نمو صافي دخل «الصندوق العربي للطاقة» 51 % إلى 225 مليون دولار في 2023

أعلن الصندوق العربي للطاقة «أبيكورب سابقاً»، المؤسسة المالية متعددة الأطراف التي تعمل في قطاع الطاقة، الأربعاء، تسجيل أعلى صافي دخل في تاريخه، للسنة الثانية على التوالي، حيث وصل إلى 225 مليون دولار، في عام 2023، مرتفعاً بنسبة 51 في المائة، على أساس سنوي.

وأوضح الصندوق، في بيان، أنه حقق أرباحاً رأسمالية بلغت 20.6 مليون دولار، في حين ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 12 في المائة، على أساس سنوي، ليصل إلى 9.88 مليار دولار.

وأرجع الصندوق تسجيله أعلى صافي دخل، للسنة الثانية على التوالي، إلى نمو الأصول، والمكاسب الرأسمالية، وتحسين تمويل الصندوق ومعدلات السيولة، وإدارة التكاليف وتنويع محفظة التمويل، فضلاً عن بيئة الفائدة المواتية.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق العربي للطاقة، خالد الرويغ، إن هذه النتائج المالية جاءت تتويجاً لعام حافل بالتطورات المهمة للصندوق، ومنها نقل المقر الرئيسي إلى مدينة الرياض.

وكان الصندوق العربي للطاقة «أبيكورب سابقاً» قد أعلن، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، انتقال مقره الرئيسي إلى مدينة الرياض.

وطبقاً للبيان، فإن الصندوق العربي للطاقة ضاعف الدخل التشغيلي، مقارنة مع العام السابق، ليصل إلى 170 مليون دولار، وذلك على أثر إعادة هيكلة محفظة الدخل الثابت لتحسين معدلات السيولة والتمويل، وتعزيز العائدات، وإدارة المخاطر المرتبطة بأسعار الفائدة، وقد بلغت قيمة محفظة أصول الخزانة 3.6 مليار دولار، اعتباراً من ديسمبر (كانون الأول) 2023.

الجدير بالذكر أن الصندوق حقق، في عام 2022، نمو صافي الدخل الشامل بنسبة 40 في المائة، على أساس سنوي، ليصل إلى 164 مليون دولار، في حين بلغ صافي الدخل 99.6 مليون دولار خلال 2021.