صابرين كاظم
ثقافة وفنون صور بغداد الفوتوغرافية.. شواهد على ماض جميل

صور بغداد الفوتوغرافية.. شواهد على ماض جميل

صورة بغداد الفوتوغرافية، التي وثقت لحياة العراقيين منذ بداية العشرينات وحتى عقد وعقدين من الزمن الجمهوري، برزت كأي زقاق باريسي مدقق الزوايا بالعمارة الحالمة والإيقاعات الصباحية الكلاسيكية. الصورة المرئية لفتى حليق يرتدي بنطالا من القماش وقميصا أبيض مع حذاء جلد، وفي قطبين جانبيين للمشهد تظهر الدراجات الهوائية حديثة الانتشار في العالم المتقدم آنذاك، مع ماركة السيارتين المسرعتين في الشارع نفسه، ليس هذا المثال الوحيد على حياة متحضرة..

صابرين كاظم (بغداد)
ثقافة وفنون فرقة «حلم».. من ألحان الدراويش إلى معزوفات موسيقية تحارب التعصب

فرقة «حلم».. من ألحان الدراويش إلى معزوفات موسيقية تحارب التعصب

أربعة شباب يسكنون في أكثر أزقة بغداد المحاطة بالتطرف والسلاح. من هناك، يتسللون يوميا على مدى أعوام بآلاتهم الموسيقية التي قد تودي بهم إلى القتل على يد المتطرفين. حلمهم بالموسيقى جعلهم يطلقون أخيرا فرقة «حلم»، التي أرادوها أن تكون «فرقة منفردة بنوع فنها وليست تقليدية».

صابرين كاظم (بغداد)
ثقافة وفنون بغداد العجلات والأجنحة في فضاءات التشكيل العراقي

بغداد العجلات والأجنحة في فضاءات التشكيل العراقي

كيف يصنع الفنان، في مشغل أدواته وفرشاته، معادلا بصريا آخر لمدينة كما يراها؟

صابرين كاظم (بغداد)
ثقافة وفنون كتب الموتى المعروضة للبيع الرخيص في شارع المتنبي

كتب الموتى المعروضة للبيع الرخيص في شارع المتنبي

يعج شارع المتنبي بمتبضعي الكتب، بوصفه أحد المعالم الثقافية البارزة في بغداد، وقد يغري عنوان الكتاب الزبائن، لكن التجوال على الأغلفة الحديثة الطبع لا يتوقف مع آخر إصدارات دور النشر العراقية والعربية، فغالبا ما يذهب الباحثون عن عناوين محددة إلى بسطات الكتب، حيث يجدون كتبا مجلدة، تهرأت بعض أوراقها. وعادة يقود فتح غلاف الكتاب إلى قراءة ما كتب على صفحته الأولى، حيث تسجل عادة الأسماء والتواريخ، فلعل إهداء ما قاد المتبضع إلى قصة نادرة تبقى أسرارها تتنقل بين حلقة محدودة الأصدقاء.

صابرين كاظم (بغداد)
ثقافة وفنون المتحف الوطني العراقي.. الإرث الذي لا يراه أحد

المتحف الوطني العراقي.. الإرث الذي لا يراه أحد

ظل المتحف الوطني العراقي مغلقا طيلة فترة ما بعد حرب عام 2003 وحتى يومنا الحالي، ولم تمح من ذاكرة المؤرخين في العالم وأيضا لعراقيين مرارة مشاهد سلب الموروث الحضاري لبلاد ما بين النهرين الذي يعود تاريخه لسبعة آلاف من الأعوام. رجال بعضهم يرتدي زيا مدنيا، وآخر معه جماعة تحمل بنادق ومسدسات، جيش أميركي يجري في باحة المتحف في 2003 واحد من أكثر الأحداث المأسوية في تأريخ العراق. فقد نهبت بحسب إحصاءات رسمية ما يعادل مائة وسبعين ألف قطعة أثرية شوهد بعضها فيما بعد في بلدان شتى، بعضها بيع، وهذا ما جعل المراقبين يسمونه بالنهب المنظم.

صابرين كاظم (بغداد)