بدء فصل التهجير الأخير من «البلدات الأربع»... بخروج آلاف العائلات إلى إدلب وحلب

مهجرة من مضايا لـ «الشرق الأوسط»: بين الأرض وحياة أبنائنا اخترنا الثانية

عدد من الحافلات التي وصلت إلى منطقة الراشدين غرب حلب ناقلة مدنيين من الفوعة وكفريا أمس (أ.ف.ب)
عدد من الحافلات التي وصلت إلى منطقة الراشدين غرب حلب ناقلة مدنيين من الفوعة وكفريا أمس (أ.ف.ب)
TT

بدء فصل التهجير الأخير من «البلدات الأربع»... بخروج آلاف العائلات إلى إدلب وحلب

عدد من الحافلات التي وصلت إلى منطقة الراشدين غرب حلب ناقلة مدنيين من الفوعة وكفريا أمس (أ.ف.ب)
عدد من الحافلات التي وصلت إلى منطقة الراشدين غرب حلب ناقلة مدنيين من الفوعة وكفريا أمس (أ.ف.ب)

سقطت كل الآمال التي بقي أهالي «البلدات-المدن الأربع» السورية متمسكين بها لعلها تبقيهم في منازلهم، وبدأ فصل التهجير الأخير والوداع الممزوج بالحزن والخوف والحرية في الوقت عينه، وذلك في اللحظة التي أعطيت صفارة الانطلاق ليلا للحافلات التي انتظرت ساعات طويلة في بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين بمحافظة إدلب ومدينتي مضايا والزبداني (غالبيتهما من السنة) بمحافظة ريف دمشق.
وبعد تأجيل نحو 30 ساعة عن الموعد الذي كان محددا يوم الأربعاء لبدء عمليات الإجلاء التهجيري، وصلت صباح الجمعة 75 حافلة و20 سيارة إسعاف آتية من بلدتي الفوعة وكفريا إلى منطقة الراشدين، التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة غربي مدينة حلب، وتنتظر حاليا لتكمل طريقها إلى المدينة، وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، ومصدر في «الجيش السوري الحر» في إدلب.
وقال المصدر لـ«الشرق الأوسط» إنه «عند نحو الساعة الثالثة فجرا انطلقت أول دفعة من الحافلات فيها نحو 5 آلاف شخص بينهم 1500 مقاتل منهم المئات من (حزب الله) متجهين نحو حي الراشدين في حلب». وتابع: «لم تكن لحظة الخروج سهلة على الأهالي أنفسهم كما على القرى المجاورة، هناك حالة غضب شعبي بسبب خطة التغيير المذهبي - الديموغرافي التي تحصل اليوم، لا سيما أن العائلات بقيت متمسكة بأمل البقاء في بيوتها حتى اللحظة الأخيرة وإيجاد حل لفك الحصار عن مناطقهم بدل ترك أرضهم».
وقال أبو حسين (في الخمسينات من العمر) أحد الخارجين من الفوعة «فور صعودي إلى الحافلة في الفوعة، انهرت تماما من الحزن وسقطت أرضا واضطروا إلى إسعافي، لم أستطع الاحتمال». وأكمل كلامه للوكالة - التي أجرت أخيراً حواراً مع رئيس النظام السوري بشار الأسد - «تورّمت عيناي من شدة البكاء. حال الناس في مضايا والزبداني مثلي تماماً، أي أحد يضطر إلى ترك بيته لديه شعور الحزن ذاته». وأعرب أبو حسين عن أمله في العودة قريبا «لكن لا أحد يعرف ماذا تخبئ له الأيام».
وعلى الضفة الأخرى من التهجير، في محافظة ريف دمشق حيث يشمل الاتفاق خروج عائلات من الزبداني ومضايا، خرجت صباح أمس، عشرات الحافلات من مدينة مضايا في وقت دخل عناصر من قوات النظام والميليشيات الموالية لها إلى المدينة، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، مشيرا إلى أن المسلحين جابوا أحياء المدينة برفقة «مسيرة مؤيدة للنظام». وقال سائق إحدى الحافلات الخارجة من مضايا لـ«الشرق الأوسط»: «اليوم (أمس) تم إجلاء المقاتلين وعائلاتهم من مضايا فقط ويبلغ عددهم نحو 2200 شخص على متن ما يقارب 60 حافلة على أن تكتمل عملية إخراج الأهالي من الزبداني غدا». من جهتها، قالت: «أم عبد الرحمن»، وهي إحدى النساء اللاتي تركن يوم أمس منزلهن في مضايا ليتّجهن إلى محافظة إدلب، لـ«الشرق الأوسط» بتأثر «لم يعد أمامنا إلا خيار المغادرة. لم نعد نحتمل الجوع والخوف الذي عشناه سنتين». وتؤكد الوالدة لأربعة أولاد، أكبرهم في سن الـ14 سنة وأصغرهم يبلغ أربع سنوات «بين خيار بيتي وأرضي... وخيار حياة أبنائي اخترت الثاني لعلني أنجح في ذلك وأن لا تكون إدلب محطة ثانية للقهر».
