«بلمختار» تتبنى هجومًا انتحاريًا أوقع 60 قتيلاً بمالي

باريس وواشنطن أدانتا الاعتداء

«بلمختار» تتبنى هجومًا انتحاريًا أوقع 60 قتيلاً بمالي
TT

«بلمختار» تتبنى هجومًا انتحاريًا أوقع 60 قتيلاً بمالي

«بلمختار» تتبنى هجومًا انتحاريًا أوقع 60 قتيلاً بمالي

تبنت جماعة الجزائري مختار بلمختار الإرهابية والتابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب، هجومًا انتحاريًا استهدف الأربعاء مجموعات مسلحة وقعت اتفاق السلام في مالي، وأسفر عن سقوط ستين قتيلا في غاو كبرى مدن شمال البلاد.
وكان المقاتلون الذين ينتمون إلى تنسيقية حركات أزواد (حركة التمرد السابقة التي يهيمن عليها الطوارق) أو إلى مجموعات مسلحة موالية للحكومة، يستعدون للدوريات المشتركة التي ينص عليها اتفاق السلام الموقع في مايو (أيار) ويونيو (حزيران) 2015 بين باماكو وهذه المجموعات المسلحة المختلفة.
ويفترض أن تشكل هذه الدوريات التي سينضم إليها على الأرجح عسكريون ماليون، تمهيدا لإعادة بناء جيش مالي موحد.
وأعلن الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا الحداد الوطني لثلاثة أيام، بعد هذا الاعتداء الذي أسفر عن سقوط أكبر عدد من القتلى في تاريخ مالي الحديث.
وفي كلمة بثها التلفزيون أعلن الرئيس المالي سقوط ستين قتيلا على الأقل و115 جريحا، دون أن يوضح ما إذا كانت الحصيلة تشمل منفذي الهجوم.
وذكرت الحكومة المالية أن بين القتلى «خمسة انتحاريين»، لكن جماعة المتشدد الجزائري مختار بلمختار لم تتحدث في بيان تبنيها الهجوم سوى عن منفذ واحد.
وقالت كتيبة المرابطون في بيان نشرته وكالة «الأخبار» الموريتانية وتداولته مواقع متشددة على الإنترنت إن الهجوم نفذه عبد الهادي الفلاني وينتمي إلى قبائل الفولاني.
وكانت الجماعة نفسها تبنت الاعتداء الانتحاري بسيارة مفخخة على مطار غاو الذي يبعد بضع مئات من الأمتار عن مكان الهجوم الأخير، في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016.
وتحدثت بعثة الأمم المتحدة في مالي عن سقوط «عشرات القتلى» و«عشرات الجرحى»، مشيرة إلى أن المعسكر يضم 600 مقاتل.
وذكر شاهد عيان أن الانفجار القوي أدى إلى تمزيق جثث وتطاير أطراف في الهواء.
وقال الرئيس المالي إن العربة التي استخدمت في الاعتداء تحمل «شعار الآلية العملانية للتنسيق» المكلفة تنظيم الدوريات، معبرا عن استيائه الشديد لهذا «الأسلوب الخياني».
وأدانت الوساطة الدولية والأطراف الموقعة للاتفاق الهجوم «الجبان الذي ارتكبه أعداء السلام».
وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قام في 13 يناير (كانون الثاني) في طريقه إلى القمة الأفريقية الفرنسية في باماكو، بزيارة رمزية إلى غاو حيث تفقد القوة الفرنسية لمكافحة المتطرفين في إطار عملية برخان والعسكريين الماليين.
وأدان هولاند الاعتداء الذي استهدف «القوات التي تم تجميعها للمشاركة في عمليات تنظيم دوريات مشتركة في شمال البلاد»، مؤكدا الدعم الفرنسي لاتفاق السلام.
كما أدانت الولايات المتحدة الاعتداء «الجبان» في غاو. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية بيتر كيربي: «ندين بأشد العبارات الجهود لإخراج عملية تطبيق اتفاق السلام في مالي عن مسارها».
من جهته، رأى مجلس الأمن الدولي الذي اجتمع الأربعاء لمناقشة الوضع في مالي إن «التأخير المتواصل يهدد استمرارية الاتفاق».
وقال ايرفيه لادسو رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة: «في غياب أي سلطة للدولة والترتيبات الانتقالية، تتخذ الظاهرة الإرهابية أبعادًا تثير قلقًا متزايدًا في شمال مالي ووسطها». وحذر من أنه «إذا استمر تدهور الوضع الأمني بهذا الشكل، لن يبقى سلام يمكن حفظه في مالي».
وكانت مجموعات متطرفة على ارتباط بـ«القاعدة» وبينها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، سيطرت في مارس (آذار) وأبريل (نيسان) 2012 على شمال مالي.
لكن القسم الأكبر من المتطرفين طرد من المنطقة إثر تدخل عسكري دولي بادرت إليه فرنسا في يناير 2013. ورغم ذلك، لا تزال مناطق بكاملها خارج سيطرة القوات المالية والأجنبية.



إشادة أميركية بمحادثات «صريحة وبناءة» مع الصين

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)
TT

إشادة أميركية بمحادثات «صريحة وبناءة» مع الصين

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)

أشادت الولايات المتحدة بالمحادثات «الصريحة والمثمرة» بين وزير خارجيتها أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي في لاوس، اليوم (السبت).

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان، إن بلينكن ووانغ يي «أجريا مناقشات صريحة ومثمرة حول قضايا ثنائية وإقليمية وعالمية رئيسية».

وأوضح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أن بلينكن أجرى حديثاً مطولاً مع نظيره الصيني بشأن تايوان، اليوم، عبّر خلاله عن قلق واشنطن إزاء أفعال بكين الاستفزازية في الآونة الأخيرة، وفقاً لوكالة «رويترز».

وذكر المسؤول أن من بين هذه الأفعال محاكاة لعملية حصار في أثناء تنصيب الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ تي، مضيفاً أن بلينكن ووانغ اتفقا على مواصلة إحراز تقدم في العلاقات العسكرية بين بلديهما.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يصافح نظيره الصيني وانغ يي (أ.ب)

وقال المسؤول إن الوزيرين التقيا لمدة ساعة وعشرين دقيقة على هامش قمة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في لاوس، حيث ناقش بلينكن أيضاً دعم الصين لقاعدة الصناعة الدفاعية الروسية، وحذر من أن واشنطن ستتخذ إجراءات ضد الشركات الصينية التي تساعد في الحرب في أوكرانيا. وأضاف أن وانغ لم يقدم أي التزام بشأن هذه المسألة.