الهلال لاستعادة «هيبته الآسيوية» من شباك نساجي الإيراني

الفيحاء في مهمة معقدة أمام باختاكور في ثاني جولات «الأبطال»

لاعبو الفيحاء خلال استعداداتهم لمواجهة باختاكور الأوزبكي (نادي الفيحاء)
لاعبو الفيحاء خلال استعداداتهم لمواجهة باختاكور الأوزبكي (نادي الفيحاء)
TT

الهلال لاستعادة «هيبته الآسيوية» من شباك نساجي الإيراني

لاعبو الفيحاء خلال استعداداتهم لمواجهة باختاكور الأوزبكي (نادي الفيحاء)
لاعبو الفيحاء خلال استعداداتهم لمواجهة باختاكور الأوزبكي (نادي الفيحاء)

يتطلع فريق الهلال السعودي لمسح الصورة المتواضعة التي ظهر عليها في أول مواجهاته بدوري أبطال آسيا (تعادل مع نافباخور الأوزبكي في العاصمة الرياض بهدف اللحظات الأخيرة من علي البليهي)، وذلك عندما يخوض مباراة أصعب نسبياً من المواجهة الأولى، حينما يحل ضيفاً على فريق نساجي الإيراني في العاصمة طهران، حيث سيكون عامل الأرض والجمهور ضده، بالإضافة إلى أرضية الملعب السيئة.

وأظهرت لقطات فيديو عمليات ترميم عاجلة قبل مواجهة الهلال ونساجي لأرضية الملعب، وهو الأمر الذي أثار البرازيلي نيمار نجم فريق الهلال الذي كتب عبر حسابه في منصة «إكس» رداً على الفيديو: «هذا غير ممكن».

نيمار في مهمة قيادة الهلال إلى فوزه الآسيوي الأول هذا الموسم (تصوير: سعد العنزي)

ويدرك الهلال أن أي عثرة جديدة في البطولة القارية قد تعني صعوبة موقف وصيف النسخة الماضية، وخاصة أن التأهل سيكون محصوراً في متصدر كل مجموعة، وأفضل ثلاثة فرق تحتل المركز الثاني في مجموعات غرب آسيا، وذلك بعد رفع عدد المجموعات وعدد الفرق المشاركة في الأدوار الأولية بدءاً من هذه النسخة.

وانتعش الأزرق بانتصاره الأخير أمام الشباب في ديربي الرياض بهدفين دون رد بعد تعادله في مواجهة دوري أبطال آسيا، وكذلك أمام ضمك في الدوري السعودي، وانتصاره الباهت أمام الجبلين في دور الـ32 ببطولة كأس الملك.

وأظهر البرازيلي نيمار شيئاً من لمحاته الفنية الإيجابية بعد أن ساهم في صناعة هدفين خلال مباراة فريقه الأخيرة رغم إضاعته لضربة جزاء في الشوط الأول.

ويأمل الهلال في خطف صدارة الترتيب من نظيره نساجي الذي حقق الفوز في المباراة الافتتاحية أمام مومباي سيتي الهندي واقتنص أول ثلاث نقاط، ويملك الهلال نقطة وحيدة جاءت من تعادل، إلا أن الفوز في إيران سيقوده لاعتلاء الصدارة بفارق نقطة.

ويسعى البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الهلال للوصول إلى نهج فني مثالي يظهر معه إمكانات الأسماء الكبيرة التي يضمها الفريق الأزرق الذي لم يظهر بصورة مثالية حتى مع انتصاره الأخير أمام الشباب، إلا أن الشوط الثاني من المباراة أظهر فيه الهلال شيئاً من اللمحات الفنية الإيجابية.

وقد تشهد المباراة مشاركة السنغالي خاليدو كوليبالي في متوسط قلب الدفاع مقابل تخلي خيسوس عن ثنائي محور الارتكاز نيفيز وسافيتش والاعتماد على الأسماء المحلية والضرب بقوة في الجانب الهجومي بوجود نيمار وميشايل ومالكوم وفي الهجوم ميتروفيتش.

ويواصل سالم الدوسري نجم فريق الهلال غيابه عن الظهور الآسيوي بسبب عقوبة الإيقاف التي تنتهي بعد هذه المباراة؛ إذ تم إيقافه لعقوبة انضباطية على خلفية أحداث نهائي دوري الأبطال بالنسخة الماضية الذي تم إقصاؤه خلاله بالبطاقة الحمراء.

ولا يجد الهلال صعوبة في تعويض الدوسري رغم نجوميته الكبيرة؛ إذ يضم الفريق العديد من الأسماء القادرة على سد مكانه والخروج من المواجهة بنتيجة إيجابية.

وفي ذات المجموعة الرابعة، يستضيف فريق نافباخور الأوزبكي نظيره مومباي سيتي الهندي على ملعب استاد المركزي في مدينة نامغان الأوزبكية، في مواجهة يسعى معها صاحب الأرض لتحقيق الفوز بعد تسجيله بداية مثالية والخروج بالتعادل أمام الهلال ليملك فرصة المنافسة على صدارة المجموعة.

وفي ملعب الملز بالعاصمة الرياض، يستضيف فريق الفيحاء السعودي نظيره باختاكور الأوزبكي في أولى مواجهات الفريق التي تقام على أرضه في مشاركته التاريخية الأولى على صعيد البطولة القارية.

