الاثنين - 3 شهر رمضان 1438 هـ - 29 مايو 2017 مـ - رقم العدد14062
نسخة اليوم
نسخة اليوم  29-05-2017
loading..

تطبيقات الاسبوع

تطبيقات الاسبوع

الثلاثاء - 8 جمادى الآخرة 1438 هـ - 07 مارس 2017 مـ رقم العدد [13979]
تطبيق الإعراب
نسخة للطباعة Send by email
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا الموضوع مجموعة من التطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة، منها تطبيق لإدارة وظائف الهاتف من خلال ساعة «آبل»، وآخر يسهل التعامل مع المهمات اليومية، بالإضافة إلى تطبيق لدراسة قواعد الإعراب في اللغة العربية، وتطبيق لتصوير عروض الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي بكل سهولة.

* تعلم قواعد الإعراب

* وتستطيع حمل ملخص لقواعد الإعراب في اللغة العربية بجيبك باستخدام تطبيق «الإعراب» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يقدم قائمة بالدروس وقائمة أخرى خاصة بالدروس المفضلة. ويتدرج التطبيق من التعريف بالاسم والفعل وأنواعهما وكيفية بناء الجملة الاسمية والفعلية وكان وأخواتها وإن وأخواتها، وصولا إلى المستويات المتقدمة وكيفية إعراب الكلمات والجمل الكاملة. ويستطيع المستخدم حفظ الدروس المهمة له للوصول إليها بسرعة بالضغط على أيقونة النجمة، ويقدم البرنامج تحديثات مستمرة للدروس ليستفيد منها الطلاب. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

* إدارة الوظائف عبر ساعة «آبل»

* يتميز تطبيق «تو دو» ToDo العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» بتقديم دعم مطور لساعة «آبل»، حيث يستطيع المستخدم من خلاله الاطلاع على المهام المطلوبة مباشرة من شاشة الساعة، بالإضافة إلى دعمه لميزة اللمس المجسم 3D Touch للقيام بوظيفة ما بسرعة والانتقال إلى أهم الأدوات دون الحاجة لتشغيل التطبيق، مع تقديم مزايا التخصيص ومن أبرزها تنظيم المهام حسب الأهمية للمستخدم.
ويمكن إضافة المهمات المتعددة بسرعة وتحديد المهمات المنجزة بالنقر عليها من داخل التطبيق أو عبر الساعة. ويقدم التطبيق كذلك ميزة «الاهتزاز» Shake التي يمكن من خلالها هز الهاتف بيد المستخدم لحذف المهمات المنجزة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تيونز» الإلكتروني.

* تصوير عروض الواقع الافتراضي

* وتستطيع إنتاج عروض الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي من دون أي معدات متخصصة أو أي معالجة تذكر، وذلك باستخدام تطبيق «كاماردا في آر كاميرا» Camarada VR Camera المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد».
ويستطيع التطبيق ربط أكثر من هاتف للتصوير بهذه التقنية في الوقت نفسه، مع توفير القدرة على تصوير عروض الفيديو العادية باستخدام هاتف واحد فقط.
ويمكن مشاهدة عروض الفيديو النهائية باستخدام نظارات الواقع الافتراضي القياسية، مثل «غوغل كاردبورد» أو «دايدريم فيو». ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

* إدارة الهاتف بكفاءة عالية

* ويسمح لك تطبيق «أسيستانت» Assistant المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» إدارة ملفاتك والوصول السريع إلى الملفات والأدوات، في حجم صغير لا يتعدى واحد ميغابايت. ويقدم التطبيق أدوات كثيرة تسمح للمستخدم بإضافة الإعدادات السريعة في الواجهة، وإدارة الملفات بشكل كامل، وتثبيت وحذف التطبيقات بشكل فردي أو دفعة واحدة، ومتابعة حالة المعالج والذاكرة والبطارية ووحدتي التخزين الداخلية والخارجية. ويوفر التطبيق كذلك أداة لحذف محتوى الذاكرة غير اللازم، وإيجاد نسخ احتياطية للملفات والتطبيقات واسترجاعها بسهولة، وحذف الملفات غير المرغوبة (مثل ملفات «كوكيز» وملفات التخزين المؤقت والملفات الفارغة وتاريخ التصفح وتاريخ البريد الإلكتروني، وغيره)، وأداة توفير الطاقة وسطوع الشاشة وتدويرها ونظام تحديد المواقع والمزامنة التلقائية، وتخصيص نغمة رنين الهاتف والخلفية المستخدمة وشدة اهتزاز الهاتف لدى ورود المكالمات والتنبيهات، مع قدرته على عرض معلومات النظام، وغيرها من الأدوات المفيدة الأخرى. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.