جيرارد من معرض الكتاب: الثوب السعودي «أعجبني»... والانفجار الكروي حديث العالم

الإنجليزي جيرارد خلال حضوره الندوة الحوارية (معرض الكتاب)
الإنجليزي جيرارد خلال حضوره الندوة الحوارية (معرض الكتاب)
TT

جيرارد من معرض الكتاب: الثوب السعودي «أعجبني»... والانفجار الكروي حديث العالم

الإنجليزي جيرارد خلال حضوره الندوة الحوارية (معرض الكتاب)
الإنجليزي جيرارد خلال حضوره الندوة الحوارية (معرض الكتاب)

أوضح الإنجليزي ستيفين جيرارد، أنه قدم إلى السعودية لخوض تحدٍ جديدٍ في مسيرته، مشيراً إلى إعجابه بالثقافة السعودية في كل مكان وليس كرة القدم فحسب.

وقال جيرارد في حديثه خلال ندوة حوارية على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب تحت عنوان «الرياضة والتبادل الثقافي»: «القراءة والتركيز تساعدان بشكل كثير على تطور اللاعبين في كرة القدم مع الأخذ بالاعتبار الجوانب السلبية وتطوير الجوانب الإيجابية».

وشدد مدرب الاتفاق على أن السعودية تقود انفجاراً رياضياً على صعيد كرة القدم، موضحاً: «أعتقد أنها لفتت العالم أجمع في كل مكان في الصحف والتلفاز والشوارع».

وأشاد اللاعب السابق لفريق ليفربول الإنجليزي: «تلقيت ترحيباً حاراً من الجماهير السعودية، جعلوني مميزاً وأنا ممتن لذلك»، مضيفاً: «بعد تجربتي في ارتداء الزي السعودي (الثوب) صممت لباساً آخر، لأنه أعجبني ومريح للغاية».

وعن المفاوضات مع نادي الاتفاق هذا الصيف، قال: «إدارة الاتفاق أعطتني مدة غير كافية في العرض الذي قدمته له في الفترة الصيفية لتولى تدريب الفريق»، مشيراً إلى أنه أبلغهم حينها أنه غير مستعد لإعطاء رأيه في هذا الموضوع، موضحاً: «فكرة الانتقال من إنجلترا إلى السعودية بحد ذاتها كانت تغييراً كبيراً».

ومضى جيرارد في الحديث عن الموضوع، «لو اتخذت هذا القرار بشكل فردي سأكون أنانياً كون هذا الأمر تحكمه بيئته وعائلته وأصدقاؤه والطاقم الفني كونه لن يذهب إلى السعودية بمفرده».

وأشار نجم ليفربول السابق: «السعودية ثقافة مميزة وما يحدث حالياً انفجار كروي»، موضحاً: «التطور ليس رياضياً فقط، بل في الجانب الثقافي والسياسي والتجاري»، مشيراً إلى أن السعودية قوية في كل هذه الجوانب.

وذكر مدرب الاتفاق إلى أن هناك فرقاً في المسيرة كلاعب أو بعدما اتجه للعمل في المجال الفني، مشيراً: «المدرب يسحب معه التوتر والمسؤولية كونه يقود فريقاً وكينونة كاملة».

وأضاف: «حينما تكون لاعباً فأنت تركز على تطورك على أدائك الفردي عكس حينما تكون مدرباً فأنت مسؤول عن أشخاص كُثر، وتجهيزهم فنياً بالشكل الصحيح، وأنت تتحمل المسؤولية في حال الخسارة ودخول اللاعبين مرحلة الإحباط».

وعن الصفقة التي كان يتمنى أن يُتمها هذا الصيف من نجوم الدوري الإنجليزي إلى صفوف الاتفاق الذي يتولى تدريبه، قال جيرارد: «أعتقد أنني أملك فريقاً يضم نجوماً مميزين حالياً، وفي حال كان احتياج للاعب محدد فإدارة الاتفاق هي الأعرف بما يحتاجه الفريق».