وخسر الفيحاء مباراته الافتتاحية في البطولة خارج أرضه أمام آهال التركمانستاني بالجولة الماضية بهدف وحيد دون رد، بعد أن أظهر الفيحاء مستويات كان قادراً معها على الخروج بأقل الأحوال بنتيجة التعادل السلبي دون أهداف.

ويحاول الفيحاء مجاراة نظيره باختاكور الأوزبكي الذي يملك خبرة واسعة في البطولة الآسيوية، ويبدو مرشحاً بقوة إلى جوار العين الإماراتي لانتزاع التأهل عن هذه المجموعة رغم خسارته في الجولة الماضية.

ويتطلع الصربي فوك رازوفيتش مدرب فريق الفيحاء لإعادة حساباته في اختيار قائمة اللاعبين الأجانب المشاركين في المباراة للخروج بنتيجة إيجابية واستغلال إقامة المباراة على أرضه لمنح الفريق فرصة وحظوظاً في التأهل عن المجموعة الأولى.

ويقدم الفيحاء مستويات إيجابية ويظهر بصورة مميزة على جانب خط الدفاع في مباريات الدوري السعودي للمحترفين؛ إذ تعادل في مباراته الأخيرة أمام الاتحاد وأفقده صدارة لائحة الترتيب بعد أن كان مُرشحاً لمواصلة رحلة انتصاراته.

ويملك الفريق الذي شارك بعدما حقق لقب كأس الملك في نسختها قبل الماضية، أسماء مميزة على الجانب الهجومي، الأمر الذي يعزز حظوظه في الوصول إلى شباك الفريق الأوزبكي؛ إذ يحضر الزامبي ساكالا كأحد أبرز الأسماء القوية.

وفي ذات المجموعة الأولى، يحتدم التنافس على الصدارة حينما يستضيف العين الإماراتي نظيره آهال التركماني على ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين؛ إذ يملك كل فريق منهما 3 نقاط، ويحاول صاحب الأرض استثمار إقامة المواجهة على أرضه من أجل زيادة حظوظه بالاحتفاظ بالصدارة.


مقالات ذات صلة

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

رياضة سعودية النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة عربية الشيخ محمد بن زايد استقبل اللاعبين في قصر البحر في أبوظبي اليوم السبت (وام)

رئيس الإمارات يستقبل العين بطل آسيا... ويشيد بالإنجاز التاريخي

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات اليوم (السبت) تشكيلة فريق العين المتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وأشاد «بهذا الإنجاز التاريخي».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عربية ستكون تقنية الفار حاضرة في كل بطولات الأندية الآسيوية (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» سيطبق تقنية الـVAR في جميع بطولات الأندية

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكون من ثلاثة مستويات.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية العين الإماراتي نجح في إقصاء الهلال والنصر من دوري أبطال آسيا (يزيد السمراني)

4 أندية تمنح السعودية «صدارة التصنيف الآسيوي»

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاثنين أن السعودية تتصدر التصنيف في بطولات الأندية، مما سيجعلها تحافظ على امتلاك أربعة مقاعد في مسابقات موسم 2025-2026.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عربية رحيمي يقبّل كأس دوري أبطال آسيا (رويترز)

رحيمي عن عروض الأندية السعودية: عقدي مع «العين» مستمر

قال سفيان رحيمي بعدما قاد «العين» الإماراتي لحصد لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم إن تألقه في البطولة هو نتيجة العمل بجدية على مدار سنوات وسنوات

«الشرق الأوسط» (دبي)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: موراتا يطمح للانتقال إلى الدوري السعودي

موراتا محتفلاً بهدفه في مرمى كرواتيا اليوم في «يورو 2024» (إ.ب.أ)
موراتا محتفلاً بهدفه في مرمى كرواتيا اليوم في «يورو 2024» (إ.ب.أ)
TT

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: موراتا يطمح للانتقال إلى الدوري السعودي

موراتا محتفلاً بهدفه في مرمى كرواتيا اليوم في «يورو 2024» (إ.ب.أ)
موراتا محتفلاً بهدفه في مرمى كرواتيا اليوم في «يورو 2024» (إ.ب.أ)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أن الإسباني المخضرم، ألفارو موراتا، بات مرشحاً للظهور في منافسات الدوري السعودي للمحترفين الموسم المقبل، لينضم إلى كوكبة من النجوم العالمية، على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وقالت المصادر إن مهاجم أتلتيكو مدريد، البالغ من العمر 31 عاماً، يريد من ناحيته الانتقال إلى أحد الأندية السعودية في حال تلقيه عرضاً جيداً. لكن لم يتحدد بعد اسم النادي الطامح لخدماته في مركز الهجوم.

وهز موراتا شباك كرواتيا بالتخصص، اليوم السبت، في «يورو 2024» بعدما سجل أمام الفريق نفسه في النسختين الماضيتين «يورو 2016» و«يورو 2020».

كما رفع مهاجم أتلتيكو مدريد رصيده إلى 7 أهداف في مشاركاته ببطولات اليورو، ليكون ثالث هدافي البطولة متساوياً مع الإنجليزي آلان شيرر، والفرنسي أنطوان غريزمان، ويسبقهما الأيقونة الفرنسي ميشيل بلاتيني (9 أهداف)، في حين يعتلي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الصدارة بـ14 هدفاً.