرقية عن استعداداتها للأدوار النهائية لدوري الدرجة الأولى السعودي للسيدات، والتي من المقرر أن تقام بمحافظة جدة، الجمعة المقبل، 1 مارس (آذار).

من جهته، قال مدير فريق اتحاد النسور عبد الحميد الخطيب لـ«الشرق الأوسط»: «استعداد الفريق كما هو من بداية الموسم، يعمل الجهاز الفني والإداري على أمور وخطوات عديدة لتطوير وتجهيز الفريق لهذه المرحلة، وتحقيق الهدف الرئيسي وهو التأهل للدوري الممتاز بإذن الله».

وتابع: «يخوض الفريق منافسات دوري الدرجة الأولى بـ13 لاعبة سعودية؛ منهن أربع محترفات، ولاعبتين من الجنسية البحرينية، ولاعبة جزائرية، ولاعبة مغربية، بقيادة المدرب السعودي أحمد خليل».

فريق الترجي السعودي (الشرق الأوسط)

من جانبه، أوضح مدرب فريق الترجي السعودي عيسى العيناوي لـ«الشرق الأوسط»: «لا يخفى على الجميع أن فريق نادي الترجي للسيدات قد بلغ الأدوار النهائية لدوري الدرجة الأولى، بعد عملٍ مميز من إدارة ولاعبات الفريق اللاتي تألقن في دوري الشرقية، وكانت النتائج خير دليل على قوة هذا الفريق، استعددنا بشكل مميز ومكثف، وعازمون على أن نكون المفاجأة هذا الموسم والصعود إلى الممتاز للمرة الأولى».

وأضاف: «للأسف، سنكمل البطولة بأربع محترفات فقط بسبب عدم قبول تسجيل اللاعبة المحترفة الخامسة من قِبل الاتحاد السعودي، حيث كانت الخطة مبنية على ذلك منذ بداية الموسم، إلا أنني متأكد من أن هذا الظرف سيزيدنا قوة وثقة بأنفسنا، بأننا نستطيع أن نصل لأهدافنا باللاعبات المبدعات الموجودات، كلي ثقة باللاعبات والطاقم الفني والإداري».

وختم العيناوي: «تم العمل على نقاط الضعف وتقويتها في الفريق، آملين تجاوز هذه المرحلة، وأن يكون الترجي الفريق الصعب المُمتع الذي يصل إلى الدوري الممتاز».


الهجانة السلطانية تشارك بـ11 فناً استعراضياً في «جادة الإبل» بحائل

مسيرة الهجانة السلطانية المشاركة في مهرجان جادة الإبل بحائل (الشرق الأوسط)
مسيرة الهجانة السلطانية المشاركة في مهرجان جادة الإبل بحائل (الشرق الأوسط)
TT

الهجانة السلطانية تشارك بـ11 فناً استعراضياً في «جادة الإبل» بحائل

مسيرة الهجانة السلطانية المشاركة في مهرجان جادة الإبل بحائل (الشرق الأوسط)
مسيرة الهجانة السلطانية المشاركة في مهرجان جادة الإبل بحائل (الشرق الأوسط)

تشارك الهجانة السلطانية من سلطنة عُمان في مهرجان جادة الإبل بحائل بتقديم 11 عرضاً فنياً تُظهر من خلالها جماليات هذا التراث الأصيل المنتشر في الخليج، والتي تتميز به سلطنة عُمان وتوارثه المجتمع العماني وحرص عليه، كما تتقنه وتبرع فيه الهجانة السلطانية من خلال دقة الأداء. ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، تقدم الهجانة السلطانية فقرة فن الهمبل على ظهور الإبل، وهو فن غنائي تقليدي يؤديه الرجال على ظهور الهجن وارتبط قديماً بسباقات الهجن، حيث تُردد فيه قصائد الفخر والاعتزاز بأصالة الإبل. وتؤدى كذلك بمهرجان جادة الإبل بحائل فقرة استعراض ركض العرضة على ظهور الإبل. وتعدّ مسيرة عرضة الهجن الأصلية من العادات العمانية المتوارثة. ويقدم الهجانة فن استعراض مهارات الإبل، حيث يقوم فيها مجموعة من أفراد الهجانة السلطانية بالكثير من الاستعراضات وفنون المهارات الخاصة بالهجن، بينما تأتي الفقرة الرابعة في استعراض مهارات ركوب الإبل، وفيها يتميز أفراد الهجانة السلطانية بتقديم عروض ومهارات مختلفة في الاستعراضات على ظهور الهجن.

