مبيعات التجزئة البريطانية ترتفع بشكل غير متوقع

مدفوعةً بإطلاق «آيفون» الجديد

يتجول الناس بمركز تسوق «ويستفيلد ستراتفورد سيتي» في لندن (رويترز)
يتجول الناس بمركز تسوق «ويستفيلد ستراتفورد سيتي» في لندن (رويترز)
TT

مبيعات التجزئة البريطانية ترتفع بشكل غير متوقع

يتجول الناس بمركز تسوق «ويستفيلد ستراتفورد سيتي» في لندن (رويترز)
يتجول الناس بمركز تسوق «ويستفيلد ستراتفورد سيتي» في لندن (رويترز)

سجَّلت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ارتفاعاً غير متوقع بنسبة 0.3 في المائة في سبتمبر (أيلول)، وفقاً لأرقام مكتب الإحصاء الوطني، التي صدرت يوم الجمعة، مدفوعةً بإطلاق أحدث طراز من «آيفون» بالإضافة إلى منتجات تكنولوجية أخرى.

وتوقّع استطلاع للرأي أجرته «رويترز» انخفاضاً شهرياً بنسبة 0.3 في المائة في أحجام المبيعات مقارنة بشهر أغسطس (آب).

وبعد نشر البيانات، ارتفع الجنيه الإسترليني بأكثر من ثلث سنت مقابل الدولار الأميركي.

وأوضح مكتب الإحصاء الوطني أن قطاع الاتصالات، وأجهزة الكومبيوتر كانا المحرِّكَين الرئيسيَّين لمبيعات السلع غير الغذائية، حيث شهدا نمواً بنحو 35 في المائة على أساس شهري في سبتمبر (أيلول).

وفي الشهر الماضي، كشفت شركة «أبل» عن تشكيلة «آيفون 16» التي تركز على الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ساعة «أبل ووتش» الجديدة وأجهزة «إيربودز» الحديثة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الأسر البريطانية لا تزال تعاني من ارتفاع تكلفة المعيشة المتزايد؛ نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022. ومع ذلك، يبدو أن الضغط على تكلفة المعيشة قد تراجع بعض الشيء، حيث انخفض التضخم إلى أقل من 2 في المائة من ذروته عند 11.1 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022.

وأشار مكتب الإحصاء الوطني إلى أن أحجام المبيعات شهدت زيادة بنسبة 3.9 في المائة على أساس سنوي حتى سبتمبر 2024، وهي أكبر زيادة سنوية منذ فبراير 2022.

وقالت كبيرة الإحصائيين في المكتب، هانا فينسل باخ: «نمت مبيعات التجزئة في سبتمبر، حيث أبلغت متاجر التكنولوجيا عن زيادة ملحوظة في المبيعات». وأكدت أن هذه الزيادة تم تعويضها جزئياً فقط؛ نتيجة لشهر سيئ لمتاجر السوبر ماركت، حيث أفاد التجار بتأثير سوء الأحوال الجوية، وتوجه الأسر لتقليص الإنفاق على المواد الغذائية الفاخرة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن التقارير الأخيرة من تجار التجزئة البريطانيين أظهرت مبيعات قوية للسلع الغذائية؛ حيث قام «تيسكو»، أكبر متجر بقالة في بريطانيا، برفع توقعاته السنوية للأرباح، معبراً عن توقعه لعيد ميلاد قوي.

لكن، على الرغم من هذه الزيادة، فإن المستهلكين لا يزالون مترددين في الإنفاق على السلع غير الأساسية. وعلق رئيس سلسلة سوبر ماركت «سينسبري»، التي تحقق ربع مبيعاتها من السلع غير الغذائية، قائلاً لـ«رويترز» إن المتسوقين ما زالوا قلقين بشأن الإنفاق على العناصر ذات القيمة العالية قبيل موازنة الحكومة الجديدة المقرر إعلانها في 30 أكتوبر.


مقالات ذات صلة

«ميتا» تطرد موظفين استخدموا قسائم الوجبات المجانية لشراء سلع منزلية

تكنولوجيا شعار شركة «ميتا» (رويترز)

«ميتا» تطرد موظفين استخدموا قسائم الوجبات المجانية لشراء سلع منزلية

ذكرت تقارير أن شركة «ميتا»، مالكة «فيسبوك» و«إنستغرام»، طردت نحو 24 موظفاً في مكاتبها في لوس أنجليس لاستخدامهم رصيد وجبات بقيمة 25 دولاراً لشراء سلع أخرى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
خاص «مايكروسوفت»: يحوّل الذكاء الاصطناعي كل جوانب حياتنا ونحن نبدأ للتوّ في رؤية إمكاناته الكاملة (شاترستوك)

خاص «مايكروسوفت»: نعيش «موسم الذكاء الاصطناعي الثاني» فقط ... فما الآتي؟

«الشرق الأوسط» تحاور ريما سمعان، مسؤولة البيانات والذكاء الاصطناعي، في «مايكروسوفت- الإمارات» للحديث عن كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على عملنا وتعلمنا وتفاعلنا.

