«الاستقرار» أعاد الاتحاد لواجهة الدوري السعودي

النجاعة الهجومية والصلابة الدفاعية عززتا قوة «العميد»

أفراح الاتحاد كانت حاضرة في «الجوهرة» وملاعب المملكة (عبد الله الفالح)
أفراح الاتحاد كانت حاضرة في «الجوهرة» وملاعب المملكة (عبد الله الفالح)
TT

«الاستقرار» أعاد الاتحاد لواجهة الدوري السعودي

أفراح الاتحاد كانت حاضرة في «الجوهرة» وملاعب المملكة (عبد الله الفالح)
أفراح الاتحاد كانت حاضرة في «الجوهرة» وملاعب المملكة (عبد الله الفالح)

بعد تناوب عشرة رؤساء على إدارته في العقد الأخير، عاد الاستقرار لأروقة نادي الاتحاد فتُوّج بلقبه الأول في الدوري السعودي لكرة القدم منذ 2009، بفضل نجاعة هجومية وصلابة دفاعية.

جنى الاتحاد لقبه التاسع في تاريخه نتيجة استقرار إداري عاشه خلال السنوات الأربع الماضية منذ انتخاب أنمار الحائلي رئيساً بالتزكية، فضمن اللقب وبالتالي التأهل إلى كأس العالم للأندية المقررة في السعودية في ديسمبر (كانون الأول)، حيث سيلاقي أوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور الأوّل.

أنمار الحائلي وكعكي كسبا رهان الاستقرار الإداري ليحقق «العميد» الدوري (محمد المانع)

تفادى «العميد» تكرار سيناريو الموسم الماضي و2008 بعدما كان الفريق قاب قوسين أو أدنى من التتويج؛ إذ خسر لقب 2008 في المرحلة الأخيرة لصالح الهلال، والموسم الماضي في الأمتار الأخيرة لصالح الهلال أيضاً.

لعبت المؤازرة الجماهيرية دوراً كبيراً في العودة لمنصات التتويج، فتصدّر الاتحاد ترتيب الحضور في ملعبه «الجوهرة المشعّة» الذي يتسع لستين ألف متفرج، في حين أصبحت مباراته مع الطائي في المرحلة الأخيرة الأعلى دخلاً في تاريخ الدوري بـ16 مليون ريال (4.27 مليون دولار) من بيع التذاكر فقط.

إلى جانب الاستقرار الإداري، قاد المدرب البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو سفينة النمور إلى برّ الأمان من الناحيتين الدفاعية والهجومية، فأصبح استمرار مدرب ولفرهامبتون الإنجليزي السابق مطلباً جماهيرياً وإدارياً.

تمسّك فريق مدينة جدة ببقاء حارس المرمى السابق البالغ 49 عاماً والذي ينتهي عقده في يونيو (حزيران) 2024، فأوضح أحمد كعكي نائب رئيس النادي في تصريحات تلفزيونية: «سوف يستمر سانتو في مهامه رفقة نادي الاتحاد في الموسم المقبل، وخصوصاً أن عقده مستمر حتى عام 2024».

هيبة دفاعية

ويرى القائد التاريخي للاتحاد وقائد المنتخب السعودي السابق أحمد جميل، في تصريح لوكالة «الصحافة الفرنسية»، أن «سانتو نجح في استعادة هيبة الاتحاد وعزّز ثقة اللاعبين. ظهر ذلك بتمسّكه بصفقة لاعب الوسط المصري طارق حامد، رغم الانتقادات القاسية التي تعرض لها اللاعب بداية الموسم، فأصرّ على مشاركته ولم يخيّب حامد ظنّ المدرّب».

وتابع المدافع السابق جميل البالغ راهناً 53 عاماً: «نوّع سانتو في مفاتيح اللعب ورتّب أوراق الفريق الهجومية، فظهر الفريق كأفضل دفاع (13 هدفاً) وثاني أفضل هجوم (60)، مستفيداً من النجاعة الهجومية لدى المغربي عبد الرزاق حمد الله الذي توّج عطاءه على مدار الموسم بحصد لقب الهداف بـ21 هدفاً».

