خيسوس... بين حلم تدريب البرازيل و«طموحات الأخضر»

المنتخب السعودي سيعلن مدربه الجديد يوليو المقبل

مباراة سابقة بين المنتخب السعودي والآيسلندي ودياً (الموقع الرسمي للمنتخب السعودي)
مباراة سابقة بين المنتخب السعودي والآيسلندي ودياً (الموقع الرسمي للمنتخب السعودي)
TT

خيسوس... بين حلم تدريب البرازيل و«طموحات الأخضر»

مباراة سابقة بين المنتخب السعودي والآيسلندي ودياً (الموقع الرسمي للمنتخب السعودي)
مباراة سابقة بين المنتخب السعودي والآيسلندي ودياً (الموقع الرسمي للمنتخب السعودي)

فور إعلان المدرب البرتغالي خورخي خيسوس عن استقالته من تدريب نادي فناربخشة التركي، بدأت التقارير الصحافية في التكهن عن هوية المهمة المقبلة للمدرب المخضرم، خاصة مع تزايد عدد المنتخبات وربما الأندية التي تريد الحصول على خدماته.

خيسوس (68 عاماً) أنهى مهمته بأفضل وجه، عندما قاد فناربخشة لحصد لقب كأس تركيا، بعد الفوز في المباراة النهائية على إسطنبول باشاكشهير بهدفي البلجيكي ميتشي باتشواي، ليمنح بذلك الفريق لقبه الأول في الكأس منذ عشر سنوات.

وأرسل خيسوس رسالة بين السطور عند مغادرته فناربخشة؛ إذ قال: «الآن سأذهب إلى البرتغال وأنتظر لأرى ما إذا كان بإمكاني تحقيق أحد أحلامي». وقد تبدو العبارة غامضة بعض الشيء، إلا أنها تحمل رسالة مباشرة للغاية، وهي أنه في انتظار تولي تدريب منتخب البرازيل.

خيسوس ليس المرشح الأول لتدريب السليساو؛ إذ أعلن رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، ايدينالدو رودريغز في أكثر من مناسبة أن مرشحه الأول لتولي المهمة هو المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، إلا أن الأخير يبدو مرتاحاً في تدريب فريق ريال مدريد ويريد تكملة الموسم المتبقي له في تعاقده مع فريق العاصمة الإسبانية.

خيسوس (الشرق الأوسط)

وتشير التوقعات إلى أن اجتماعاً مرتقباً سيعقد هذا الأسبوع بين رودريغز وأنشيلوتي، وخلاله سيتم حسم الأمور تماماً، وبما أن الأمور تمضي نحو اعتذار المدرب الإيطالي عن عدم قبول المهمة، فإن حلم خيسوس بتولي تدريب نيمار ورفاقه يبدو في الأفق.

ولم يعين الاتحاد البرازيلي مدرباً للمنتخب الأول خلفاً للمدرب السابق «تيتي»، والذي استقال عقب توديع السليساو لكأس العالم 2022 بقطر من ربع النهائي أمام نظيره الكرواتي؛ إذ يشرف على تدريب المنتخب حالياً المدرب رامون مينزيس مدرب منتخب الشباب.

ويملك خيسوس تجربة مميزة وقريبة في الملاعب البرازيلية؛ إذ قاد فريق فلامنغو لموسم واحد 2019/2020، وأحرز معه خمسة ألقاب في هذا الموسم؛ إذ حصد الفريق بقيادته ألقاب الدوري البرازيلي ودوري مقاطعة ريو دي جانيرو (الكاريوكا) وكأس السوبر البرازيلية، إضافة للقب كوبا ليبرتادوريس (دوري أبطال أميركا الجنوبية) ولقب ريكوبا سودامريكانا (كأس السوبر القارية) أيضاً.

ويعتبر خيسوس أحد أهم المدربين البرتغاليين؛ فبالإضافة لسيرته الناجحة مع فلامنغو، سبق له حصد العديد من الألقاب رفقة الأندية الأخرى التي دربها، مثل بنفيكا وسبورتنغ لشبونة البرتغاليين، وأيضاً الهلال السعودي الذي قاده لفترة قصيرة لا تتجاوز سبعة أشهر، وحصد فيها لقب كأس السوبر السعودي عام 2018.

