قطاع الخدمات الياباني يتوسع... لكن الثقة تتراجع

استمرار «فجوة العرض والطلب» للربع 17 على التوالي

زحام في حي شيبويا الخدمي بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
زحام في حي شيبويا الخدمي بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
TT

قطاع الخدمات الياباني يتوسع... لكن الثقة تتراجع

زحام في حي شيبويا الخدمي بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)
زحام في حي شيبويا الخدمي بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)

أظهر مسح خاص، الخميس، أن نشاط قطاع الخدمات في اليابان توسع للشهر الثالث على التوالي في سبتمبر (أيلول) الماضي، لكن الوتيرة تباطأت قليلاً، وانخفضت الثقة، في إشارة إلى الضغوط الاقتصادية الأوسع نطاقاً وسط ضعف في قطاع التصنيع.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات النهائي لبنك «أو جيبون» لقطاع الخدمات إلى 53.1 نقطة في سبتمبر، من 53.7 في أغسطس (آب) وفقاً لناشر المؤشر ستاندرد آند بورز غلوبال إنتليجنس. وكان ذلك أقل من القراءة الأولية البالغة 53.9 نقطة، لكنه أعلى من عتبة 50.0 التي تفصل التوسع عن الانكماش، حيث يشير متوسط ​​الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر إلى نمو مستدام.

وكانت صناعة الخدمات نقطة مضيئة لرابع أكبر اقتصاد في العالم، حيث رسخت النمو وعوضت بعض الضغوط الناجمة عن قطاع التصنيع المتعثر.

وفي سبتمبر، كان نمو الأعمال الجديدة لشركات الخدمات في منطقة التوسع للشهر الثالث على التوالي بدعم من الطلب القوي. وظلت ثقة الشركات متفائلة نسبياً رغم هبوطها إلى أدنى مستوى في 20 شهراً، وذلك أساساً بسبب ضعف قطاع التصنيع الذي أثر على النمو الإجمالي في الأعمال الجديدة.

وقال أسامة بهاتي، الخبير الاقتصادي في ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس: «إن كيفية استجابة القطاع الخدمي في الشهر المقبل في ظل المخاطر السلبية، بما في ذلك ركود الاقتصاد، ستكون مفتاحاً لأداء القطاع الخاص الأوسع».

وتوسع الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي بلغ 2.9 بالمائة في الربع الثاني، حيث دعمت الزيادات المطردة في الأجور إنفاق المستهلكين. ويستمر الإنفاق الرأسمالي في النمو، رغم أن الطلب الضعيف في الصين وتباطؤ النمو في الولايات المتحدة يشيران إلى أن التعافي القوي للبلد المعتمد على التصدير قد يكون بعيداً بعض الشيء.

وأظهر المسح أن مبيعات التصدير نمت لشهرين متتاليين، لكن الوتيرة تباطأت منذ أغسطس، إذ أفادت الأسواق الرئيسية بما في ذلك البر الرئيسي للصين بضعف الطلب.

وعلاوة على ذلك، وفي حين تراجع معدل التضخم في المدخلات إلى أدنى مستوى في ستة أشهر، فإنه قد ظل أعلى من متوسط ​​المسح في الأمد البعيد، حيث أدى ضعف الين إلى زيادة الضغوط على الأجور، وكذلك أسعار المواد الغذائية والمواد الخام المستوردة.

كما واصلت شركات الخدمات تمرير التكاليف المتزايدة المرتبطة بالأجور والمواد الخام إلى العملاء. وانخفض مؤشر مديري المشتريات المركب، الذي يجمع بين أنشطة التصنيع والخدمات، إلى 52.0 نقطة في سبتمبر، من 52.9 نقطة في شهر أغسطس السابق عليه.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات بنك اليابان المركزي الصادرة، الخميس، استمرار ارتفاع العرض عن الطلب في اليابان خلال الربع الثاني من العام الحالي، للربع السابع عشر على التالي، وهو ما يشير إلى استمرار ضعف الضغوط التضخمية.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن التقرير ربع السنوي للبنك المركزي القول إن فجوة الإنتاج بلغت خلال الربع الثاني سالب 0.55 في المائة، مقابل سالب 0.72 في المائة خلال الربع الأول.

في الوقت نفسه قدر البنك المركزي معدل النمو المحتمل للاقتصاد الياباني عند 0.64 في المائة، مشيراً إلى أهمية أن تكون الفجوة في الإنتاج إيجابية لزيادة معدل التضخم في اليابان إلى المستويات المستهدفة.


مقالات ذات صلة

غانا تحصل على موافقة مستثمريها لإعادة هيكلة ديون بقيمة 13 مليار دولار

الاقتصاد منظر عام لمنطقة أدابراكا في أكرا (رويترز)

غانا تحصل على موافقة مستثمريها لإعادة هيكلة ديون بقيمة 13 مليار دولار

أعلنت الحكومة الغانية يوم الخميس عن موافقة مستثمريها على اقتراحها لإعادة هيكلة سندات دولية بقيمة 13 مليار دولار.

