الأحد - 2 شهر رمضان 1438 هـ - 28 مايو 2017 مـ - رقم العدد14061
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/05/28
loading..

باريس أسيرة سحر ديزني منذ ربع قرن

باريس أسيرة سحر ديزني منذ ربع قرن

أرض توقظ الطفل الذي بداخلك وعالم يغذي المخيلة
الأربعاء - 8 رجب 1438 هـ - 05 أبريل 2017 مـ رقم العدد [14008]
وجهة العائلات والكبار والصغار - ديزني باريس يحتفل بعيده الخامس والعشرين
نسخة للطباعة Send by email
باريس: جوسلين إيليا
كان في قديم الزمان و«لا يزال»، عالم يحول الخيال إلى واقع، اسمه «عالم ديزني».
بدأت الحكاية في فلوريدا في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1971 على أرض تغطي مساحة أكثر من 27 ألف فدان ويقف وراء تلك الأرض السحرية مبدع وفنان اسمه وولت ديزني، مات قبل أن تبصر عيناه ولادة عالمه الذي أراد أن يشارك الجميع به، إلا أن موته لم يمنع حلمه من التحقق والتوسع ليصبح عالم ديزني في فلوريدا أهم مقصد سياحي في العالم حيث يزوره 52 مليون ضيف كل سنة.
وتستمر الحكاية ويستمر غبار الذهب السحري بالتطاير في سماوات أصقاع العالم باحثا عن أرض جديدة في القارة العجوز، وكان الغبار السحري على وشك أن يستقر في إسبانيا إلا أن الريح دفعته باتجاه أضواء عاصمة النور باريس لتستمر القصة وليصبح لديزني أرض وعالم جديد في أوروبا أبصر النور في الـ12 من أبريل (نيسان) من عام 1992 ليتحول إلى أهم معلم سياحي في أوروبا على الإطلاق ويستقبل اليوم أكثر من 13 مليون زائر في العام الواحد، وبلغ مجموع ضيوفه منذ افتتاحه 230 مليون ضيف.
صدق من أطلق على منتجعات ديزني اسم «عالم»، لأنها بالفعل هي كذلك، فهي ليست عبارة عن مجموعة فنادق وديكورات وألوان ومطاعم وألعاب، لا بل إنها عالم له كيانه ولغته وقوانينه وأساليبه الخاصة، وهدفه الأول والأخير هو إسعاد الكبار على قدر إسعاده الصغار.
ديزني باريس يحتفل اليوم بعيده الخامس والعشرين ويحتفل مع محبيه الذين واكبوه منذ البداية. وضيوف ديزني خلال الاحتفال الضخم الذي نظم الأسبوع الماضي، وكانت «الشرق الأوسط» من بين المدعوين، كانوا من العائلات والأجيال التي ضمت من لم يكن ولد بعد منذ 25 عاما، وضمت من لم يكن متزوجا حينها واليوم يزور العالم برفقة عائلته وصغاره، وتضم صغارا كانوا حينها رافقوا أجدادهم واليوم يحتفلون برفقة أبنائهم.
عالم ديزني سحري بالفعل، وبغض النظر عن سنك وجنسك وجنسيتك فسوف تقع تحت وطأة سحر تلك الأرض الفريدة تماما مثلما وقعت باريس تحت تأثير سحر ديزني الساحر منذ ربع قرن.

* الوصول إلى ديزني باريس

* إذا كانت نقطة الانطلاق من لندن فستكون من أصحاب الحظ الكبير لأن قطارات يورستار سهلت السفر إلى فرنسا بشكل كبير لا سيما إلى باريس وديزني، فتسير الشركة قطارات مباشرة من لندن إلى محطة «مارن لا فاليه» التي تبعد خمس دقائق بواسطة الحافلة من منتجع يورو دينزي وتستغرق الرحلة أقل من ثلاث ساعات، أما إذا كانت نقطة الانطلاق من باريس فيمكنك الوصول إلى المحطة المذكورة عن طريق القطار السريع TGV وتستغرق الرحلة أقل من ساعة من الزمن.
توجد في يورو ديزني عدة فنادق يمكنك الاختيار فيما بينها بحسب الميزانية، ولكن ما يميز جميع الفنادق التابعة للمشروع أنها جميلة وترتكز في ديكوراتها على شخصيات ديزني الشهيرة ولا يخلو أي منها من الأمراء والأميرات والفأرين الأشهر في العالم ميكي وميني.

