«سرب» السعودية تكشف عن طائرات «غير مأهولة» صُنّعت محلياً

كشفت شركة «سرب» السعودية للصناعات المتقدمة عن أربع طائرات «من دون طيار» تم تصنيعها وتطويرها محلياً، في ظل سعي المملكة إلى توطين أكثر من 50 في المائة من الإنفاق الحكومي على الخدمات والمنتجات الدفاعية والعسكرية بحلول نهاية العقد الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«سرب» عبد الله المفقاعي، في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» على هامش معرض الدفاع العالمي المنعقد حالياً في نسخته الثانية في الرياض، إن الشركة صنّعت أربعة منتجات جرى تحليلها وتصميمها وتصنيعها بالكامل من قبل كوادر وطنية من مهندسين ومختصين ذوي خبرة، وتم تدريبهم بكفاءات عالية للقيام بهذه المهام.

وذكر أن توطين الصناعات العسكرية من أهم أهداف برنامج تطوير الصناعات الوطنية، حيث تستهدف المملكة توطين أكثر من 50 في المائة من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية بحلول عام 2030.

وأوضح أن الشركة مختصة في الأنظمة غير المأهولة (التي يتم التحكم فيها عن بعد)، وتعمل في مجالات التدريب والتطوير والهندسة والتصنيع الكمي وتكامل النظم والأنظمة الجزئية، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية، والهيئة العامة للتطوير الدفاعي، ووزارة الصناعة، وهيئة «مدن»، لافتاً إلى أن «سرب» تسعى دائماً إلى تخطي التحديات العالمية في مجال الدفاع، ورفع معايير الكفاءة لهذه الإنتاجية.

وكانت السعودية أطلقت برنامجاً لتطوير الصناعات الوطنية - أطلقت عليه اسم «صنع في السعودية» - يهدف إلى دعم المشاريع الوطنية من خلال تشجيع المستهلكين المحليين على شراء المنتجات المصنوعة محلياً، وتحفيز الشركات السعودية على التصدير إلى الأسواق ذات الأولوية.

ويسعى هذا البرنامج إلى تعزيز مكانة المملكة كوجهة صناعية عالمية جاذبة للاستثمارات. كما يشارك البرنامج في زيادة الصادرات غير النفطية إلى 50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العقد الحالي.

وفيما يخص مشاركة الشركة في النسخة الثانية من «معرض الدفاع العالمي 2024»، ذكر المفقاعي، أن المعرض يعتبر حلقة وصل بين التصنيع المحلي والعالمي في شتى مجالات الدفاع، سواء في المجالات البرية والبحرية.

وكانت شركة «موردور انتلجنس» المتخصصة في أبحاث السوق شرحت في تقرير لها مفهوم الأنظمة «غير المأهولة» والتي «يتم التحكم فيها عن بعد من خلال مجموعة واسعة من التطبيقات العسكرية والدفاعية تشمل الطيارات والمركبات والسفن، وتستخدم في المراقبة، ودوريات تحت الماء، بالإضافة إلى العمليات الاستخباراتية».

وبحسب التقرير، بلغ حجم سوق الأنظمة «غير المأهولة» نحو 15.31 مليار دولار في عام 2022. وتوقع أن تسجل هذه السوق نمواً سنوياً مركباً قدره 15 في المائة، خلال الفترة المحددة من 2023 إلى 2028.