«تداول» تحصل على تسهيلات بـ133 مليون دولار من مصرف الراجحي

حصلت مجموعة السوق المالية السعودية (تداول) على تسهيلات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية من مصرف الراجحي، بقيمة 500 مليون ريال (133 مليون دولار)، لغرض تمويل عمليات اندماج واستحواذ للمجموعة.

كانت مجموعة «تداول» قد أعلنت في يناير (كانون الثاني) أنها ستستثمر ما يقارب 107 ملايين ريال سعودي (28.5 مليون دولار) من خلال الاستحواذ على نسبة 32.6 في المائة في شركة «دي إم إي القابضة المحدودة» المالكة لبورصة دبي للطاقة المحدودة.

وقالت إنها وقّعت اتفاقية بيع وشراء ملزمة مع شركة «دي إم إي» ومساهميها الحاليين، وهم كل من «إيغل كوموديتيز ليمتد»، و«بورصة نيويورك»، وشركة «تطوير دبي».

وتعود ملكية «بورصة نيويورك» إلى «مجموعة بورصة شيكاغو»، وشركة «تطوير دبي (تطوير)» إلى شركة «دبي القابضة»، أما شركة «إيغل كوموديتيز ليمتد» فتعود ملكيتها إلى جهاز الاستثمار العماني.

وقالت «تداول» في البيان، إنه نتيجة لهذه الصفقة المحتملة، ستستثمر المجموعة بشكل غير مباشر في «بورصة دبي للطاقة المحدودة» والمملوكة بالكامل لشركة «دي إم إي القابضة المحدودة»، التي تخضع لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية. كما ستكون المجموعة المساهم الأكبر إلى جانب بورصة شيكاغو التجارية.

وأوضحت أن الأسهم المستحوَذ عليها تمثل مجموعة ما بين أسهم جديدة وأسهم قائمة.

ومن المقرر تخصيص الاستثمارات التي جرى جمعها من خلال الأسهم الجديدة في توفير الموارد المالية اللازمة لتمكين بورصة دبي للطاقة المحدودة من مواصلة مسيرة النمو.