هل الحرب بين الصين والولايات المتحدة قدرٌ محتّم؟

كتاب غراهام أليسون عن «مصيدة ثيوسيديدس» ومواجهة استحقاقات التاريخ

هل الحرب بين الصين والولايات المتحدة قدرٌ محتّم؟
TT

هل الحرب بين الصين والولايات المتحدة قدرٌ محتّم؟

هل الحرب بين الصين والولايات المتحدة قدرٌ محتّم؟

إذا كان هناك ثمة كتاب واحد تقرؤه كوادر القيادتين الأميركيّة والصينيّة هذه الأيام فلا شك أنّه نصُ غراهام أليسون الجديد (الحرب المحتمّة؟: هل تنجح الولايات المتحدة والصين في تجنب مصيدة ثيوسيديدس)، حتى أن زواراً غربيين للعاصمة بكين نقلوا عن الرئيس الصيني شي جينبينغ استخدامه لذات المصطلح عندما قال لهم: «إننا يجب أن نعمل سويّاً لتجنب الوقوع في مصيدة ثيوسيديدس»، وكررها لاحقاً لدى زيارته الأخيرة للولايات المتحدة بعد انتخاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مما يشير إلى أن أفكار أليسون متداولة بين أعلى المستويات على جانبي الباسيفيك.
مصيدة ثيوسيديدس هذه منسوبة إلى المؤرخ الإغريقي المعروف الذي كتب قبل 2500 عام تقريباً «إن صعود أثينا المضطرد، والتخوف الذي تسبب به ذلك في إسبرطة جعل الحرب بينهما أمراً محتوماً»، وهو ما حدث فعلاً في القرن الخامس قبل الميلاد، وتسبب على نحو أو آخر بأفول نجم الحضارة الإغريقيّة السيّاسي إلى الأبد. وقد انطلق أليسون - أستاذ علم السياسة المرموق والعميد المؤسس لكلية كينيدي للإدارة الحكوميّة في جامعة هارفارد الأميركيّة - من تلك الملاحظة الشديدة الذّكاء لثيوسيديدس ليقود مشروعاً جامعيّاً متكاملاً يستهدف اختبار صحة هذه النظريّة من خلال مراجعة 16 حالة تاريخيّة عبر الـ500 عام الأخيرة ينطبق عليها الموقف الذي كان بين أثينا وإسبرطة، حيث تبدو أمة صاعدة وكأنها تهدد سلطان دولة مهيمنة ليكون الاحتمال الأرجح اندلاع حرب طاحنة بينهما. وبحسب قراءة مشروع هارفارد فالحرب وقعت فعلاً في 12 حالة موضوع الدّرس (مثلاً بريطانيا العظمى وفرنسا نهاية القرن السابع عشر إلى منتصف القرن الثامن عشر)، بينما نجح السياسيون بتجنب الوقوع في المصيدة وإدارة الأزمة على نحوٍ عقلاني في أربع حالات مما أبعد عن بلادهم والعالم لعنة الحروب المدمرة (مثلاً الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي خلال عقود الحرب الباردة في القرن العشرين).
أليسون بنى على دراسة الحالات الـ16 هذه ليقدّم نظريته بأن الموقف بين الولايات المتحدة وجمهوريّة الصين الشعبيّة يكاد يكون تطبيقاً كلاسيكياً لمصيدة ثيوسيديدس، وأن البلدين ما لم يبذلا جهوداً عاقلة لتجنب القدر المحتّم - وفق النظريّة - فإنهما سينتهيان قطعاً إلى الحرب.
دافِعُ نشر الكتاب وبهذا التوقيت بالذات ليس التحذير مما قد تكون حرباً محتمة بقدر ما هو - وفق أليسون - محاولة لتنبيه الجميع إلى إمكان تجنب مصيدة ثيوسيديدس في حال بذل الطرفان جهوداً عاقلة لمنع تصاعد المخاوف المتبادلة حتى حد الحرب.
وعلى الرغم من الاستقبال الحافل بالـ«الحرب المحتمة؟» في الأوساط السياسيّة فقد اعتبر بعض المؤرخين والاستراتيجيين النظريّة التي يطرحها كافيةً ربما لتفسير معظم الحالات الدراسيّة المختارة لا جميعها، إذ كانت عوامل أخرى غير مسألة ثيوسيديدس مفصليّة في عدد منها. وذهب آخرون إلى أن هذا النموذج في التحليل السياسي التاريخي قد يكون مُجديا لتفكيك مسببات الحروب التاريخيّة لكنه سيتعطل في أجواء الردع النووي المتبادل المعاصرة، فمسألة شن الحروب الحاسمة بين القوى النووية لم تعد جدلية تُحتمل فيها أوجه كثيرة سوى الدّمار الكلي المتبادل، ولن تذهب إليها أي قوة، إلا مضطرة.
ذلك النقد كلّه لا يقلّل من حقيقة أن تخوّف الولايات المتحدة بوصفها القوة المهيمنة على النظام العالمي من صعود الصين ومنافستها لها يدفع باتجاه التصعيد نحو الحرب التي ربما لن تكون نووية في بدايتها، لكنّها قد تشتعل نتيجة اشتباكٍ محدودٍ في بحر الصين الجنوبي مثلاً حيث تتصاعد التوترات هناك لا سيما بعد شروع الصين ببناء جزيرة صناعيّة هائلة في المنطقة.
