«العُمانية للغاز الطبيعي» توقِّع مذكرة تفاهم مع شركتين يابانيتين لخفض الكربون وإنتاج الميثان

أبرمت الشركة «العُمانية للغاز الطبيعي المسال»، الاثنين، مذكرة تفاهم مع شركتي «هيتاشي زوسن» و«هيتاشي إنوفا» اليابانيتين، تتعلق بتقديم الاستشارات اللازمة لمشروع خفض انبعاثات الكربون وإنتاج الميثان الاصطناعي.

وبحسب بيان صادر عن وكالة الأنباء العمانية، فإن هذه المذكرة تؤكد على الدور المحوري الذي تلعبه سلطنة عمان في توفير الطاقة لليابان، بهدف تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لإنتاج الغاز الاصطناعي من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، والتي يمكن بعد ذلك إعادة حقنها مرة أخرى في عمليات الشركة «العمانية للغاز الطبيعي المسال» إما لإنتاج الغاز الطبيعي المسال أو استهلاكه كغاز الوقود.

وأوضح وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم العوفي، أن المذكرة تأتي ضمن برنامج الحياد الصفري والإطار التنظيمي لخفض الانبعاثات الكربونية خاصة في محطة إسالة الغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن خفض الانبعاثات سيمنح المحطة مجالاً للتسويق بأسعار تفضيلية أكثر ولأسواق جديدة تبحث عن الغاز المسال منخفض الكربون.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ«العمانية للغاز الطبيعي المسال» حمد النعماني، إن مذكرة التفاهم تمثِّل نقطة انطلاق الشركة نحو إيجاد حلول طاقة صديقة للبيئة وأكثر استدامة؛ إذ تشترك الشركة مع الأطراف الموقِّعة في ضرورة الالتزام بإنتاج الميثان بهدف تشكيل مستقبل خالٍ من الكربون باستخدام التقنيات الحديثة.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي وعضو المجلس الاستشاري بشركة «هيتاشي زوسن» اليابانية، برونو فريدريك باودوين، أن «هذه فرصة سانحة للعمل معاً والقيام باستعراض جدوى هذه التقنية، ويعد توقيع هذه المذكرة خطوة مهمة نحو تحقيق ذلك»، مضيفاً أن هذه التقنية يمكن تطبيقها بشكل أوسع، ويمكنها أن تسهم في تغيير المجتمعات، وذلك من حيث إمكاناتها على إزالة ثاني أكسيد الكربون.