في حين تبرز الفقرة الخامسة فن الشلة، وهو من الفنون الشعبية الأصيلة، كما أنه يعدّ من الموروثات الثقافية، التي يعتز بها الكثير، وكذلك فن أصيل يتألق بجمال اللحن وعذوبة الصوت، وهو أحد الفنون الشعبية التقليدية. ثم تحلّ فقرة الدخول على ظهور الهجن في القوس الملتهب؛ ما يدل على قوة المهارة والأداء في تدريب الأفراد والهجن، وتطبيع الهجن على تنفيذ أمر راكبها. وفي الفقرة السابعة تقدم فن التغريد على ظهور الإبل، والتغريد هو فن من فنون البدو، ومن الموروثات التقليدية الأصيلة التي تشتهر بها الكثير من المحافظات العمانية، والتغريد هو الغناء على ظهور الهجن ويؤديه رجل، أو مجموعة من الرجال أثناء التنقل والترحل من منطقة إلى أخرى. بعدها يأتي دور فقرة فن الحماسية، الذي تعدّ من الموروث الشعبي التقليدي في سلطنة عمان الذي يعتمد على الشلات، والأهازيـج ومزج الماضي بالحاضر من خلال الكلمة والأداء، واللحن، ويقام في جميع المحافل والمناسبات الوطنية والأفراح.

وتاسعاً، تأتي فقرة فن الونه، وهو فن قديم يؤدى عند وصول القافلة إلى أماكن الاستراحات للتعبير عن همومهم.

وفي الفقرة العاشرة، فن الطارق، وهو أحد الفنون الشعبية الحماسية والمكون من شاعرين يردد أبياتهما أشخاص بالزي العماني التراثي مع إبل العرضة بالزانة التقليدية.

في حين جاءت الفقرة الأخيرة في فن العازي، وهو أحد الفنون التقليدية التراثية في سلطنة عمان، ويقام في المحافل والمناسبات الرسمية والوطنية، ويعتمد على الصوت وترديد الأشعار الحماسية.


الرياض تستضيف «لاليغا» الدولية بمشاركة 12 فريقاً

إعلان رابطة الدوري الإسباني لبطولة البراعم الدولية التي تستضيفها أكاديمية مهد الرياضية في الرياض (الشرق الأوسط)
إعلان رابطة الدوري الإسباني لبطولة البراعم الدولية التي تستضيفها أكاديمية مهد الرياضية في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

الرياض تستضيف «لاليغا» الدولية بمشاركة 12 فريقاً

إعلان رابطة الدوري الإسباني لبطولة البراعم الدولية التي تستضيفها أكاديمية مهد الرياضية في الرياض (الشرق الأوسط)
إعلان رابطة الدوري الإسباني لبطولة البراعم الدولية التي تستضيفها أكاديمية مهد الرياضية في الرياض (الشرق الأوسط)

تنطلق، الجمعة المقبل، بطولة «لاليغا» الدولية للمستقبل (تحت 14 عاماً) لكرة القدم، باستضافة أكاديمية «مهد» الرياضية بالتعاون مع رابطة الدوري الإسباني «لاليغا» على ملاعب الأكاديمية في الرياض. ووفقاً لـ«وكالة الأنباء السعودية»، ستتضمن البطولة التي تقام للمرة الأولى في المملكة ميزات جديدة مقارنة بالبطولات الأخرى التي نظمتها الرابطة الإسبانية، حيث يتنافس فيها الفرق المشاركة بوجود 11 لاعباً في أرضية الملعب وتستمر لمدة 3 أيام.

ويشارك في البطولة 12 فريقاً، 8 من إسبانيا وهي: برشلونة، وقادش، وأتلتيكو مدريد، وإشبيلية، وفياريال، وريال بيتيس، وفالنسيا، وأوساسونا، بالإضافة إلى فرق: روما (إيطاليا)، بنفيكا (البرتغال)، أولمبيك مارسيليا (فرنسا) وأكاديمية «مهد» (السعودية).

وستُقسم فرق البطولة إلى ثلاث مجموعات؛ الأولى ضمت فرق (أكاديمية «مهد» الرياضية، برشلونة، روما، وقادش)، وفي المجموعة الثانية فرق (أتلتيكو مدريد، أولمبيك مارسيليا، إشبيلية، وفياريال)، فيما ضمت المجموعة الثالثة فرق (ريال بيتيس، فالنسيا، بنفيكا، وأوساسونا).