تحالف 3 شركات سعودية يطلق نظام «سواهر» لكاميرات المراقبة الذكية

تحالفت «الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي» (سكاي) التابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» و«شركة الاتصالات السعودية» (stc) و«الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني» (تحكم)، للعمل على مشروع «سواهر» لكاميرات المراقبة الذكية التابع لـ«الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي».

وتهدف هذه الكاميرات من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى إدارة الحشود والتنبؤ بالجرائم والتعرف على سلوكيات الأفراد وإدارة الحركة المرورية، وذلك لتعزيز الأمن في المملكة.

وكانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) قد أعلنت عن منصة «سواهر» بالشراكة مع وزارة الداخلية السعودية، في موسم الحج الماضي. وذكرت في حينه أنها تتيح خدمات التعرف المتقدم عبر تحليل تسجيلات الكاميرات، لدعم الجهات الأمنية والمعنية بالحج في عمليات اتخاذ القرار.

وتتضمن الاتفاقية بين الشركات الثلاث، إنشاء مكتب تنفيذي مشترك لتطوير منصة مركزية قادرة على تحليل البيانات المرئية، لاكتشاف واستباق أي مخاطر محتملة، وتعزيز الأمن في مدن المملكة.

وأكد مدير الأمن العام السعودي الفريق محمد البسامي، خلال جلسة حوارية في منتدى «المدن الذكية» المقام في الرياض، أن توظيف التقنية هو الخيار المستقبلي لتطبيق مفهوم المدن الذكية الآمنة، من خلال خفض معدلات الجريمة، وتحسين زمن الاستجابة والكفاءة التشغيلية، وتحقيق التوافق والتكامل الإيجابي بين أفراد المجتمع والأمن، بالإضافة إلى دعم اتخاذ القرارات عبر تحليل البيانات، ومن خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود والتنبؤ بالحوادث الجنائية، والتعرف على السلوكيات وإدارة الحركة المرورية، وتفعيل البوابات الأمنية الافتراضية.

وأشار إلى أن وزارة الداخلية تعمل على تحقيق مفهوم المدن الذكية، من خلال المنصات الرقمية، وأنظمة تحليل الفيديو، والأنظمة الفنية، وأنظمة الحماية والبيانات الضخمة والبوابات الإلكترونية ومراكز القيادة والتحكم، بالإضافة إلى التجهيزات الأمنية ودوريات الأمن الذكية.

وكانت «سدايا» قد أعلنت في عام 2022 عن معسكر لتدريب المتخصصين في المجالات التقنية، أطلقت عليه «معسكر سواهر»، لتأهيل القدرات في مجال أنظمة كاميرات المراقبة الذكية، وجاء ذلك متزامناً مع موافقة مجلس الوزراء السعودي على نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية. وأقامت ثلاث نسخ من «معسكر سواهر»، وقالت إنها تهدف من خلال تنظيمها المعسكر إلى إكساب المتدربين القدرة على فهم وتحديد أنواع ومواصفات الكاميرات الذكية الملائمة لمتطلبات حالات الاستخدام المتقدمة، وإكسابهم المعرفة في تخطيط المواقع وتحديد أماكن وضع الكاميرات، إضافة إلى الحصول على المهارات الفنية اللازمة لتركيب وربط الكاميرات الذكية بالمواقع.