ويعتبر خيسوس أحد الأسماء المرشحة لتدريب المنتخب السعودي خلفاً للمدرب الفرنسي المستقيل هيرفي رينارد، والذي ترك تدريب «الأخضر» في أواخر مارس (آذار) الماضي لتدريب منتخب سيدات فرنسا. وقال مصدر في الاتحاد السعودي لكرة القدم لوكالة «فرنس برس» الأسبوع الماضي، إن خيسوس من ضمن المرشحين لتدريب المنتخب، إلا أنه لم يتم التوقيع مع أي مدرب بشكل رسمي بعد.

وفي حال تدريبه للمنتخب السعودي، ستكون التجربة الأولى لخيسوس في قيادة المنتخبات، بعد أكثر من ثلاثة عقود في تدريب الأندية.

ياسر المسحل (الشرق الأوسط)

وكشف ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، في تصريحات نشرت الشهر الماضي، عن دراسة كثير من الملفات للمدير الفني الجديد الذي سيخلف الفرنسي هيرفي رينارد في تدريب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مشيراً إلى أن الإعلان سيكون خلال شهر يوليو (تموز) المقبل.

وينتظر الأخضر السعودي مهمة صعبة تتمثل في مشاركته في كأس آسيا المقررة بقطر مطلع يناير (كانون الثاني) المقبل؛ إذ وقع حامل لقب «كأس آسيا» 3 مرات في تاريخه في مجموعة تبدو سهلة؛ إذ سيلعب مع تايلاند وقرغيزستان وعمان.

وتتطلع السعودية للبناء على فوزها التاريخي على الأرجنتين بطلة العالم في نهائيات قطر، رغم الخروج من الدور الأول أيضاً، وسبق للأخضر الفوز باللقب أعوام 1984 و1988 و1996، كما لعب على النهائي 3 مرات أعوام 1992 و2000 و2007.

وتولى رينارد (54 عاماً) تدريب المنتخب السعودي في يوليو من عام 2019، وعلى مدى ثلاث سنوات وثمانية أشهر وجد كل الدعم من الاتحاد السعودي لكرة القدم، وفق تصريحاته لموقع القناة الفرنسية.

وقال مدرب سوشو وليل السابق في حديث مطول لقناة «كانال بلوس» الفرنسية: «كان من الصعب أن أبلغ ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، بقراري ترك تدريب المنتخب. هذا الشخص كان رجلاً استثنائياً، وفعل كل شيء من أجلي، ومن الصعب دائماً قول ذلك لشخص كان لا تشوبه شائبة لمدة أربع سنوات. أحياناً نُشكر على عملٍ ما، لكني هنا كنت من يتقدم بالشكر».


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس – قدم»: اليابان تعبر مالي وتصعد لدور الثمانية

رياضة عالمية فرحة لاعبي المنتخب الياباني عقب فوزهم على مالي والتأهل لربع النهائي (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس – قدم»: اليابان تعبر مالي وتصعد لدور الثمانية

حجز منتخب اليابان الأولمبي تحت 23 سنة، مقعده في دور الثمانية بمنافسات كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية فرحة عارمة من الجماهير المصرية عقب الفوز على أوزبكستان (أ.ب)

«أولمبياد باريس – قدم»: مصر تهزم أوزبكستان وتنعش آمالها في التأهل

حافظ المنتخب المصري على آماله في التأهل لدور الثمانية في منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس بعد فوزه 1-صفر على أوزبكستان في الجولة الثانية من المجموعة الثالثة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية حسرة لاعب المغرب بلال الخنوس عقب الخسارة أمام أوكرانيا ضمن منافسات أولمبياد باريس (أ.ب)

«أولمبياد باريس – قدم»: خسارة مؤلمة للمغرب أمام أوكرانيا

خسر منتخب المغرب أمام أوكرانيا بنتيجة 1/2، السبت، في الجولة الثانية لمنافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية «فيفا» رفض اعتراض الأرجنتين على ما حدث بمواجهة المغرب (أ.ب)

