اليوان الصيني لقمّة 3 أسابيع بعد خفض نسب الاحتياطي الإلزامي للبنوك

مزيد من الدعم للتمويل العقاري

سياح يلتقطون صورا تذكارية مقابل جزيرة هونغ كونغ الصينية (إ ب أ)
سياح يلتقطون صورا تذكارية مقابل جزيرة هونغ كونغ الصينية (إ ب أ)
TT

اليوان الصيني لقمّة 3 أسابيع بعد خفض نسب الاحتياطي الإلزامي للبنوك

سياح يلتقطون صورا تذكارية مقابل جزيرة هونغ كونغ الصينية (إ ب أ)
سياح يلتقطون صورا تذكارية مقابل جزيرة هونغ كونغ الصينية (إ ب أ)

ارتفع اليوان الصيني إلى أعلى مستوى في 3 أسابيع مقابل الدولار يوم الجمعة، في أعقاب الإجراء الأخير الذي اتخذه البنك المركزي لدعم العملة عن طريق خفض كمية النقد الأجنبي التي يجب على البنوك أن تلتزم بالاحتفاظ بها كاحتياطيات. كما أظهر مسح للقطاع الخاص أن نشاط المصانع في الصين عاد إلى التوسع بشكل مفاجئ في أغسطس (آب) الماضي، مما ساعد أيضاً في تحسين المعنويات.

وأعلن بنك الشعب الصيني (المركزي) أنه سيخفض نسبة متطلبات احتياطي النقد الأجنبي للبنوك بمقدار 200 نقطة أساس من 6 بالمائة إلى 4 بالمائة، ابتداءً من 15 سبتمبر (أيلول) الحالي. وهذا هو أول خفض من نوعه هذا العام، وقد يؤدي إلى انخفاض الدولار.

وقال التجار والمحللون إن الإجراءات تقلل تكاليف التمويل في سوق ما بين البنوك، وتخفف الضغط على اليوان، الذي ضعف إلى أدنى مستوى له في 9 أشهر بأغسطس، بسبب مشكلات قطاع العقارات في البلاد، وتوقف الانتعاش، واتساع فروق العائد مع الولايات المتحدة. وقال محللو سيتي بنك في مذكرة بحثية يوم الجمعة، إن خفض نسبة الاحتياطي المطلوب في العملات الأجنبية «سيحسن المعروض من الدولار في الداخل، ويمكن أن يدفع اليوان للارتفاع. ويمكن النظر إلى هذا أيضاً على أنه جزء من حزم الدعم الحالية والمتسارعة، التي تعمل بشكل مباشر على أسواق الأصول. وإذا استمرت الوتيرة المتسارعة، فقد يساعد ذلك في استقرار المعنويات إلى حد ما، ويمنع التحركات الهبوطية الكبيرة على الأصول ذات المخاطر، بما في ذلك سوق الصرف».

وانتعش اليوان الجمعة، في التعاملات الداخلية والخارجية إلى أعلى مستوياته في 3 أسابيع بعد هذه الأخبار. وارتفع محلياً إلى مستوى عند 7.2360 يوان للدولار في بداية الجلسة الآسيوية، وهو أقوى مستوى له منذ 11 أغسطس.

وقال تجار العملات والمحللون إن تخفيض نسبة الاحتياطي المطلوب في العملات الأجنبية من شأنه أن يرفع معنويات المستثمرين ويدعم اليوان على المدى القصير. وقالت بيكي ليو، رئيسة استراتيجية الاقتصاد الكلي للصين في بنك ستاندرد تشارترد، إن مثل هذه التدابير تهدف لمواجهة تقلبات الأسواق الأخيرة وتقليل مراكز المضاربة المفرطة.

وقال ماركو صن، كبير محللي السوق المالية في بنك «إم يو إف جي»، إن قرار بنك الشعب الصيني بخفض نسبة الاحتياطي المطلوب للعملات الأجنبية كان متوقعاً على نطاق واسع.

وفي سياق منفصل، خففت السلطات الصينية شروط الحصول على قروض التمويل العقاري لمزيد من المشترين المحتملين في بكين وشنغهاي، بهدف تنشيط المبيعات في السوق العقارية الصينية المتعثرة.

وبحسب بيانات منفصلة عن إدارتي مدينتي بكين وشنغهاي، فإنها ستسمح للأشخاص الذين حصلوا على قروض عقارية من قبل بالحصول على قروض جديدة لشراء وحدة سكنية، باعتبارهم مشترين لأول مرة ما داموا أصبحوا لا يملكون وحدة سكنية في الوقت الحالي.

يذكر أن القواعد السابقة كانت تحظر على من حصل على قرض عقاري حتى لو سددوه بالكامل بالحصول على قرض عقاري جديد، باعتباره يشتري وحدة سكنية لأول مرة، مما يعني دفع دفعة مقدمة أقل وسعر فائدة أقل.

وفي أواخر الشهر الماضي، ذكرت تقارير إعلامية يوم الجمعة، أن الحكومة الصينية تستهدف معالجة أزمة القطاع العقاري في الصين من خلال تخفيف شروط الاقتراض. وتسمح التغييرات الأخيرة بتخفيض الدفعات الأولى من ثمن العقار التي يدفعها المشتري وكذلك أسعار الفائدة على قرض التمويل العقاري.

