«البنك الدولي» يستكشف قروضاً أطول وأرخص مع توسع المهمة لتشمل المناخ

طرح أجاي بانغا رئيس «البنك الدولي»، يوم الجمعة، أجندة طموحة تهدف إلى توسيع مهمة البنك التنموي لمعالجة تغير المناخ والأزمات العالمية الأخرى، وتسريع عملية صنع القرار وتقديم قروض أكثر وأقل تكلفة.

وفي أول خطاب رئيسي له منذ توليه منصبه، في الثاني من يونيو (حزيران) الماضي، قال بانغا، الرئيس التنفيذي السابق لشركة «ماستركارد»، إن الخطوات الجاري تنفيذها في الميزانية العمومية ستنتج 157 مليار دولار من القدرة الإقراضية الجديدة على مدى عقد من الزمن، وسوف يستكشف «البنك الدولي» آجال استحقاق القروض من 35 إلى 40 سنة للمشاريع الاجتماعية واستثمارات رأس المال البشري.

وقال بانغا أمام الجلسة العامة للاجتماعات السنوية لـ«البنك الدولي» و«صندوق النقد الدولي» في المغرب: «إننا نبحث فيما إذا كان بإمكاننا خفض أسعار الفائدة لتحفيز الاستغناء عن الفحم كجزء من التحولات الطاقية».

وأضاف بانغا أن البنك يبحث أيضاً عن طرق أخرى لزيادة التمويل الميسر لتحولات الطاقة للدول التي تستخدم ذراعه الإقراضية الرئيسية للدول متوسطة الدخل وصندوقه للدول منخفضة الدخل.

وتأتي تصريحاته بعد يوم من إصدار تقرير جديد لـ«البنك الدولي» بعنوان «خلق عالم خالٍ من الفقر - على كوكب صالح للعيش فيه».

ويؤدي هذا التغيير الذي يجري تنفيذه منذ عام، إلى توسيع نطاق البيان السابق للبنك الذي ركز على الحد من الفقر وتعزيز الرخاء المشترك ليشمل تخفيف الأزمات العالمية، بما في ذلك الأوبئة والأمن الغذائي والدول الهشة.

وقال بانغا: «بهذه الرؤية، نعكس حقيقة مفادها أن ترف الاختيار كان للجيل الماضي»، وأوضح أنه يدعو الدول الأعضاء إلى تجديد نافذة الاستجابة للأزمات بالبنك بهدف جمع 4 مليارات دولار.