نسيم رمضان (دبي)
صحتك السعودية على أبواب ثورة في التشخيص الطبي المتقدم

السعودية على أبواب ثورة في التشخيص الطبي المتقدم

يشهد القطاع الصحي في العالم تطوراً ملحوظاً، مدفوعاً بالتقدم التكنولوجي السريع والابتكارات المستمرة في مجالات التشخيص والعلاج.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (الرياض)
الاقتصاد شعار شركة «تي إس إم سي» في متحف للابتكار في هسينشو بتايوان (رويترز)

بفضل الذكاء الاصطناعي... أرباح «تي إس إم سي» التايوانية للرقائق تتجاوز التوقعات

أعلنت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) عن ارتفاع بنسبة 54 في المائة في أرباح الربع الثالث متجاوزة التوقعات.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
تكنولوجيا يوفر الذكاء الاصطناعي  فرصًا جديدة للشركات للتواصل مع العملاء بطرق أكثر جدوى وكفاءة (شاترستوك)

كيف يغير الذكاء الاصطناعي مفهوم خدمة العملاء في مراكز الاتصال؟

في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، تشرح شركة «أفايا» دور الذكاء الاصطناعي المتزايد في تحويل تجربة العملاء وتشكيل الطريقة التي تتفاعل بها الشركات مع عملائها.

نسيم رمضان (دبي)

الذهب يُحطم حاجز الـ2700 دولار للمرة الأولى

موظف في مصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)
موظف في مصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)
TT

الذهب يُحطم حاجز الـ2700 دولار للمرة الأولى

موظف في مصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)
موظف في مصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)

سجّل الذهب مستوى 2700 دولار للأوقية، يوم الجمعة، للمرة الأولى في تاريخه، حيث زادت مخاوف الانتخابات الأميركية والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط الطلب على الملاذات الآمنة. كما أضافت بيئة السياسة النقدية الأكثر مرونة زخماً إلى الارتفاع.

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.4 في المائة ليصل إلى 2703.61 دولار للأونصة بحلول الساعة 07:48 (بتوقيت غرينتش)، بعد أن بلغ أعلى مستوى قياسي عند 2714 دولار في وقت سابق من الجلسة. وشهدت الأسعار ارتفاعاً بنحو 2 في المائة هذا الأسبوع، وفق «رويترز».

كما ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.4 في المائة لتصل إلى 2719.20 دولار.

وقال استراتيجي «أو سي بي سي إف إكس»، كريستوفر وونغ، إن الذهب قد يكتسب مزيداً من الزخم في ظل تطورات الانتخابات السريعة وعدم اليقين الجيوسياسي. وفي هذا السياق، أعلن «حزب الله» أنه سيصعِّد الحرب مع إسرائيل بعد مقتل زعيم «حماس» يحيى السنوار.

وفي سياق آخر، تشتد المنافسة على الرئاسة الأميركية، حيث لم يتبقَّ سوى أقل من 3 أسابيع حتى الانتخابات. وأوضح تاي وونغ، وهو تاجر مستقل في المعادن: «يستفيد الذهب من قوة الدولار، ويستمر في الارتفاع في كل فرصة تتاح له. نحن نشهد سوقاً صاعدة لا تظهر أي علامات على الإرهاق».

وعلى الرغم من بيانات مبيعات التجزئة الأميركية القوية، يوم الخميس، التي عززت الدولار الأميركي، فإن التجار لا يزالون يرون فرصةً بنسبة 90 في المائة لخفض أسعار الفائدة في نوفمبر (تشرين الثاني). وقد خفَّض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام مع تباطؤ الاقتصاد في منطقة اليورو.

وأشار مدير المحفظة الأول لدى شركة «سبروت» لإدارة الأصول، ريان ماكنتاير، إلى أن السبائك الذهبية ستواصل أداءها الجيد على المدى الطويل، مستفيدة من الظروف المالية الهشة في كثير من الدول الغربية، والرغبة العالمية في تخزين القيمة بعيداً عن الأصول والمؤسسات الأخرى.

وتوقَّع مندوبو الاجتماع السنوي لـ«جمعية سوق السبائك» في لندن أن يرتفع سعر الذهب إلى 2941 دولاراً خلال الأشهر الـ12 المقبلة، والفضة إلى 45 دولاراً.

وارتفع سعر الفضة الفوري بنسبة 0.9 في المائة ليصل إلى 31.97 دولار، متجهاً نحو تحقيق مكسب أسبوعي. كما ازداد سعر البلاتين بنسبة 1.4 في المائة ليصل إلى 1005.88 دولار، في حين ارتفع البلاديوم بنسبة 1.9 في المائة ليصل إلى 1062.32 دولار.