مقالات ذات صلة

«فريق توثيق الكرة السعودية»: حصر 78 بطولة… و 27 مستند لتأسيس اتحاد الكرة

رياضة عالمية جانب من اجتماع فريق توثيق الكرة السعودية (الاتحاد السعودي)

«فريق توثيق الكرة السعودية»: حصر 78 بطولة… و 27 مستند لتأسيس اتحاد الكرة

قال اتحاد كرة القدم السعودي الثلاثاء إن فريق مشروع توثيق تاريخ الكرة السعودية، أتم العمل على ما يزيد عن 44 عاماً من تاريخ كرة القدم في المملكة.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية الفريق التركي تألق بشكل واضح في البطولة (الشرق الأوسط)

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

لفت الفريق التركي «آر دبليو. إن آر إكس» الأنظار في مرحلة «سوڤايڤر ستيج» ضمن منافسات «ببجي موبايل».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية يارا الفارس (الترجي السعودي)

النجمة يارا الفارس تقترب من «سيدات القادسية»

أكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» اقتراب يارا الفارس، قائدة فريق الترجي للسيدات من تمثيل فريق القادسية للموسم المقبل لدوري الممتاز للسيدات.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية محمد الدوسري قد يكون خياراً شبابياً في حال لم تنجح صفقة السلولي (نادي الاتفاق)

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»

قالت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» إن نادي الشباب يفكر في وضع محمد الدوسري مدافع الاتفاق خياراً ثانياً في سبيل تسريع مفاوضاته مع التعاون.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية إيميريك لابورت (رويترز)

ريال مدريد يفكر في لابورت... والنصر: لا توجد اتصالات

كانت هناك محادثات داخلية في ريال مدريد، الأسبوع الماضي، حول وضع إيميريك لابورت لاعب النصر السعودي؛ حيث يفكر النادي الإسباني بخياراته في مركز قلب الدفاع.

نواف العقيّل (الرياض)

مغالاة السيتي تجبر الاتحاد على مفاوضة أريولا وأوبلاك

جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
TT

مغالاة السيتي تجبر الاتحاد على مفاوضة أريولا وأوبلاك

جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن إدارة نادي الاتحاد تسارع الخطى لحسم صفقة حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي إيدرسون، وذلك لتعويض رحيل البرازيلي غروهي إلى نادي الخلود.

وعانى الاتحاد في الموسم الماضي ببحثه عن تعويض البرازيلي في النصف الثاني من الموسم الماضي بعدما تناوب الثنائي المحلي عبد الله المعيوف ومحمد المحاسنة على حماية شباك الفريق.

ولدى رامون بلانيس المدير الرياضي في نادي الاتحاد ثلاثة خيارات رئيسية لتعزيز مركز الحراسة، حيث يتقدم إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي القائمة، ووفقاً لمصادر «الشرق الأوسط»، فإن هذا الخيار يعد صعباً، ورغم امتلاك الاتحاد موافقة الحارس للقدوم، فإن العائق يكمن في مطالب مانشستر سيتي العالية، التي لا تتوافق مع الميزانية التي وضعها الاتحاد لحارس المرمى، ويعد الخيار الثاني ألفونسو أريولا حارس مرمى وستهام الإنجليزي، الذي يتوقع أن يكون الخيار الأقرب، أما الخيار الثالث فهو جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد، الذي لم يسلك النادي بعد طريق المفاوضات الجادة لأمور تتعلق بناديه.

ويعطي القائمون على النادي ملف الحراسة أولوية قصوى في الفترة المقبلة لإنهاء التعاقد معه، ووفقاً للمصادر ذاتها فإن الثلاثي المذكور أعلاه قد أعطى موافقة أولية للقدوم إلى الدوري السعودي.

من جانبه، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن القائمين على النادي يعملون جدياً لحسم صفقتين أجنبيتين لسن أقل من 21 عاماً، ولم توضح المصادر المراكز النهائية للاعبين المستهدفين، حيث يعد مركزا الجناح وقلب الدفاع من الأولويات لتعزيزهما بعناصر أجنبية إضافية.

