الهلال يقهر مضيفه بونيودكور ويقترب من التأهل لربع نهائي آسيا

سيول يقلب الطاولة على كاوازاكي.. وهيروشيما يسقط سيدني بثلاثية

الهلال قطع نصف المشوار نحو ربع النهائي الآسيوي بفوزه الثمين على بونيودكور الأوزبكي أمس
الهلال قطع نصف المشوار نحو ربع النهائي الآسيوي بفوزه الثمين على بونيودكور الأوزبكي أمس
TT

الهلال يقهر مضيفه بونيودكور ويقترب من التأهل لربع نهائي آسيا

الهلال قطع نصف المشوار نحو ربع النهائي الآسيوي بفوزه الثمين على بونيودكور الأوزبكي أمس
الهلال قطع نصف المشوار نحو ربع النهائي الآسيوي بفوزه الثمين على بونيودكور الأوزبكي أمس

نجح الهلال في تجاوز مضيفه بونيودكور الأوزبكي بهدف يتيم دون رد في ذهاب مواجهة دور الـ16 التي جمعت بين الطرفين في العاصمة الأوزبكية طشقند، ليملك أفضلية خطف بطاقة التأهل نحو دور ربع النهائي عندما يحل عليه الفريق الأوزبكي ضيفا في مواجهة الإياب التي ستقام يوم الأربعاء المقبل في العاصمة الرياض.
وحمل هدف المواجهة اليتيم توقيع سالم الدوسري، وجاء في مجريات الشوط الأول بعد جملة فنية قدمها الهلال بدءا بتمريرة ياسر القحطاني مرورا بمراوغة الزوري وانتهاء بتسديدة ومتابعة سالم الدوسري. ولم يظهر الهلال بمستوى فني جيد على الصعيد الهجومي خلال مجريات الشوط الثاني الذي بدا فيه الفريق يميل للدفاع بعد اندفاع الفريق الأوزبكي نحو الهجوم وبحثه المستميت عن تسجيل هدف التعديل.
وانطلقت المواجهة بتحفّظ من الطرفين في الدقائق الأولى، قبل أن يبدآ محاولاتهما الهجومية التي لم تحمل معها خطورة تذكر. ومع الدقيقة 37 انطلق الزوري بهجمة على الطرف الأيسر مررها للقحطاني الذي أعادها مجددا خلف دفاعات بونيودكور، ليتوغل الزوري ويراوغ ويسددها لترتطم بالحارس الأوزبكي وتعود لسالم الدوسري الذي ركنها داخل الشباك الأوزبكية. وقبل نهاية الشوط الأول كاد مهاجم بونيودكور أليكساندر يعدل النتيجة بعدما سدد كرة قوية اعتلت العارضة الزرقاء.
ومع بداية الشوط الثاني انطلق الهلال للهجوم مجددا، وكاد يعزز تقدمه، بعدما توغل سالم الدوسري داخل منطقة الجزاء وأرسل كرة عرضية تصدى لها الحارس ببراعة. وبعدها بدقيقة جاء الرد الأوزبكي سريعا بعدما توغل لاعبوه داخل منطقة الجزاء الهلالية وأحدثوا دربكة كبيرة لتنتهي الهجمة بتسديدة قوية من أقدام رشيدوف دون أن تسجل نتيجة إيجابية. ومع الدقيقة 57 تحصّل الهلال على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء بعد ملامسة الكرة ليد لاعب بونيودكور، تقدم لها الشلهوب ونفذها ساقطة منعها الحارس من ولوج الشباك لتتجه لضربة ركنية نفذها الشلهوب عرضية ساقطة، ولدغها ديغاو برأسه وصلت صوب الزوري الذي ركلها مقصية اعتلت العارضة الأوزبكية.
وبدا بونيودكور أكثر جدية في شن هجومه بحثا عن تعديل النتيجة وسط تراجع الهلال الذي زج مدربه بعبد اللطيف الغنام كلاعب محور ثالث بديلا عن المهاجم ياسر القحطاني.
وفي مباراة ثانية، خطا سان فريتشي هيروشيما الياباني خطوة مهمة نحو الدور ربع النهائي بفوزه الكبير على ضيفه وسترن سيدني الأسترالي 1/3 أمس الأربعاء في هيروشيما، في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم. وانتظر سان فريتشي هيروشيما الشوط الثاني لترجمة أفضليته إلى ثنائية لناوكي إيشيهارا في الدقيقتين 51 و65. وقلص الفريق الأسترالي الفارق في الدقيقة 78 بواسطة طومي يوريتش من ركلة جزاء، قبل أن يعيده كوسي شيباساكي إلى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث لفريقه في الوقت بدل الضائع. وتقام مباراة الإياب الأربعاء المقبل في سيدني.
كما قلب سيول الكوري الجنوبي، وصيف بطل الموسم الماضي، الطاولة على مضيفه كاوازاكي فرونتال الياباني، وخطا خطوة كبيرة نحو الدور ربع النهائي بالفوز عليه 2/3 في طوكيو. ومنح يو كوباياشي التقدم لكاوازاكي فرونتال في الدقيقة 49 بضربة رأسية إثر كرة عرضية من الجهة اليمنى لكنغو ناكامورا، وأدرك سيرخيو أرييل أسكوديرو التعادل بعد دقيقتين إثر تمريرة عرضية من يون إيل لوك، لكن أصحاب الأرض حصلوا على ركلة جزاء بعد 10 دقائق انبرى لها البرازيلي ريناتينيو بنجاح (61).
وفي الوقت الذي ضغط فيه أصحاب الأرض للتعزيز قلب الضيوف الطاولة بهدفين في الدقائق الأخيرة عبر تشي وو كيم (83) ويون ايل لوك (90). وتقام مباراة الإياب الأربعاء المقبل في سيول.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».