خطابات الكراهية الإلكترونية مخصصة للشباب

فتاة تعرضت لخطاب كراهية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» (ذا لوكال)
فتاة تعرضت لخطاب كراهية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» (ذا لوكال)
TT

خطابات الكراهية الإلكترونية مخصصة للشباب

فتاة تعرضت لخطاب كراهية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» (ذا لوكال)
فتاة تعرضت لخطاب كراهية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» (ذا لوكال)

كشفت دراسة حديثة أن خطابات الكراهية على الإنترنت تصادف الشباب على وجه الخصوص.
وجاء في الدراسة التي نشرت نتائجها اليوم (الثلاثاء) في مدينة دوسلدورف الألمانية، أن 94 في المائة من مستخدمي الإنترنت من الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و24 عاما، صادفوا تعليقات كراهية على الإنترنت، بينما بلغت النسبة بين من هم فوق الستين عاما 49 في المائة فقط.
يأخذ تعريف خطاب الكراهية توصيفات عدة يمكن أن نجملها في العنف اللفظي المُتضمَّن في الخطاب الدوني، والكُره البيّن والتعصّب الفكري والتمييز العنصري والتجاوزات التعبيرية القدحية والنظرة الاستعلائية في الخطاب المصحوب بالإقصاء. وبالتالي، يصبح الحديث عن خطاب الكراهية كظاهرة مجتمعية، بمثابة آفة انتشرت مع انتشار وسائل الإعلام والاتصال الاجتماعي.
وبوجه عام، صادف 67 في المائة من مستخدمي الشبكة العنكبوتية في ألمانيا عبارات كراهية على الإنترنت.
بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت الذين أبلغوا عن تعليقات كراهية لدى مشغلي المواقع التي ظهرت عليها هذه التعليقات 22 في المائة، بينما تقدمت نسبة الواحد في المائة فقط من مستخدمي الإنترنت ببلاغ لدى الشرطة ضد أصحاب هذه التعليقات.
وبينما اعترف واحد في المائة فقط من المستطلعة آراؤهم أنهم كتبوا مرة واحدة على الأقل تعليقات كراهية على الإنترنت، أبدى 19 في المائة من مستخدمي الإنترنت تقبلهم لهذه الرسائل وتفهمهم لها، وبلغت النسبة 26 في المائة بين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و44 عاما.
وأظهرت الدراسة أن نسبة التجاوب مع عبارات الكراهية تفوق المتوسط بين الرجال والمستطلعة آراؤهم في شرق ألمانيا.
وفي المقابل، أعرب 79 في المائة من مستخدمي الإنترنت في ألمانيا عن صدمتهم من خطاب الكراهية على الإنترنت.
وذكر 44 في المائة من المستطلع آراؤهم أنهم يتجاهلون عبارات الكراهية عندما يصادفونها على الإنترنت.
أجرى الاستطلاع معهد «فورسا» لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الإعلام في ولاية شمال الراين - ويستفاليا. وشمل الاستطلاع الذي أجري خلال مايو (أيار) الحالي 1011 ألمانيا.
*دور وسائل الإعلام
لا شك أن انتشار وسائل الإعلام والاتصال كفضاء واسع ومفتوح، صار ملاذا لممارسة شتى أشكال التمييز وإنتاج خطاب الكراهية، وهو ما نلاحظه أيضا من خلال دراسة للمحتوى العربي على شبكة الإنترنت، سواء تعلق الأمر بصحافة المواطن أو التدوين القصير من داخل مواقع التواصل الاجتماعي. فيلعب التشبيك دورا أساسيا في انتشار خطاب الكراهية بمختلف أنماط العنف، المادية منها والرمزية أو الخطابية اللفظية. لهذا، وجب ترسيخ ثقافة الحوار والقبول بالرأي المخالف في إعلامنا، الأمر الذي سيصبح معه التسامح كمبدأ مجتمعي يساعد على تطوير المفاهيم والأطروحات الفكرية، وبالتالي نبذ العنف المؤدي إلى الكراهية.
يستخدم خطاب الكراهية عادة من قبل المرشحين في الانتخابات في توجيه الناخبين وفي التشهير.
ولكن أخطر ما يمكن استخدامه فيه هو الحض على العنف لما له من تأثير مدمر على المجتمع أو التبرير لأعمال العنف.
ولقد جاء التاريخ بحوادث عدة سببها خطاب الكراهية، منها قضية الراديو والتلفزيون الحر (دي ميل كولين) في رواندا، حيث قامت محطة الإذاعة بالتحريض على الإبادة الجماعية. وبعدها، تمت إدانة مسؤولي الإعلام ضمن المتورطين في التحريض أمام محكمة دولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية عام1998. وكذلك في البوسنة، فلقد لعبت وسائل الإعلام لدى جميع الأحزاب دورا كبيرا في التحريض على الحرب. لذا، تقع على وسائل الإعلام مسؤولية كبرى في توجيه أو إخماد خطاب الكراهية.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.