«فيفا» يرفض شكوى الأرجنتين بشأن قرار تحكيمي أمام المغرب

قال رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم السبت إن الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) رفض شكوى فريقه.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية البرازيلي إندريك يحتفل بتوقيعه لريال مدريد (أ.ف.ب)

البرازيلي الشاب إندريك ينضم إلى ريال مدريد

انهمرت دموع المهاجم البرازيلي إندريك فخرا، بعدما وقَّع عقداً لمدة ست سنوات مع ريال مدريد.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

«باريس 2024»: الفيصل يشهد افتتاح «البيت الأولمبي الإماراتي»

الفيصل والنعيمي خلال لقائهما في البيت الأولمبي الإماراتي (الأولمبية السعودية)
الفيصل والنعيمي خلال لقائهما في البيت الأولمبي الإماراتي (الأولمبية السعودية)
TT

«باريس 2024»: الفيصل يشهد افتتاح «البيت الأولمبي الإماراتي»

الفيصل والنعيمي خلال لقائهما في البيت الأولمبي الإماراتي (الأولمبية السعودية)
الفيصل والنعيمي خلال لقائهما في البيت الأولمبي الإماراتي (الأولمبية السعودية)

شهد الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس البعثة السعودية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الـ33 «باريس 2024» افتتاح البيت الأولمبي الإماراتي، المقام على هامش الدورة.

وأعرب الفيصل، خلال لقائه بالشيخ راشد بن حميد النعيمي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الإماراتية رئيس البعثة الإماراتية المشاركة بالدورة، عن تمنياته للرياضيين الإماراتيين بالتوفيق والنجاح في منافسات الدورة.

حضر الافتتاح، النائب الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، وعضو مجلس الإدارة أضواء العريفي، والرئيس التنفيذي والأمين العام عبد العزيز باعشن.

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان من ضمن الحضور (الشرق الأوسط)

من جهة ثانية، تقص لاعبة المنتخب السعودي للسباحة، مشاعل العايد، شريط المشاركة السعودية في الأولمبياد الباريسي، عند الواحدة من ظهر اليوم (الأحد) بتوقيت المملكة.

ووضعت القرعة الفنية لمسابقات السباحة التي جرت، الجمعة، والتي تستضيفها صالة السباحة في استاد «باريس لا ديفانس أرينا»، مشاعل العايد «18 عاماً» وهي التي تتواجد للمرة الأولى في الدورات الأولمبية، في التصفية الأولى لسباق 200م حرة إلى جانب ست سباحات.

وتدخل العايد السباق، بزمن يبلغ 2.21.04 دقيقة، وهو الرقم الزمني الشخصي الأطول للمشاركات في التصفية الأولى، حيث تأتي الهندية «ديهنيدي» بالمرتبة الأولى لأفضل الأرقام الزمنية في التصفية الأولى بزمن 2.04.24 دقيقة، تليها «آريانا سوشا» من لاوس بزمن 2.08.55 دقيقة، ثم الباكستانية «جيهانرا نابي» بزمن 2.08.57 دقيقة، ثم الألبانية «كاترا ميسا» بالمركز الرابع بزمن 2.10.58 دقيقة، ثم النيبالية «دونا لاما» بزمن 2.12.46 دقيقة، والإماراتية مها الشيحي بالمركز السادس بزمن 2.17.37 دقيقة.

الأمير فهد بن جلوي والشيخ جوعان بن حمد رئيس الأولمبية القطرية في حديث ودي خلال حفل الافتتاح (الأولمبية السعودية)

يذكر أن عدد المشاركات في سباق 200م حرة يبلغ 31 سباحة من 27 دولة، أشهرهن السبّاحة الأسترالية «تيموس أريارن» صاحبة الرقمين القياسيين الأولمبي والعالمي بذات السباق بأزمنة وقدرها 1:53.50، و 1:52.23 دقيقة على الترتيب، والرقم القياسي العالمي لسباق 400 متر بزمن وقدره 3:55.38 دقيقة ببطولة العالم للألعاب المائية في فوكوكا اليابانية عام 2023.