* الإقامة

* وقع اختيارنا هذه المرة على فندق ديزني نيو بورت باي كلوب Disney Newport Bay Club الذي خضع لعملية تجديد شاملة زادت من روعته وأناقته، ويتميز هذا الفندق بحجمه الضخم وقربه من حديقتي ديزني «وولت ديزني ستوديوز» وإطلالته الرائعة على البحيرة العملاقة داخل المنتجع.
إذا كنت بصحبة الصغار أنصحك بشراء كوبونات خاصة تسمح لك بزيارة «الكومباس كلوب» الذي يقدم الطعام والشراب على مدار الساعة، وأهم ما يجب أن تأخذه في عين الاعتبار عند زيارتك هو اختيار حذاء مريح وليس جديدا لتضمن راحة قدميك لأن المشي سيكون رفيقك الدائم، وإذا كنت بصحبة الأطفال يمكنك تأجير عربات للأطفال لتسهيل عملية التنقل من حديقة إلى أخرى.

* الاحتفال الكبير

* نظمت ديزني احتفالا ضخما الأسبوع الماضي بمناسبة عيد يورو ديزني الخامس والعشرين، وبحسب المنظمين للحفل، يعتبر هذا الأخير الأضخم على الإطلاق في تاريخ ديزني، وضم 1800 صحافي من حول العالم، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من المشاهير من جميع الجنسيات وكانت الحدائق مفتوحة أمام الضيوف أيضا الذين شهدوا على إطلاق العروض الضوئية الجديدة في كل من الحديقتين، فبدأ الاحتفال ليلة الجمعة في حديقة «وولت ستوديوز» وكانت شخصيات «ستار وورز» هي الأبرز وتحولت الحديقة إلى واحة صامتة لا تسمع فيها إلا عبارات ستار وورز الشهيرة وشخصياتها التي استطاع مهندسو الإضاءة تلاوة قصتها على بناء «هوليوود تاورز هوتيل» الشهير باللعبة الموجودة به.
ومساء السبت تحولت حديقة ديزني وتحديدا عند أقدام القصر الزهري الساحر إلى مشهد خيالي لم يتوقع أحد نهايته والمفاجأة الكبرى كانت مشاركة المغني الرائع جون ليجند الذي عزف على البيانو في الهواء الطلق وغنى ثلاث أغنيات من بينها أغنيته الرسمية لفيلم «الجملية والوحش» Beauty and the Beast الذي يعرض حاليا في قاعات السينما حول العالم.
ولأول مرة أزيل الستار عن مهرجان الأضواء Illuminations الذي يحكي أكثر من قصة من قصص ديزني ويعكسها بروعة ودقة وتقنية عالية على جدران ونوافذ قصر الأميرات الذي يشكل المحور الأساسي في يورو ديزني خصوصا أنه البناء الأول الذي بني في يورو ديزني منذ بداية المشروع.