سانتو نجح في استعادة هيبة الاتحاد وعزّز ثقة اللاعبين (محمد المانع)

ولم يخسر الاتحاد سوى مباراتين هذا الموسم، أمام الهلال 0-1 والتعاون 1-2.

وعوّل دفاعياً على قائده المصري أحمد حجازي، القادم في أكتوبر (تشرين الأوّل) 2020 من وست بروميتش الإنجليزي بنحو 3 ملايين يورو.

كشف اللاعب الفارع الطول البالغ 32 عاماً، أن خسارة لقب الموسم الماضي كانت بمثابة نقطة تحوّل: «تعاهد لاعبو الاتحاد منذ معسكر الإعداد في الصيف الماضي على بذل قصارى جهدهم من أجل التتويج، وهذا ما تحقق في النهاية».

ثنائي هجومي ضارب

كما ارتكز على حارسه البرازيلي المخضرم مارسيلو غروهي (36 عاماً) المتمرّس في الدوري السعودي منذ 2019، فحافظ فريقه على نظافة شباكه في 19 مباراة من أصل 30، ليتفوّق حارس غريميو السابق الذي ساعد زملاءه بشكل كبير وحفّزهم من أجل إحراز اللقب، على حارس الهلال التاريخي محمد الدعيّع.

حمد الله ضرب عصفورين بحجر واحد بفوزه بالهداف وقيادة الفريق للقب (عبد الله الفالح)

هجومياً، سجّل الثنائي المغربي عبد الرزاق حمد الله (21) الذي كان لاعباً احتياطياً مع بلاده في رحلة الوصول إلى المركز الرابع في مونديال قطر 2022، والبرازيلي رومارينيو (13)، أكثر من نصف أهداف الاتحاد (34 من 60)، فحسم الأوّل لقب الهداف، للمرة الثالثة في مسيرته، بفارق هدف عن البرازيلي تاليسكا مهاجم النصر.

«الجوهرة» معقل «العميد» في جدة تزين في يوم تتويجه بالدوري الكبير (محمد المانع)

وصنع رومارينيو 117 هدفاً في 174 مباراة تحت ألوان الاتحاد (92 هدفاً و25 تمريرة حاسمة)، وضعته في مكانة مرموقة داخل قلوب الجماهير منذ قدومه في 2018 من الجزيرة الإماراتي.


مقالات ذات صلة

رئاسة النصر «إلى بر الأمان» بتزكية المهيدب رئيساً

رياضة سعودية جماهير النصر بانتظار تغييرات جذرية على الصعيدين الفني والإداري في النادي (رويترز)

رئاسة النصر «إلى بر الأمان» بتزكية المهيدب رئيساً

تنفس النصراويون الصعداء أخيراً، بتزكية إبراهيم المهيدب رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة نادي النصر غير الربحية، وذلك بعد انعقاد الجمعية العمومية للنادي العاصمي، الجمعة،

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية من مباراة المنتخب السعودي الأخيرة في التصفيات الآسيوية أمام الأردن (تصوير: صالح الغنام)

«آسيا»: قرعة كوالالمبور تكشف مسار المنتخبات إلى المونديال

من المنتظر أن تقام مراسم قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 يوم الخميس المقبل الموافق 27 يونيو (حزيران) في العاصمة الماليزية كوالالمبور؛

«الشرق الأوسط» ( كوالالمبور)
رياضة سعودية رحيل الصربي فلاديمير ستويكوفيتش سيترك فراغا كبيرا في حراسة الفيحاء  (تصوير: علي خمج)

الفيحاء في مواجهة أزمة «رحيل النجوم»

تواجه إدارة نادي الفيحاء تحديات عدة قبل انطلاق الموسم الجديد، يأتي في مقدمتها التعاقد مع مدرب جديد خلفاً للصربي فوك رازوفيتش الذي قاد الفريق منذ عودته الأخيرة

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية تطبيق نظام البلاي أوف سيمنح أندية الوسط فرصة البقاء على خط المنافسة حتى نهاية الموسم (نادي القادسية)

العبيدي: نظام «البلاي أوف» سيلهب الصراع في «دوري الأولى السعودي»

أكد طلال العبيدي رئيس رابطة أندية "الدرجة الأولى السعودية" أن تطبيق نظام "البلاي أوف" جاء بهدف تعزيز المنافسة حتى نهاية الموسم.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية النصراويون نصّبوا المهيدب رئيساً لناديهم (الشرق الأوسط)

المهيدب يدشن مسيرته مع النصر بـ18 مليوناً... ويؤكد: أنا من الجمهور

أعلن نادي النصر «رسمياً» عن تزكية قائمة إبراهيم المهيدب لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة النادي غير الربحية.