«الشرق الأوسط» (أكرا)
الاقتصاد رجل يسير أمام لوحة إلكترونية وسط العاصمة اليابانية طوكيو تعرض حركة الأسهم في البورصة (أ.ب)

رئيس الوزراء الياباني الجديد يطلب حزمة تحفيز اقتصادي

ذكرت وكالة «كيودو» أن رئيس الوزراء الياباني الجديد شيغيرو إيشيبا سيوجه وزراءه، الجمعة، لوضع حزمة تحفيز اقتصادي.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد عمال في أحد مصانع السيارات شرق الصين (أ.ف.ب)

تدابير التحفيز الصينية تعزّز شهية المستثمرين وخطط التوسع

تستعد شركات صينية لإصدار سندات خارجية بقيمة تتراوح بين 10 و15 مليار دولار هذا الربع، بعد تدابير التحفيز التي تُسهم في خفض تكاليف التمويل.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد جانب من نهر النيل في العاصمة المصرية القاهرة (أ.ف.ب)

الاقتصاد المصري يتباطأ في «عام الأزمات»

تراجع الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى 2.4 في المائة خلال السنة المالية الماضية، من 3.8 في المائة خلال السنة السابقة.

لمياء نبيل (القاهرة)
الاقتصاد يقف العملاء في طوابير خارج المطاعم لتلقي طلباتهم الجاهزة (رويترز)

تباطؤ نمو خدمات روسيا في سبتمبر

أظهر مسح للأعمال نُشر يوم الخميس، أن نشاط الأعمال في قطاع الخدمات الروسي نما بوتيرة أبطأ في سبتمبر (أيلول)، وسط ارتفاع أضعف في الطلب وتباطؤ في جهود التوظيف.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

نوفاك: «أوبك بلس» ستواصل دورها الرئيسي في استقرار سوق النفط

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في فيينا (رويترز)
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في فيينا (رويترز)
TT

نوفاك: «أوبك بلس» ستواصل دورها الرئيسي في استقرار سوق النفط

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في فيينا (رويترز)
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في فيينا (رويترز)

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن مجموعة «أوبك بلس» من كبار منتجي النفط ستواصل لعب دور حاسم في استقرار سوق النفط العالمية.

وقال، في عمود لمجلة وزارة الطاقة الروسية نُشر، يوم الخميس: «إن الإمكانات الرئيسية لزيادة إنتاج النفط تكمن في أيدي المشاركين في اتفاقية (أوبك بلس)، ومن ثم فإن الاتفاقية التي تُعد بلادنا مشاركاً نشطاً فيها ستستمر في لعب دور حاسم في استقرار السوق العالمية».

ولفت إلى أن «اتفاقية (أوبك بلس) تسمح لنا بضمان سعر عادل للنفط».

إلى ذلك، قال مصدران مطّلعان، لـ«رويترز»، إن كازاخستان زادت إنتاجها من النفط الخام، في سبتمبر (أيلول) الماضي، بنسبة 10 في المائة، مقارنة بأغسطس (آب)، إلى 6.55 مليون طن، متجاوزة حصص «أوبك بلس».

وكانت كازاخستان واحدة من المتخلفين في اتفاق «أوبك بلس» للحد من إنتاج النفط، حيث تجاوزت باستمرار حصة إنتاج المجموعة.

بالنسبة للدولة الواقعة في آسيا الوسطى، يبلغ الإنتاج 1.468 مليون برميل يومياً.

وقالت وزارة الطاقة، في تعليقات عبر البريد الإلكتروني: «إن إنتاج النفط، باستثناء المكثفات الغازية في سبتمبر، كان عند المستوى المخطط له». وأضافت أن كازاخستان تعوِّض عن الكميات الزائدة عن الإنتاج وفقاً لخطة التعويض. وأوضحت أن البلاد ستعوّض إلى حد كبير عن الإنتاج الزائد في أكتوبر (تشرين الأول) الحالي بسبب الصيانة في حقل كاشاجان النفطي العملاق، وتوقف إنتاج النفط هناك.

وتعهدت كازاخستان بالتعويض عن إنتاج النفط الذي يتجاوز حصتها في «أوبك بلس»، خلال النصف الأول من هذا العام، بحلول سبتمبر 2025.

وقالت «أوبك»، يوم الأربعاء، إن العراق وكازاخستان وروسيا أكدت، في اجتماع للجنة المراقبة، أنها حققت الامتثال الكامل والتعويض عن الإنتاج الزائد عن النفط، وفقاً للجداول المقدَّمة لشهر سبتمبر.

ووفقاً للمصادر وحسابات «رويترز»، زاد الإنتاج، خلال سبتمبر، في كازاخستان بفضل زيادة الإنتاج بنسبة 30 في المائة في حقل تنجيز إلى 687160 برميلاً يومياً بفضل استكمال الصيانة.

ووفق «أوبك+»، خفّضت كازاخستان إنتاجها النفطي، في أغسطس الماضي، إلى 1.450 مليون برميل يومياً، من 1.565 مليون برميل؛ بسبب أعمال الصيانة في «تنجيز».