وكان الاتحاد في وقت سابق قد أتم الاتفاق مع البلجيكي آرثر ثيات الذي يلعب في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيسر، إلا أن الأمور لم تسر إلى التوقيع النهائي بعد التغييرات الإدارية التي حدثت بالنادي مطلع يوليو (تموز) الحالي.

هذا النوع من التعاقدات يعطي دلالة بأن من استراتيجية النادي تعزيز المراكز الدفاعية، حيث وقع النادي مؤخراً عقداً مع معاذ فقيهي الظهير الأيسر المحلي قادماً من الهلال، ومما هو مؤكد أن النادي يبحث عن مدافع ليكون بجانب فيليبي لويز الذي يعتقد النادي بأنه سيستمر ما لم تأت عروض قد تغير رأي صناع القرار.

الفونسو أريولا حارس مرمى وست هام الإنجليزي (رويترز)

وبينت المصادر ذاتها أن النادي سيقوم بصفقة تعاقد محلية مع ظهير أيمن لرؤية الإدارة الرياضية بضرورة تعزيز هذا المركز بلاعب شاب يستطيع أداء الأدوار الدفاعية والهجومية بشكل متكامل، ويعطي عمقاً أكبر لتشكيلة الفرنسي لوران بلان.

ووفق المصادر فإن الفرنسي موسى ديابي سينتقل بشكل رسمي خلال الساعات القليلة المقبلة إلى صفوف الاتحاد قادماً من أستون فيلا الإنجليزي بعقد يمتد لـ5 أعوام وفق مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط».

وبينت المصادر ذاتها أن ديابي وصل أمس الثلاثاء إلى مقر معسكر الاتحاد قادماً من إيطاليا بطائرة خاصة بعد إقامته حفل زفافه هناك، كما اجتاز الفحص الطبي تأهباً لتوقيع العقود النهائية بوجود دومينغوس أوليفيرا الرئيس التنفيذي ورامون بلانيس المدير الرياضي للنادي اللذين كانا في مقدمة الاستقبال للاعب.

اقتنع ديابي بمشروع الاتحاد بعد اتصالات بدأها قائد الفريق كريم بنزيمة الذي يملك علاقة رائعة مع زميله الفرنسي، إضافة إلى وجود نغولو كانتي في الفريق، الذي يعد مصدر إلهام بعد التجربة الناجحة للاعب في السعودية، والتي أوصلته مجدداً إلى صفوف المنتخب الفرنسي، وكان ديابي قد انتقل في الموسم الماضي إلى صفوف أستون فيلا الإنجليزي رغبة منه للانضمام إلى صفوف المنتخب في اليورو الأخير في ألمانيا، إلا أن ديشان المدير الفني لمنتخب الديوك لم يقم باستدعائه إلى قائمته، ويتطلع ديابي إلى أن يكون انتقاله إلى الاتحاد فألاً حسناً لعودته إلى المنتخب الفرنسي مجدداً، حيث مثل ديابي منتخب فرنسا في مناسبات عدة بداية من موسم 2016، حيث انضم للمنتخب الفرنسي في فئة أقل من 16 سنة، وتدرج بعد ذلك في المنتخبات السنية حتى وصل للمنتخب الأول 2021.

وانضم ديابي إلى فيلا قادماً من باير ليفركوزن الصيف الماضي في صفقة بلغت قيمتها نحو 40 مليون يورو، بالإضافة إلى الحوافز. وقد وقّع على عقد يمتد لخمس سنوات حتى عام 2028.

شارك ديابي في 54 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي، حيث سجل 10 أهداف وصنع تسعة أهداف، وشارك في جميع مباريات فيلا الـ38 في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 41 عاماً.

كان ديابي أيضاً محل اهتمام من الدوري السعودي للمحترفين في الصيف الماضي قبل انتقاله إلى فيلا، حيث جذب اهتمام نادي النصر.