السعودي شاوين إلى نهائي سباق 1500م في {دورة باكو}

فريق القوى يطمح لتحقيق ميداليتين... ومنتخب السلة يودع البطولة

من مشاركة المنتخب السعودي لكرة السلة في دورة التضامن الإسلامي («الشرق الأوسط»)
من مشاركة المنتخب السعودي لكرة السلة في دورة التضامن الإسلامي («الشرق الأوسط»)
TT

السعودي شاوين إلى نهائي سباق 1500م في {دورة باكو}

من مشاركة المنتخب السعودي لكرة السلة في دورة التضامن الإسلامي («الشرق الأوسط»)
من مشاركة المنتخب السعودي لكرة السلة في دورة التضامن الإسلامي («الشرق الأوسط»)

تأهل العداء السعودي محمد شاوين لنهائي سباق 1500م ضمن منافسات ألعاب القوى في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة المقامة في العاصمة الأذربيجانية باكو، بعد أن حل ثانياً في التصفيات بزمن 3.55.95 دقيقة.
ويطمح شاوين لتحقيق إحدى ميداليات السباق وهو العائد عقب غياب طويل وصاحب ذهبية أسياد آسيا عام 2010 في السباق نفسه عند الخامسة من مساء اليوم السبت.
ويطمح فريق ألعاب القوى السعودي خلال مشاركته في ختام منافسات أم الألعاب في انتزاع ذهبيتين عن طريق صاحب ذهبية الأسياد الآسيوية لثلاث مرات متتالية الرامي سلطان الحبشي في نهائي مسابقة رمي الكرة الحديدية، وزميله الرامي أمين العرادي في المسابقة نفسها عند التاسعة والنصف صباحاً، والواثب حسين آل حزام في نهائي مسابقة القفز بالعصا عند الخامسة مساءً.
وكان الرامي علي عبد الغني قد حقق المركز الخامس في مسابقة رمي الرمح، وحل الواثب حمود علواني في المركز السابع برقم شخصي جديد بعد أن قفز لمسافة 7.53م، فيما حل زميله مهند العبسي في المركز الحادي عشر بمسافة 7.17م.
وحل فريق التتابع 4 × 100م المكون من العدائين أحمد خضر وعبد الله أبكر وأحمد مجرشي ومحمد داود سابعاً في السباق الذي جرى اليوم بزمن 40.61 ثانية، ونالت البحرين الذهبية، وتركيا الفضية، وساحل العاج البرونزية.
وفي منافسات كرة الطاولة للفرق يفتتح منتخب كرة الطاولة المكون من عبد العزيز العباد وعلي الخضراوي وعبد العزيز بوشليبي منافسات دور الـ8 أمام باكستان عند السابعة مساءً.
وفي منافسات المصارعة يشارك اللاعب فهد علي في منافسات وزن 61 كغم عند العاشرة صباحاً. وكان زميله اللاعب خليل العبدلي قد حل خامساً في منافسات وزن 65 كغم عقب خسارته اليوم من نظيره الكازاخستاني وهو الذي وصل لهذا الدور عقب فوزه على نظيره الأوزبكي في الأدوار التمهيدية، فيما خرج اللاعب رامي الأعمى من الأدوار التمهيدية لمنافسات وزن 75 كغم عقب خسارته من نظيره الإيراني.
وخسر المنتخب السعودي لكرة السلة 3 × 3 المواجهتين اللتين خاضهما ضمن لقاءات المجموعة الأولى حيث خسر في اللقاء الأول أمام المستضيف أذربيجان بنتيجة 21 – 10، ومن تركيا بنتيجة 21 - 11.
واختتم المنتخب السعودي للتنس مشاركته في الدورة عقب خروج اللاعب سعود الحقباني من دور الـ16 لمنافسات الفردي بخسارته أمام نظيره الأوزباكستاني سعيد كارموف بمجموعتين دون مقابل (6 - 3 و6 - 4).



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».