خسائر الطيران العماني تتراجع 25 % العام الماضي

قال رئيس مجلس إدارة شركة الطيران العماني وزير النقل والاتصالات، سعيد بن حمود المعولي، الأربعاء، إن خسائر شركة الطيران العماني انخفضت 25 في المائة، خلال العام الماضي، دون اللجوء إلى الاقتراض من بنوك تجارية أو الحصول على دعم حكومي.

وأوضح المعولي، في تصريحات نقلتها «وكالة الأنباء العمانية»، أن انخفاض الخسائر جاء نتيجة ترشيد النفقات وتحسين بيع التذاكر، مضيفاً أن الشركة سجلت نمواً في الإيرادات، كما تحسَّن أداؤها المالي، لكن الوزير لم يفصح عن الأرقام التي حققتها الشركة، سواء على صعيد الخسائر أم الإيرادات.

وأضاف الوزير: «النتائج الإيجابية المحقَّقة جاءت ثمرة اتخاذ مجموعة من التدابير والقرارات الاستراتيجية لمستهدفات برنامج خطة التحول، المعلَنة في أغسطس (آب) الماضي، لمعالجة مشكلة الديون المتراكمة والخسائر التشغيلية طويلة الأمد».

وقال المعولي إنه سيجري الإعلان قريباً عن تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عاماً، بالتوازي مع إجراء تقييم شامل للمناصب التنفيذية والإدارية المتبقية.

وأشار إلى اتخاذ قرار «لتحديد الحجم المناسب» لأسطول الشركة، ومراجعة شبكة الوجهات بالمحور التجاري بخطة التحول.

وأضاف: «التغييرات الاستراتيجية في شبكة وجهات الطيران العُماني وأسطول الشركة ستؤدي حتماً إلى فائض في الأسطول، مما يتطلب اتخاذ قرارات بشأنها، مِن بينها ترشيق بعض الجوانب التنفيذية والإدارية وإصدار الهيكل التنظيمي الجديد بما يتناسب احتياجات المرحلة من جميع النواحي».

وأوضح أن «هذه الإجراءات جزء من عملية إعادة هيكلة تنظيمية أوسع ستعمل على تقييم القدرات الحالية، وإعادة مواءمتها مع متطلبات المرحلة والسوق، وتهيئة كوادر مؤهلة لقيادة هذا التحول الاستراتيجي».