كم ستجني لو استثمرت ألف دولار في «بتكوين» قبل 10 سنوات؟

ترتفع قيمة عملة «البتكوين» الافتراضية مرة أخرى، حيث تجاوز سعرها 52 ألف دولار يوم الأربعاء، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2021.

يُعدّ هذا انتعاشاً ملحوظاً للعملة المشفرة دائمة التقلُّب، التي كان يتم تداولها بأقل من ثلث قيمتها الحالية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي».

في ذلك الوقت، فقدت العملة أكثر من 75 في المائة من سعرها بعد انهيار «FTX»، أكبر بورصة للعملات المشفرة. وانتعش السعر منذ ذلك الحين، رغم أنه لا يزال أقل من ذروته التي بلغها في نوفمبر 2021، والتي وصلت إلى نحو 69 ألف دولار.

يرتبط الارتفاع الأخير في السعر إلى حد كبير بإطلاق الصناديق المتداولة في البورصة، 11 يناير (كانون الثاني)، التي تسمح للمستثمرين العاديين بشراء حصة في «بتكوين» بالبورصات المنظّمة، بدلاً من بورصات العملات المشفرة.

وموافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة تجعل من السهل الاستثمار في «بتكوين»، بينما تضفي الشرعية أيضاً على صناعة مبتلاة بالفضائح. ويبدو أن الموافقة على «بتكوين» قد اجتذبت اهتماماً متجدداً من المستثمرين، حيث تجاوزت قيمة جميع عملات «بتكوين» المتداولة تريليون دولار لأول مرة منذ عام 2021 يوم الأربعاء.

ما قيمة استثمار ألف دولار في «بتكوين» بناءً على تاريخ الشراء؟

إذا كنتَ قد استثمرت ألف دولار في «بتكوين» قبل عام أو 5 أو 10 أعوام، فإليك قيمة أموالك الآن (تعتمد حسابات «سي إن بي سي» على السعر البالغ 51 ألفاً و793 دولاراً أميركياً بدءاً من 14 فبراير/ شباط):

- إذا كنتَ قد استثمرت ألف دولار في «بتكوين» قبل عام، لكانت قد نمت بنسبة 133 في المائة، وستبلغ قيمتها نحو 2331 دولاراً اعتباراً من 14 فبراير.

- إذا كنت قد استثمرت ألف دولار في «بتكوين» قبل 5 سنوات، لكان الاستثمار قد نما بنسبة 1352 في المائة، وسيبلغ نحو 14524 دولاراً اعتباراً من 14 فبراير.

- إذا كنتَ قد اشتريت عملة «بتكوين» بقيمة ألف دولار قبل 10 سنوات، لكانت قد نمت بنسبة 7 آلاف و644 في المائة، وستبلغ قيمتها نحو 77 ألفاً و443 دولاراً، اعتباراً من 14 فبراير.

- وإذا اشتريتَ «بتكوين» في 11 يناير، عندما تم إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة، فإن استثمار ألف دولار سيكون الآن بقيمة 1113 دولاراً.

نظراً لأن العملات الرقمية تتسم بالمضاربة إلى حد كبير، يوصي الخبراء الماليون عادة بالاستثمار بما لا يزيد على المبلغ الذي ترغب في خسارته. وبالمثل، فإن الأداء السابق لا يشير بالضرورة إلى النجاح في المستقبل.

ومع ذلك، قد تكون كمية صغيرة من العملات المشفرة جزءاً من استراتيجية استثمار متنوعة.

قال كريس ديوداتو، مؤسس شركة «WELLth Financial Planning»: «أعتقد أنه من المنطقي بالنسبة لمعظم الناس أن يحتفظوا بحيازة صغيرة من العملات المشفرة، ربما 1 في المائة أو 2 في المائة من المحفظة بأكملها».

وتابع: «مع ذلك، أنا متردد في التوصية بالمزيد، لأنه، بالإضافة إلى تقلباته الكبيرة، لا ينتج تدفقاً نقدياً مثل الاستثمارات التقليدية؛ فهو يستحق فقط القدر الذي يرغب شخص ما في دفعه مقابله».