أليسون الذي نشر كتابه قبل تولي الرئيس الأميركي دونالد ترمب منصبه بداية العام علّق مؤخراً «إن هوليوود لو أرادت عمل فيلم عن منافسة الصين للولايات المتحدة فلن تجد شخصيات لتمثل بلادها أفضل من دونالد ترمب وشي جينبينغ، إذ إن كليهما يجسدان تطلعات بلادهما للنفوذ والعظمة، والأخطر كون الاثنين مدركان أن ما قد يُعيق تحقيق طموحات كل منهما هو الآخر».
بالطبع فإن الأميركيين راكموا خلال المائتي سنة الأخيرة نفوذا عالميّاً وتقدماً تكنولوجيّاً في صناعة الحرب مكنهم من مدّ هيمنتهم على أرجاء العالم بينما كانت الصين التي تبوأت كرسي الهيمنة السياسيّة والثقافيّة على الشرق الآسيوي لقرون طويلة قد فقدت مكانتها تلك بسبب تدخل القوى الإمبرياليّة الأوروبيّة بداية، ومن ثم صعود اليابان ولاحقاً مخاضات التحول إلى الشيوعيّة. لكن البلاد ومنذ نهاية سبعينات القرن الماضي تبنت نموذجاً اقتصاديّاً مغايراً، وسعت لبناء علاقات وديّة مع النمور الآسيوية الصاعدة حينها – بما فيها عدوها التاريخي اليابان – منطلقةً في رحلة انفتاح على العالم تُوجت بتولي شي جينبينغ السلطة عام 2012.
النظام الصيني الحالي يشعر بالانتشاء والثقة اليوم نتيجة تراكم النجاحات الاقتصاديّة، وبينما يقترب من تصدر قائمة أكبر اقتصادات العالم - مُزيحاً الولايات المتحدة بالذات - يبني نفوذاً على الأرض وعبر العالم القديم كله مدناً وطرقاً وموانئ تؤدي كلها فعليّاً إلى بكين كما كانت كل الطرق يوماً تؤدي إلى روما.
فتصور الصين العميق عن ذاتها هو في ضرورة استعادتها مكانتها العالميّة التي تستحق وهيمنتها الإقليميّة لا سيّما بمواجهة اليابان تحديداً.
لكن هذه الطموحات دونها عقبات أميركيّة تحديداً.فبينما استفادت الولايات المتحدة أكثر من غيرها نتيجة تشبيك الصين في منظومة الاقتصاد الرأسمالي المعولم فإنها لم تحسم موقفها يوماً بشأن فرض سياسة فتح الأسواق أو حمايتها تجاه المارد الصيني الصاعد. فإغلاق السوق الأميركية في وجه البضائع الصينيّة سوف يتسبب بخسارة أهم سوق عالمية للشركات الأميركيّة وكذلك أفضل قاعدة إنتاجيّة للبضائع الأميركيّة، بينما فتح الأسواق دون حماية يعني بالضرورة تقوية الاقتصاد الصيني وتزايد الاعتماد الأميركي عليه. كذلك فإن الصين التي تطالب باستعادة جزر كانت اليابان استولت عليها خلال ماضيها الإمبراطوري، ستواجه حقيقة أن القاعدة الأميركيّة الأهم بالباسيفيكي تقع في قلب تلك الجزر – أوكيناوا - . لكن الأخطر من ذلك كلّه فلسفة سياسة الإمبراطوريّة الأميركيّة التي تقوم على منع تأسس أي هيمنة في الشرق الآسيوي، معتبرة دوماً خطوطَ دفاعها الأولى عن واشنطن تبدأ من شبه الجزيرة الكوريّة والقواعد العسكريّة باليابان والوجود البحري الساحق في بحر الصين الجنوبي.
القلق الأميركي من تصاعد قوة الصين لم يبدأ بالطبع مع نظام ترمب الجديد الذي بدا متناقضاً في رسائله إلى بكين متأرجحاً بين ترحيب وانفتاح، ثم انسحاب من الشراكة عبر الباسيفيكي وتصلبٍ في دعم الفلبين وفيتنام بمواجهة الطموحات الصينية عبر بحر الصين الجنوبي. فالرئيس أوباما كان قبله قد أعلن أن أولوية بلاده الاستراتيجيّة هي الباسيفيكي وليست أوروبا أو أميركا اللاتينيّة، مطلِقاً وقتها أكبر إنذار للمنظومة الغربيّة برمتها من المخاطر الاستراتيجيّة لصعود الصين على النفوذ الغربي المعولم. لكن تولي القيادة الجديدة في الولايات المتحدة بسياساتها الانعزالية وسعيها الفج لفرض هيمنةٍ صريحةٍ على الكوكب قد يعني أننا نقترب أكثر وأكثر من الوقوع في تلك المصيدة الجهنميّة للتاريخ. فهل يصغي الرئيس ترمب لثيوديسيدس، كما يقول جينبينغ إنه يفعل؟ ذاك هو السؤال الآن.



«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.