شركة «سوناك» الصينية تطلب الحماية من الإفلاس

تسعى شركة العقارات الصينية «سوناك» إلى الحصول على الحماية من الإفلاس، بموجب الفصل 15 في نيويورك، حيث تحرك المطور المتعثر لحماية أصوله مع اقتراب عملية إعادة هيكلة ديون الشركة الخارجية من نهايتها. وتتطلب مثل هذه الجهود الدولية في بعض الأحيان تقديم التماس بموجب الفصل 15 في سياق استكمال إعادة الهيكلة.

وأشارت الشركة في بيان، إلى أن طلبها يهدف إلى الحصول على موافقة المحكمة الأميركية للتحقق من صحة تصويت الدائنين يوم الاثنين، الذي أيد خطة البناء. وقد عجزت «سوناك»، وهي الشركة رقم 16 بين أكبر المطورين في الصين من حيث المبيعات المتعاقد عليها، عن سداد سندات بالدولار لأول مرة في مايو (أيار) 2022، حيث شهد القطاع تراجعاً في المبيعات وأزمة نقدية على مدى السنوات العديدة الماضية، وسط الجهود التي تقودها الحكومة للحد من نمو الرافعة المالية العقارية.

وكانت «سوناك» قد كشفت عن خطتها لإعادة هيكلة الديون الخارجية في مارس (آذار) الماضي، وفي غضون عدة أسابيع، قبل المستثمرون الذين يمتلكون أكثر من 75 في المائة من تلك القروض الاقتراح. وأشارت يوم الاثنين، إلى أن أولئك الذين حصلوا على 98 في المائة من قيمة المطالبات فيما يسمى اجتماع المخطط، صوتوا لصالح عرض إعادة الهيكلة، حيث من المقرر عقد جلسة استماع لتأكيد محكمة هونغ كونغ النتائج في 5 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وارتفعت أسهم شركة البناء المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 187 في المائة هذا الشهر، وهي الأفضل أداءً على الإطلاق في مؤشر هانغ سينغ، إلا أن سهم «سوناك» انخفض بنسبة 3.6 في المائة في تداولات يوم الثلاثاء، خصوصاً خلال فترة ما بعد الظهر، بعد تقديم الفصل 15.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة «إيفرغراند» التي تعمل أيضاً على إعادة هيكلة ديونها الخارجية، كانت قد قدمت الشهر الماضي، طلبها الخاص للفصل 15، بعدما أدى تخلفها عن سداد الديون في عام 2021 إلى تسريع أزمة الديون العقارية في البلاد، واصفةً هذه الخطوة بالإجراء العادي، لأن سنداتها الدولارية تخضع لقانون نيويورك، علماً بأن بعض سندات «سوناك» دولارية أيضاً وتخضع للقانون المذكور.