وقال أمجد المالح، أحد سكان مضايا للوكالة الفرنسية: «معظم الركاب هم من النساء والأطفال وسمح للمقاتلين الاحتفاظ بأسلحتهم الخفيفة». في حين ذكر مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن أنه خرج حتى الآن 5000 شخص من الفوعة وكفريا: «هم 3700 مدني و1300 مقاتل»، فضلا عن 2200 بينهم «ما لا يقل عن 400 مقاتل» من مضايا. وأشار إلى أن مقاتلي الفصائل في الزبداني الذين «لا يتجاوز عددهم 150 مقاتلا» ينتظرون إجلاءهم في وقت لاحق فيما اختار آلاف المواطنين في مضايا البقاء.
من جهة أخرى، وصف الطبيب محمد درويش، أثناء وجوده على متن إحدى الحافلات الخارجة من مضايا، حالة السكان المغادرين بـ«الضياع». وأردف «هناك فرح من كوننا تخلصنا من الأزمة، لكن الجو العام هو الكآبة والحزن والغضب (....) لا نعرف مصير الناس الذين تركناهم خلفنا، ولا نعرف مصيرنا». وتابع: «وكأن الناس تلقت صفعة على وجهها، الجميع في صدمة».
من بين الذين تم إجلاؤهم، بحسب درويش، نحو «20 حالة مرضية بينهم ثمانية يتم نقلهم في سيارات إسعاف». وأشار إلى وجود نساء حوامل ورجل بحاجة إلى جراحة في البطن وآخر إلى بتر أحد أطرافه. ولا تزال الحافلات وسيارات الإسعاف من الفوعة وكفريا تنتظر في منطقة الراشدين حيث يخرج الركاب بين الحين والآخر لقضاء حاجاتهم، ويوزع متطوعو الهلال الأحمر السوري المياه عليهم. وتقل سيارات الإسعاف، بحسب مصدر في الهلال الأحمر السوري في المكان: «31 جريحا ومريضا».
وأوضح أحد منسقي الاتفاق من النظام حسن شرف لوكالة الصحافة الفرنسية أن «أحد بنود الاتفاق ينص على أن التنفيذ يحدث بشكل متزامن، وبالتالي يجب أن تصل الحافلات (من الجهتين) إلى نقاط معينة قبل أن تكمل مسيرها». وبحسب شرف «سيتوجه أهالي كفريا والفوعة إلى مركز إيواء في مدينة حلب، ثم لاحقا قد يتم توزيعهم على عدد من المحافظات منها اللاذقية ودمشق وريف دمشق».
والمناطق الأربع محور «اتفاق» سابق تم التوصل إليه بين النظام والفصائل برعاية الأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) 2015. ينص على وجوب أن تحصل كل عمليات الإجلاء بشكل متزامن. وينص «الاتفاق» الذي توصل إليه النظام والفصائل الشهر الماضي على إجلاء الآلاف على مراحل من بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المحاصرتين من الفصائل المقاتلة في إدلب (شمال غربي سوريا)، ومن مدينتي الزبداني ومضايا المحاصرتين من قوات النظام والميليشيات الداعمة له في محافظة ريف دمشق. وكانت الأمم المتحدة نبهت مرارا من الوضع الإنساني الصعب الذي تعيشه هذه البلدات، فيما تعتبر المعارضة أن الاتفاقات تصل إلى حد التغيير القسري للتركيبة السكانية والتهجير المتعمد لخصوم النظام من المدن الرئيسية في غرب سوريا. وكان قد تأجل تنفيذ «اتفاق البلدات-المدن الأربع» لأسباب كثيرة بينها أن سكانها أعربوا عن تحفظاتهم. وبعد طول انتظار، بدأ تنفيذ المرحلة الأولى منه الأربعاء عبر تبادل الطرفين عدداً من المخطوفين.
ومن المتوقع بموجب الاتفاق إجلاء جميع سكان الفوعة وكفريا الذين يقدر عددهم بـ16 ألف شخص، مقابل خروج من يرغب من سكان مضايا والزبداني، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.