بعد «المقاطعة الحكومية»... «آبل» تخفض أسعار «آيفون 14» في الصين

أظهر الموقع الإلكتروني لشركة «آبل» اليوم (الأربعاء) أنها خفضت أسعار سلسلتها من هواتف «آيفون 14» في الصين، وذلك بعد إطلاق سلسلة «آيفون 15» الجديدة، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأظهر الموقع أن سعر الإصدار بذاكرة 128 غيغابايت من «آيفون 14» انخفض 600 يوان إلى 5399 يواناً (740.50 دولار)، بينما «آيفون 14 بلس» انخفض إلى 5999 يواناً، من 6999 يواناً.

وكانت أسهم شركة «آبل» قد انخفضت بعد أن أمرت الصين المسؤولين في وكالات الحكومة المركزية بعدم استخدام هواتف «آيفون» وغيرها من الأجهزة ذات العلامات التجارية الأجنبية في العمل، أو حتى إحضارها إلى المكتب.

وذكرت «وول ستريت جورنال» في تقرير لها، أنه خلال الأسابيع الأخيرة، تم إعطاء الموظفين تعليمات بهذا الشأن من قبل رؤسائهم في مجموعات الدردشة أو الاجتماعات في مكان العمل، وذلك نقلاً عن مصادر مطلعة.

وأثر التقرير بشدة على مؤشرات الأسهم في «وول ستريت»؛ حيث تراجعت أسهم «آبل» بنسبة 3.6 في المائة، وفقاً لما نقلته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وتعد الصين واحدة من أكبر أسواق شركة «آبل» وتدر ما يقرب من خمس إيراداتها.

وأشار كثير من المحللين إلى أن الخطوة المبلَّغ عنها تظهر أن بكين ليست على استعداد لإعطاء استثناء لأي شركة، في سعيها لتقليل اعتمادها على التكنولوجيات الأميركية.

وتعكس القيود الصينية حظراً مماثلاً في الولايات المتحدة ضد «هواوي»، وكذلك ضد المسؤولين الذين يستخدمون «تيك توك» المملوكة للصين، مع قلق القوتين العظميين بشأن تسرب البيانات، وسط تركيز متزايد على الأمن القومي؛ حيث تحوم العلاقات بالقرب من أدنى مستوياتها منذ عقود.