أنشطة الأعمال في منطقة اليورو تقترب أكثر من التعافي

أظهرت أنشطة الأعمال في منطقة اليورو علامات على التعافي خلال الشهر الماضي، مع توسع قطاع الخدمات المهيمن في التكتل للمرة الأولى منذ يوليو (تموز) معوضاً انكماشاً أكبر في قطاع التصنيع.

وقفز مؤشر بنك هامبورغ التجاري المجمع لمديري المشتريات الصادر عن «ستاندرد أند بورز»، والذي ينظر إليه على أنه مقياس جيد لحالة الاقتصاد العامة، إلى 49.2 نقطة في فبراير (شباط) مقابل 47.9 نقطة في يناير (كانون الثاني)، مرتفعاً عن تقدير أولي بلغ 48.9 نقطة.

ومع أن القراءة هي الأفضل منذ يونيو (حزيران)، فقد ظل المؤشر أقل من مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وصعد مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات إلى 50.2 من 48.4 متجاوزاً قراءة أولية عند 50.0.

وقال سايروس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين في بنك هامبورغ التجاري: «ربما سجل قطاع الخدمات بداية أفضل من المتوقع لعام 2024. على الرغم من أن معدل النمو يعد ضئيلاً، فإنه يجد ما يكمله في تطورات إيجابية للمؤشرات الفرعية الأخرى لمؤشر مديري المشتريات».

وكانت هناك علامات على ازدياد الضغوط التضخمية، مع صعود مؤشرات أسعار المدخلات والمخرجات. وبلغ مؤشر أسعار الإنتاج أعلى مستوى في 9 أشهر عند 54.4، ارتفاعاً من 54.2 في يناير.

ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة عند مستويات قياسية مرتفعة، يوم الخميس، بينما يمضي في معركة لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف. وأظهر استطلاع لـ«رويترز» أن «المركزي» الأوروبي لن يبدأ خفض أسعار الفائدة قبل يونيو.