«البتكوين» تلامس 64 ألف دولار مع توقعات بمزيد من الارتفاع

ارتفعت عملة البتكوين المشفرة إلى أعلى مستوى في عامين يوم الاثنين لتتجاوز 64 ألف دولار مع موجة من الأموال حملتها على مسافة قريبة من مستويات قياسية.

ولامست العملة مستوى الـ64285 دولاراً في وقت مبكر من اليوم، وهو أعلى مستوى له منذ أواخر عام 2021، وكان أعلى بنسبة 2 في المائة في الجلسة الأخيرة عند 63850 دولاراً. ويعد الرقم القياسي لبتكوين هو 68999.99 دولار وتم تسجيله في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، وفق «رويترز».

وحققت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية مكاسب بنسبة 50 في المائة هذا العام، وجاء معظم الارتفاع في الأسابيع القليلة الماضية حيث ارتفع حجم التداول لصناديق «بتكوين» المدرجة في الولايات المتحدة.

وتمت الموافقة على الصناديق المتداولة في البورصة للبتكوين في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام. وفتح إطلاقها الطريق أمام مستثمرين كبار جدد وأعاد إشعال الحماس والزخم الذي يذكر بالفترة التي وصلت إلى مستويات قياسية في عام 2021.

وقال رئيس قسم الأبحاث في شركة تحليلات العملات المشفرة «10 إكس ريسيرش» في سنغافورة، ماركوس ثيلين: «التدفقات لا تنضب، حيث يشعر المستثمرون بثقة أكبر في ارتفاع الأسعار على ما يبدو».

واستفادت العملة الرقمية الأصغر إيثريوم من التكهنات بأنها أيضاً قد يكون لها صناديق استثمار متداولة تعمل على جذب التدفقات. وارتفعت بنسبة 50 في المائة منذ بداية العام على الرغم من أنها ظلت أقل قليلاً من أعلى مستوياتها في عامين التي حققتها الأسبوع الماضي عند 3490 دولاراً.

وجاء الارتفاع جنباً إلى جنب مع تراجع الأرقام القياسية لمؤشرات الأسهم من مؤشر «نيكي» الياباني إلى مؤشر «ستاندرد أند بورز 500» و«ناسداك» التكنولوجي الثقيل ومع انخفاض مقاييس التقلب في الأسهم والعملات الأجنبية.

وقال المتداول والرئيس في شركة التحليل «سبكترا ماركتس»، برنت دونيلي: «في عالم يحقق فيه مؤشر (ناسداك) ارتفاعات جديدة على الإطلاق، ستحقق العملات المشفرة أداءً جيداً، حيث تظل عملة البتكوين بمثابة وكيل تكنولوجي عالي التقلب ومقياس حرارة للسيولة».

وأضاف: «لقد عدنا إلى سوق على طراز 2021 حيث يرتفع كل شيء ويستمتع الجميع».

من جانبه، قال المحلل السوقي الأول في «سيتي إندكس»، مات سيمبسون: «عندما أنظر إلى مخطط العقود الآجلة للبتكوين، أرى سوقاً متعبة ليس لديها القدرة على الوصول إلى 69 ألف دولار في الوقت الحالي».

وأضاف: «أنا لا أقول إن هذه سوق للبيع على المكشوف، لكنني سأكون حذراً من الشراء الآجل عند هذه المستويات المرتفعة».