* كيف تتحاشى الانتظار؟
لن أكذب عليكم وأقول إن زيارة ديزني مريحة ولن تشعر خلالها بالتعب، لا، الحقيقة هو أنك ستشعر بتعب كبير من المشي المتواصل والأسوأ هو الانتظار في طوابير تصل إلى ساعة ونصف الساعة في بعض الأحيان لاختبار إحدى الألعاب، ولكن هناك أكثر من طريقة لتفادي مضيعة الوقت والاستفادة من كل لحظة.
الطريقة الأولى هي حجز الألعاب في أوقات معينة من قبل لقاء مبلغ مالي إضافي.
الطريقة الثانية هي حجز ما يعرف بالتصريح السريع Fast Pass الذي يخولك الركوب في تلك الألعاب في أي وقت من الأوقات وفي طابور قصير جدا.
الطريقة الثالثة والأفضل ولو أنها قد تكون مكلفة (يختلف السعر بين فترة وأخرى) ويطلق عليه اسم «خدمة في آي بي» VIP Service وشعار هذه الخدمة هو: «السحر بخدمتك»، فتؤمن هذه الخدمة دليلا خاصا بك يرافقك طيلة زيارتك ليورو ديزني ويسهل عليك أي شيء تود القيام به من حجز المطاعم إلى الركوب في أي لعبة تريدها من دون الحاجة للانتظار.
لحسن حظي كان دليلي الخاص يدعى ياسين وهو فرنسي من أصل مغربي، يعشق مهنته وهو بمثابة مخزن للمعلومات عن أي شيء تود معرفته عن ديزني في باريس وحول العالم.
يقف ياسين بهندامه الموحد والأنيق وحقيبته السوداء التي يلفها حول جسمه ويستعملها لتخزين حاجياتك عند قيامك بركوب الألعاب، فيلعب الدليل دور المرافق والصديق والنادل والمستمع والمتحدث اللبق أيضا.
من خلال ياسين تعرفت على أشياء لم أكن أعرفها عن ديزني مثل: لا يسمح للكبار بلبس أزياء شخصيات ديزني الشهيرة خوفا من أن يقوم أحدهم بتصرف يشوه صورة الشخصية الخيالية، كما لا يسمح بأن ترى في الحديقة في أي من الأوقات أكثر من ميكي ماوس واحد حتى لا تتأثر الصورة التي أراد وولت ديزني بأن يطبعها في مخيلات الصغار ألا وهي أن السحر موجود وحقيقي.
والشيئان الوحيدان اللذان لا يباعان في حدائق ديزني هما: السجائر واللبان، السبب لمنع بيع السجائر هو أن وولت ديزني كان مدخنا من العيار الثقيل وتوفي في سن مبكرة من سرطان في الرئة سببه التدخين، لم يكن يريد تشجيع أحد على التدخين، أما بالنسبة للبان فمنعها هو للمحافظة على نظافة أرض الحدائق.
ويقول ياسين إن دوره لا يقتصر فقط على مرافقة الضيوف (ويلح على تسمية الزوار بضيوف لأنه يمنع الموظفون في ديزني من إطلاق أي تسمية أخرى) بل يقوم أيضا بمساعدة الضيف في تنظيم المناسبات الخاصة مثل التقدم للزواج ومفاجآت أعياد الميلاد، إضافة إلى تأمين طاه خاص لتحضير عشاء خاص في الغرف والأجنحة.

* كيف تخطط ليومك ؟
من الضروري جدا التخطيط ليومك، فبعد تناول الفطور تبدأ يومك باكرا، ولا تنس الخريطة التي يمكنك الحصول عليها من الفندق أو مدخل الحديقة، وفيها تجد أماكن الألعاب وكيفية الوصول إليها.
ابدأ بحديقة وانتقل إلى أخرى ولا تتنقل فيما بينهما كي لا تضيع وقتك.
أنصحك بالبدء بحديقة ديزني، ينطبق على جميع الألعاب قانون الطول، فهناك ألعاب لا يسمح بالركوب فيها لمن طولهم أقل من متر، فإذا كنت برفقة الأطفال في سن صغيرة جدا، فستمضي معظم أوقاتك في حديقة ديزني لأنها تضم كثيرا من الألعاب المناسبة لسنهم وفي الوقت نفسه هناك ألعاب سريعة لمن هم في سن أكبر وللكبار.
ومن الضروري جدا الالتزام بمواعيد العروض فهي تبدأ في أوقاتها المحددة وأنصحك بالتوجه إليها قبل 30 دقيقة للحصول على مقاعد مناسبة تساعدك على رؤية ما يجري من حولك بشكل واضح. فلا تفوت عليك فرصة عرض «الباريد» Disney Stars on Parade الذي تشارك به كل شخصيات ديزني مشتركة في قالب فني وغنائي رائع.
وفي اليوم التالي يمكنك أن تتوجه إلى حديقة «وولت ستوديوز»، وفيها تجد الألعاب السريعة التي لا تناسب الأطفال الصغار جدا ولكن هناك مسارح كثيرة تقدم العروض التي تناسب كل أعضاء العائلات صغارا وكبارا ومن أهم العروض: عرض ميكي الساحر.
وفي المساء لا تفوت عليك عروض الأنوار Illuminations فهي أكثر من رائعة وإذا كنت قد زرت يورو ديزني من قبل فسوف تفاجأ بالعروض الجديدة التي صممت خصيصا للاحتفال بالعيد الخامس والعشرين.
ولمحبي شخصيات وأفلام «ستار وورز»، تم إطلاق لعبة «ستار تورز» Star Tours الجديدة في حديقة ديزني وبعدها توجه إلى غرفة خاصة للقاء «دارث فايدر» لالتقاط الصور معه.