رئيس بنك الصين يستقيل من منصبه

مقر بنك الصين في العاصمة بكين (إكس)
مقر بنك الصين في العاصمة بكين (إكس)
TT

رئيس بنك الصين يستقيل من منصبه

مقر بنك الصين في العاصمة بكين (إكس)
مقر بنك الصين في العاصمة بكين (إكس)

قال بنك الصين، إن نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ليو جين، استقال لأسباب شخصية اعتباراً من اليوم (الأحد).

وقال البنك المملوك للدولة، في بيان صحافي، إن مجلس إدارته وافق على تعيين رئيس مجلس الإدارة جي هايجياو رئيساً بالإنابة.

شغل ليو (57 عاماً) مناصب عليا في بنوك صينية كبرى، بما في ذلك «بنك الصين الصناعي والتجاري (ICBCA.UL)»، و«بنك التنمية الصيني». كما شغل منصب رئيس بنك «تشاينا إيفربرايت» قبل الانضمام إلى «بنك الصين» بصفته نائب رئيس ورئيس في عام 2021.

ومنذ وصول الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى السلطة عام 2012، يقود حملة صارمة على الفساد بين المسؤولين.

كان بنك الصين، قد شهد أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، توقيف السلطات للرئيس السابق للبنك؛ للاشتباه بتورطه في قضايا فساد.

وأفادت التحقيقات وقتها بأن النيابة العامة العليا «اتخذت قراراً باعتقال ليو ليانغ للاشتباه في تلقيه رشاوى ومنح قروض بشكل غير قانوني».


مقالات ذات صلة

الصين تهدد بسحب استثمارات من أوروبا

الاقتصاد عرض سيارة «BYD Seal» الكهربائية «EV» في شنغهاي بالصين (رويترز)

الصين تهدد بسحب استثمارات من أوروبا

هددت الصين بسحب جميع استثماراتها من أوروبا، في حال استمر الاتحاد الأوروبي في فرض رسوم مكافحة الدعم على المركبات الكهربائية الصينية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد مشاة يسيرون تحت الأمطار في  العاصمة الصينية بكين (أ.ب)

«التصنيع» يخيب آمال التعافي الصيني السريع

تباطأ إنتاج المصانع بالصين للشهر الثالث على التوالي يوليو الماضي مما يظهر أن التعافي في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم يفقد زخمه.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد عامل يتابع إحدى المعدات في مصنع بمقاطعة شانغدونغ الصينية (أ.ف.ب)

انكماش التصنيع بالصين يثقل كاهل الشركات في آسيا

أظهرت مسوح خاصة الخميس أن تباطؤ نشاط التصنيع بالصين أدى إلى أداء ضعيف بشكل عام للمصانع في آسيا الشهر الماضي

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد وزير المالية الباكستاني محمد أورنجزيب (أ.ف.ب)

وزير المالية الباكستاني في بكين سعياً لتخفيف عبء الديون

قال مصدران حكوميان إن وزير المالية الباكستاني محمد أورنجزيب، وصل الخميس إلى بكين لبدء محادثات بشأن الإصلاحات الهيكلية لقطاع الكهرباء التي اقترحها صندوق النقد.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد صينيون يحتمون بمظلات وسط أمطار غزيرة في العاصمة بكين (أ.ب)

«المركزي الصيني» يفاجئ الجميع بمزيد من الإقراض المخفض

فاجأ البنك المركزي الصيني الأسواق للمرة الثانية هذا الأسبوع بإجراء عملية إقراض غير مجدولة يوم الخميس بأسعار فائدة منخفضة بشكل حاد.

«الشرق الأوسط» (بكين)

العمال الأجانب يمثلون ركيزة أساسية لاقتصاد شرق ألمانيا

عمال في مصنع سيارات بألمانيا (رويترز)
عمال في مصنع سيارات بألمانيا (رويترز)
TT

العمال الأجانب يمثلون ركيزة أساسية لاقتصاد شرق ألمانيا

عمال في مصنع سيارات بألمانيا (رويترز)
عمال في مصنع سيارات بألمانيا (رويترز)

انتهت نتائج دراسة نُشرت قبيل إجراء الانتخابات البرلمانية في 3 ولايات تقع في شرق ألمانيا، إلى أن العمال الأجانب يعدون ركيزة لا غنى عنها بالنسبة للاقتصاد في شرق ألمانيا.

وجاء في الدراسة التي نشرها معهد الاقتصاد الألماني (آي دبليو)، الأحد، أنه «في عام 2023، كان هناك نحو 403 آلاف شخص ممن لا يحملون جواز سفر ألمانيا يعملون في الولايات الشرقية الخمس بألمانيا، وذلك بزيادة بمقدار نحو 173 ألف شخص مقارنة بخمس سنوات سابقة».

وتابعت النتائج أن هؤلاء العمال وحدهم حققوا 24.6 مليار يورو (27.5 مليار دولار)، وهو ما يعادل 5.8 في المائة من القيمة المضافة الإجمالية في شرق ألمانيا. وتخلص الدراسة إلى أن الموظفين الأجانب «لا غنى عنهم بالنسبة للشرق: بين عامي 2018 و2023، انخفض عدد الموظفين الألمان بمقدار 116 ألف شخص».

وتشير الدراسة التي تأتي قبيل الانتخابات في 3 ولايات شرقية إلى أن شرق ألمانيا لا يتمتع بأفضل سمعة عندما يتعلق الأمر بالترحيب بالأجانب، ونوّه المعهد بالشعبية الحالية لحزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف هناك. وتجري الانتخابات في ولايتي تورينغن وساكسونيا في الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل، أما في ولاية براندنبورغ، فستجري الانتخابات البرلمانية في الثاني والعشرين من الشهر نفسه.

ويقول المعهد: «يعمل حزب (البديل) دون كلل على قضايا الهجرة، ويحقق نسباً جيدة في استطلاعات الرأي، بينما يشعر كثير من المهاجرين بالقلق. ومع ذلك، فإن الأجانب هم بالضبط من يدعمون اقتصاد شرق ألمانيا».

ورأى المعهد أنه لولا الأجانب الوافدون حديثاً، لانكمش الاقتصاد في شرق ألمانيا بشكل ملحوظ، لكن بدلاً من ذلك، حقق الاقتصاد نمواً.

وتابع المعهد موضحاً: «ولاية ساكسونيا على وجه الخصوص استفادت من هذا الوضع، حيث حقق الأجانب نحو 7.9 مليار يورو. وحققت براندنبورغ التي يعد اقتصادها الكلي أصغر بكثير، نحو 6.8 مليار يورو، بينما حققت تورينغن 3.9 مليار يورو».