هيئة المنافسة التركية تفرض تدابير على «ميتا» وتغرمها بسبب مشاركة البيانات

فرضت هيئة المنافسة التركية، يوم الاثنين، تدبيراً مؤقتاً على شركة «ميتا بلاتفورمز إنك» يهدف إلى منع مشاركة البيانات بين منصتيْ «إنستغرام» و«ثريدز»، وذلك بينما تحقق في إساءة الاستخدام المحتملة لمركز الشركة المهيمن في السوق.

وخلال ديسمبر (كانون الأول)، شرعت الهيئة في تحقيق مع شركة «ميتا»، الشركة الأم لـ«فيسبوك»، بشأن انتهاك محتمل لقانون المنافسة، من خلال ربط منصتي التواصل الاجتماعي الخاصتين بها؛ «إنستغرام» و«ثريدز» الجديدة، وفق «رويترز».

وقالت الهيئة إن التدبير المؤقت سيظل سارياً لحين اتخاذ قرار نهائي، حيث إن البيانات التي يجري الحصول عليها ودمجها من خلال هذين التطبيقين يمكن أن «تنتهك قانون المنافسة وتتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه» بالسوق.

في سياق منفصل، فرضت الهيئة التركية على «ميتا» غرامة قدرها 4.8 مليون ليرة تركية (148 ألف دولار) يومياً، كجزء من تحقيق منفصل بشأن رسالة إشعار تبعثها الشركة للمستخدمين حول مشاركة البيانات.

وقالت إن إشعار مشاركة البيانات بين خدمات الشركة «فيسبوك» و«إنستغرام» و«واتساب» لم يقدم معلومات كافية، ولم يكن شفافاً بما فيه الكفاية.

وأضافت أن إشعار المستخدم صُمم أيضاً لتوجيه المستخدمين للموافقة على مشاركة البيانات التي لم يُرَ أنها كافية لمعالجة المخاوف المناهضة للمنافسة.