يذكر أن القطاع العقاري في الصين يواجه أزمة حادة منذ فترة، مما أدى إلى تعثر كثير من الشركات العقارية الكبرى عن الوفاء بالتزاماتها. وتهدد الأزمة العقارية حالياً بدفع الاقتصاد الصيني ككل إلى مزيد من التراجع.


مقالات ذات صلة

اتفاقية لترجمة الثقافة الصينية ونشرها في الخليج

ثقافة وفنون جانب من توقيع اتفاقية ونشر عدد من الكتب الصينية للعربية بين «دار كلمات» وجامعة الدراسات الأجنبية ببكين (الشرق الأوسط)

اتفاقية لترجمة الثقافة الصينية ونشرها في الخليج

يشمل الاتفاق ترجمة الكتب الفلسفية والتاريخية التي تعنى بالجانبين الصيني والعربي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق صورة تظهر الموجات فوق الصوتية التي التقطت في أثناء حمل المرأة وفق مستشفى شيآن (وسائل إعلام صينية)

حالة نادرة... امرأة بـ«رحمين» تنجب توأمين

أنجبت امرأة تعاني من حالة نادرة تتمثل في وجود «رحمين» توأمين؛ واحداً من كل رحم، في مستشفى بالصين.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد الرئيس الصيني شي جينبينغ في كلمة يوم الاثنين بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية (أ.ب)

الرئيس الصيني يحذر من «عقبات» في «طريق التقدم»

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ يوم الاثنين، إن الصين «تتقدم للأمام»، ولكن ستكون هناك «عقبات وصعوبات».

«الشرق الأوسط» (بكين)
آسيا وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة 28 سبتمبر 2024 (رويترز)

وزير خارجية الصين يطالب بوقف شامل لإطلاق النار في الشرق الأوسط دون تأخير

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم (السبت)، إنه يجب ألا يكون هناك أي تأخير في التوصل إلى «وقف شامل لإطلاق النار» في الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا جندي روسي يطلق طائرة مُسيرة صغيرة خلال أحد التدريبات (لقطة من فيديو لوزارة الدفاع الروسية)

الاتحاد الأوروبي قلق إزاء تقرير عن إنتاج روسيا طائرات مُسيرة بدعم صيني

قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إن التكتل يساوره «قلق بالغ» إزاء تقرير ذكر أن روسيا تطوِّر برنامج طائرات مُسيرة هجومية بدعم من الصين.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

«الربط الجوي» يعقد 116 اجتماعاً لتعزيز وتنمية الوجهات الجوية المباشرة للسعودية

إحدى الجلسات الحوارية في مؤتمر مسارات العالم في البحرين (الشرق الأوسط)
إحدى الجلسات الحوارية في مؤتمر مسارات العالم في البحرين (الشرق الأوسط)
TT

«الربط الجوي» يعقد 116 اجتماعاً لتعزيز وتنمية الوجهات الجوية المباشرة للسعودية

إحدى الجلسات الحوارية في مؤتمر مسارات العالم في البحرين (الشرق الأوسط)
إحدى الجلسات الحوارية في مؤتمر مسارات العالم في البحرين (الشرق الأوسط)

اختتم برنامج الربط الجوي مشاركته في فعاليات معرض ومؤتمر مسارات العالم، المقام في مملكة البحرين، وعقد على مدى ثلاثة أيام 116 اجتماعاً مع صناع القطاع وممثلي شركات الطيران والمطارات؛ لمناقشة فرص التعاون وتوجهات المنظومة والتطورات المستقبلية، وذلك لاستحداث وجهات جوية جديدة.

ويشارك البرنامج في هذا الحدث المنعقد على مدى 3 أيام؛ لاستعراض الخدمات والفرص المقدمة لتعزيز الربط الجوي بالسعودية، وصولاً إلى الأسواق الدولية المستهدفة.

وشهد البرنامج اجتماعات عدة مع شركات النقل الجوي، سواءً من دول أوروبية، بما فيها سويسرا وألمانيا وبريطانيا، ومن الصين؛ لمناقشة الفرص المحتملة لتشغيل المسارات الجوية الجديدة المباشرة إلى السعودية.

واجتمع مع متخذي القرار في شركات النقل الجوي؛ لاستعراض الفرص، مع دراسة خاصة للمسار الجديد إلى السعودية، وناقش خلالها مدى قابلية السوق السعودية للرحلات الجديدة، وتفاوض كذلك لتشغيل مسارات مباشرة.

وأبدت الشركات اهتمامها بدخول السوق السعودية، حيث يتجه البرنامج في الخطوات المقبلة بعد التفاوض مع تلك الشركات، إلى عقد اجتماعات إلحاقية مجدولة للدخول بشكل أكبر إلى كل مسار، وكيفية إقناع الناقل الجوي بافتتاح مسارات جديدة لأسواق غير مخدومة، أو تعزيز الرحلات الحالية المخدومة.

يذكر أن معرض ومؤتمر مسارات العالم، استقطب أكثر من 2300 من أبرز الشخصيات العالمية في قطاع الطيران وممثلي 230 شركة طيران و530 مطاراً من جميع أنحاء العالم؛ لتوطيد سبل التعاون في قطاع الطيران.