العراق يوقّع اتفاقاً مع «سيمنس» لاستغلال 120 مليون قدم مكعبة من الغاز في توليد الكهرباء

وقّع وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل يوم الأربعاء اتفاقاً مع شركة «سيمنس» الألمانية في برلين لتحويل الغاز المصاحب إلى وقود لتوليد الكهرباء خلال ستة أشهر، وذلك بهدف ‏تلبية احتياجات المواطنين بشكل مستدام وآمن، وفق بيان.

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن الاتفاقية المبرمة مع «سيمنس» تتضمن استغلال نحو 120 ‏مليون قدم مكعبة من الغاز خلال ستة أشهر، وكمية مماثلة إضافية خلال عام. وأضافت أن الغاز سيمثل لقيماً لازماً لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة ألفي ميغاواط.

وقال المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء في بيان إن «الاتفاق يأتي كجزء من جهود الحكومة العراقية برئاسة محمد ‏شياع السوداني لإنهاء ظاهرة حرق الغاز واستثماره بشكل فاعل في توليد الطاقة ‏الكهربائية، وكذلك في إطار التزامها مقررات مؤتمر باريس للمناخ في الحفاظ على ‏البيئة وتوفير مصادر الطاقة المتجددة».

أضاف أن «الاتفاق يتميز بسرعة التنفيذ، حيث يتضمن استثمار نحو 120 ‏مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز خلال فترة قصيرة تبلغ 6 أشهر، و120 مليون قدم مكعبة قياسية إضافية خلال فترة عام واحد، وسيتم الاستفادة من الغاز المنتج في إنشاء ‏محطة كهربائية بطاقة 2000 ميغاواط، لتعزيز قدرات الشبكة الكهربائية وضمان ‏استقرار ساعات التجهيز».

وتابع البيان، أن «الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس للطاقة كريستيان بروخ، ‏من جانبه، أشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتجاوز التحديات والمعوقات التي واجهت قطاع ‏الطاقة على مدى سنوات طويلة، مؤكداً، أن العراق نجح خلال الفترة القليلة الماضية في ‏إنشاء العديد من مشاريع البنى التحتية التي ستسهم في بناء قدرات حقيقية لقطاع الطاقة ‏في البلد».