الاتحاد «واثق» بكسب نقاط سباهان... وقرار الانضباط «خلال أسبوع»

المحمادي: عدم تشديد العقوبة يعني تكرارها مستقبلاً

لاعبو الاتحاد عادوا إلى جدة دون خوض مواجهتهم الآسيوية أمام سباهان (الشرق الأوسط)
لاعبو الاتحاد عادوا إلى جدة دون خوض مواجهتهم الآسيوية أمام سباهان (الشرق الأوسط)
TT

الاتحاد «واثق» بكسب نقاط سباهان... وقرار الانضباط «خلال أسبوع»

لاعبو الاتحاد عادوا إلى جدة دون خوض مواجهتهم الآسيوية أمام سباهان (الشرق الأوسط)
لاعبو الاتحاد عادوا إلى جدة دون خوض مواجهتهم الآسيوية أمام سباهان (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن المسؤولين في نادي الاتحاد وكذلك اتحاد الكرة السعودي «واثقون» بكسب نقاط مباراة الاتحاد وسباهان الإيراني «الآسيوية»، وذلك في ظل المستندات الموثقة التي سُلِّمت لمراقب المباراة الطاجيكي إسلاموف، فضلاً على ما دوَّنه المراقب. بينما تشير المصادر إلى أن قرار لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيصدُر خلال أسبوع.

وانسحب الاتحاد من خوض المواجهة التي كان مقرراً لها أن تقام على ملعب نقش جهان في أصفهان بـ«قرار آسيوي»؛ وذلك بسبب ارتكاب مخالفات تنظيمية من النادي المستضيف لا علاقة لها بطبيعة المواجهة.

وشدد خبراء قانونيون لـ«الشرق الأوسط» على ضرورة اتخاذ الاتحاد القاري موقفاً حازماً تجاه هذه التصرفات المخالفة للأنظمة واللوائح الرياضية لتجنب تكرارها مستقبلاً.

وقال خالد المحمادي المستشار القانوني في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن اتحاد القارة الآسيوي أمام تحدٍ صعب للوقوف بقوة تجاه مثل هذه المخالفات التي صدرت من الفريق المستضيف، وعدم تطبيقه الاشتراطات النظامية، وذلك من خلال فرض العقوبة المشددة وعدم التهاون في مثل هذه الأحداث.

وأشار المحمادي إلى أن «أي عبارات مخالفة للنظام الأساسي، أو إيحاءات ليست لها علاقة بكرة القدم فإن أنظمة ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» تحظرها بشكل تام، وتعاقب عليها وكذلك هي لوائح الاتحاد الآسيوي».

وأضاف: «التعديلات الجديدة للاتحاد الآسيوي والمادة 58 وكذلك المادة 3 فقرة 3 من النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي تحظر مثل هذه التصرفات، وتعاقب عليها بغرامة مالية تقدر بـ20 ألف دولار ونقل المباراة لملعب محايد، أو اللعب دون جمهور إذا كانت الأحداث صادرة من الجمهور، وتصل العقوبة لخصم 3 نقاط من الفريق المتسبب بهذه الأحداث وقد تصل إلى الاستبعاد من البطولة».

ورجح المحمادي صدور بيان للاتحاد القاري يرفض هذه التصرفات والمخالفات التي وقعت وتحظرها الأنظمة واللوائح مع التشديد على عدم تكرارها، فضلاً على خصم نقاط المباراة وَعَدِّ الاتحاد فائزاً مع فرض غرامة مالية كعقوبة مشددة لمثل هذه التصرفات.

وأضاف: «نظراً للتاريخ القديم للكرة السعودية مع الاتحاد الآسيوي ومواقف الأخير أتوقع أن تكون العقوبة إقامة المباراة على ملعب محايد، مع فرض غرامة مالية تجاه النادي الإيراني»، مشيراً: «للأسف مثل هذه العقوبة لن تكون مشددة، وقد تدفع آخرين لتكرار مثل هذه الأمور، وهو ما يدعو اتحاد القارة لاتخاذ موقف حازم وعقوبة مشددة».