فارس الفزي (الرياض )

اليوم ... عشاق «يو إف سي» يضبطون ساعاتهم على «توقيت السعودية»

المواجهة الأخيرة بين إكرام وويتكر ويبدو دانا وايت رئيس منظمة يو أف سي (الشرق الأوسط)
المواجهة الأخيرة بين إكرام وويتكر ويبدو دانا وايت رئيس منظمة يو أف سي (الشرق الأوسط)
TT

اليوم ... عشاق «يو إف سي» يضبطون ساعاتهم على «توقيت السعودية»

المواجهة الأخيرة بين إكرام وويتكر ويبدو دانا وايت رئيس منظمة يو أف سي (الشرق الأوسط)
المواجهة الأخيرة بين إكرام وويتكر ويبدو دانا وايت رئيس منظمة يو أف سي (الشرق الأوسط)

أتم المقاتلون استعداداتهم للنزال المنتظر اليوم (السبت) في أول حدث لـ UFC في السعودية، والمقرر إقامته في "المملكة أرينا" بالعاصمة الرياض، حيث حققوا الأوزان الطلوبة وهي المرحلة الأخيرة التي تسبق النزال، إذ يقومون بالوزن أمام الجمهور ووسائل الإعلام للتحقق من التزامهم بحدود الوزن المخصص لفئاتهم.

وجرت المرحلة الأخيرة في أجواء حافلة بالإثارة قبل 24 ساعة من المواجهات الحاسمة. وجاءت الأوزان جميعها صحيحة، حيث حافظ المتنافسون طوال الفترة الماضية على زيادة التمارين والتحكم في نظامهم الغذائي، بالتعاون مع المدربين واختصاصيي التغذية.

يُذكر أن عشاق الفنون القتالية المختلطة سيكونون على موعد مع الحماس والتشويق في 11 نزالاً تشمل نزالاً مهماً رئيسياً في وزن المتوسط بين المصنف الثالث الأسترالي روبرت ويتكر الذي توعد خصمه الروسي إكرام أليسكروف، وهو ما استدعى رداً من أليسكروف أشار فيه إلى أنه سيكون خصماً قوياً كما هي عادة أبناء جلدته. إضافة إلى نزالٍ قوي بين الروسيين سيرجي بافلوفيتش وألكسندر فولكوف في وزن الثقيل وآخر بين الأميركي كيلفن غاستيلوم الذي سيواجه مواطنه دانييل رودريغيز في نزال وزن الوسط والبرازيلي جوني ووكر والسويسري فولكان أوزديمير في وزن ثقيل الخفيف.

وفي وزن الريشة يواجه الطاجيكي محمد نعيموف فيليب ليما من البرازيل، ويشارك المقاتل الروسي شارا ماجوميدوف، صاحب السجل الخالي من الهزائم في UFC، أمام جويلتون لوترباخ من ألمانيا في وزن المتوسط .

كما يتصدى نصرت حقبراست من المغرب لجاريد جوردون من الولايات المتحدة الأميركية في وزن الخفيف وينازل الروسي رينات فخر الدينوف الدنماركي خصمه نيكولاس دالبي في وزن الويلتريويت.

وفي وزن بانتام يسعى كانغ كيونغ هو من كوريا الجنوبية إلى العودة لسجل الانتصارات حينما يواجه موين جافوروف من طاجيكستان.

وفي الوزن ذاته سيشهد الحدث نزالاً بين شياو لونغ من الصين وتشانغ هو لي من كوريا الجنوبية.

وضمن النزالات أيضاً يسعى محمد جادجياسولوف من البحرين إلى الحفاظ على سجله الخالي من الهزائم أمام البرازيلي بريندسون ريبيرو في وزن خفيف الثقيل.