من جهته، أكد محمد الرتوعي القانوني والمختص بالشأن الرياضي أن العقوبة بطبيعة الحال واقعة على فريق سباهان لمخالفته الأنظمة واللوائح، مشيراً: «الاتحاد الآسيوي في موقف لا يحسد عليه، وأتوقع أن يكون الاتحاد القاري قوياً في اتخاذ قراره من خلال عَدِّ الفريق السعودي فائزاً في المباراة».

وأضاف: «أنظمة ولوائح الاتحاد الدولي ترفض بتاتاً إقحام الرياضة بأي أمور أو أعمال ليست لها علاقة بكرة القدم، وتشدد العقوبات على ذلك، والاتحاد الآسيوي مطالَب بالقيام بدوره، وحماية المنظومة الرياضية من أي تجاوز».

وأشار إلى أن «ردود الفعل كانت جميعها إيجابية، ونادي الاتحاد اتخذ الخطوات القانونية التي تكفل حقوقه، وموقفه قوي، حيث ظهر في ملعب المباراة وبدوره مراقب المباراة وفق الأنباء المتواترة منح النادي الإيراني فرصة لتصحيح المخالفات بما يتماشى مع اشتراطات الاتحاد القاري ومنظومة كرة القدم، ودفع عدم تجاوز الفريق المستضيف لإلغاء المباراة وإحالتها للجان المختصة».


مقالات ذات صلة

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

رياضة عالمية درع دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الفائز بدوري أبطال آسيا للنخبة سيحصل على 12 مليون دولار

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إن الفائز بدوري أبطال آسيا الجديد للنخبة سيحصل على ما لا يقل عن 12 مليون دولار، في دعم كبير للأندية في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة سعودية النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة عربية الشيخ محمد بن زايد استقبل اللاعبين في قصر البحر في أبوظبي اليوم السبت (وام)

رئيس الإمارات يستقبل العين بطل آسيا... ويشيد بالإنجاز التاريخي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات اليوم (السبت) تشكيلة فريق العين المتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وأشاد «بهذا الإنجاز التاريخي».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عربية ستكون تقنية الفار حاضرة في كل بطولات الأندية الآسيوية (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» سيطبق تقنية الـVAR في جميع بطولات الأندية

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكون من ثلاثة مستويات.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية العين الإماراتي نجح في إقصاء الهلال والنصر من دوري أبطال آسيا (يزيد السمراني)

4 أندية تمنح السعودية «صدارة التصنيف الآسيوي»

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاثنين أن السعودية تتصدر التصنيف في بطولات الأندية، مما سيجعلها تحافظ على امتلاك أربعة مقاعد في مسابقات موسم 2025-2026.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصادر: «لا جديد» في صفقة نجم الشباب متعب الحربي

متعب الحربي (نادي الشباب)
متعب الحربي (نادي الشباب)
TT

مصادر: «لا جديد» في صفقة نجم الشباب متعب الحربي

متعب الحربي (نادي الشباب)
متعب الحربي (نادي الشباب)

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أنه لا جديد بشأن صفقة انتقال مدافع فريق الشباب، الدولي متعب الحربي لفريق النصر، موضحة أن غويدو فينغا، الرئيس التنفيذي في نادي النصر، لم يبادر لمتابعة طلب ناديه بشراء عقد الحربي بـ70 مليون ريال، مع العلم بأن نادي الشباب رفض الطلب النصراوي المرسل عبر البريد الإلكتروني قبل نحو 3 أسابيع.

ووفق المصادر، فإن نادي الشباب يصر على بقاء لاعبه في صفوف الفريق الموسم المقبل، إلا إذا كان هناك عرض ضخم يمكن للإدارة أن تدرسه بعناية، لكن هذا العرض الكبير لم يصل بعد، مع العلم بأن أندية الهلال والاتحاد والأهلي تحدثوا شفهياً مع مسؤولي نادي الشباب، لكن الإدارة رفضت الدخول في المفاوضات، وهو ما جعل الأندية تتوقف.

من ناحية أخرى، تترقب إدارة الشباب موافقة نادي الخليج على انتقال مهاجم الفريق هشام آل دبيس الذي يعد أحد هدافي دوري يلو، إذ كان معاراً لنادي الجبلين في الموسم الماضي.

وينتظر أن تعلن إدارة نادي الشباب رحيل لاعبها الكرواتي إيفان راكيتيتش عن صفوف الفريق لرغبته في العودة للعب في بلاده.