الاثنين - 3 شهر رمضان 1438 هـ - 29 مايو 2017 مـ - رقم العدد14062
نسخة اليوم
نسخة اليوم  29-05-2017
loading..

تقنيات ثورية في «المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة»

تقنيات ثورية في «المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة»

«الشرق الأوسط» تعاين هواتف بكاميرات متقدمة تضع التلفزيونات واستوديوهات التصوير في جيب المستخدم
الثلاثاء - 1 جمادى الآخرة 1438 هـ - 28 فبراير 2017 مـ رقم العدد [13972]
تصميم مطور لهاتفه «نوكيا» الكلاسيكي «3310» - «سوني إكسبيريا إكس زيد بريميوم» أول هاتف في العالم بشاشة فائقة الدقة - «إي بي إيه» نظام «غير في آر» من «سامسونغ» مع أداة تحكم
نسخة للطباعة Send by email
برشلونة: خلدون غسان سعيد
قدم «المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة» Mobile World Congress MWC في يومه الأول الكثير من الأجهزة الجوالة التي ستطلق خلال العام الحالي، والتي من شأنها تطوير تجربة الاستخدام بشكل كبير. وتحضر «الشرق الأوسط» المؤتمر وتغطيه عن كثب، الذي تدور فعالياته في مدينة برشلونة الإسبانية في الفترة الممتدة بين 27 فبراير (شباط) و2 مارس (آذار).

«هاتف تلفزيوني»

أول جهاز مبتكر عرض في المؤتمر هو هاتف «سوني إكسبيريا إكس زيد بريميوم» Sony Xperia XZ Premium الذي يتميز بتقديمه 3 تقنيات ثورية جديدة؛ هي قدرته على تسجيل عروض الفيديو بسرعة تصل إلى 960 صورة في الثانية وتشغيلها ببطء لمعاينة أدق التفاصيل التي لا تستطيع العين المجردة التركيز عليها بالسرعات العادية، وتقديم أول شاشة في العالم على هاتف جوال تدعم الدقة الفائقة 4K وتقنية «المجال العالي الديناميكي» HDR بهدف مشاهدة عروض الفيديو بالتباين المعزز، للحصول على تلفزيون متقدم جدا بحجم هاتف محمول، والقدرة على الاتصال بشبكات الاتصالات بسرعة 1 غيغابت في الثانية (نحو 125 ميغابايت في الثانية، ذلك أن الغيغابايت الواحد يعادل 8 غيغابت) لرفع الملفات وتصفح الإنترنت بسرعات غير مسبوقة.
ويستخدم الهاتف مستشعر صورة مجسماً يستخدم ذاكرة مدمجة في شريحة واحدة للحصول على سرعات ودقة غير مسبوقة لتسجيل الصور وعروض الفيديو. ويستخدم الهاتف كذلك معالج «سنابدراغون 835» الجديد، مع مقاومته للمياه والغبار بسماكة 7.9 مليمتر، مع القدرة على إضافة وحدات الذاكرة الخارجية «مايكرو إس دي» واستخدام بطارية بقدرة 320 ملي أمبير في الساعة ومستشعر للبصمات.
وقدمت «سوني» كذلك مجموعة من الملحقات المحمولة المبتكرة، منها باعث ضوئي «بروجكتور» تفاعلي عائلي اسمه «إكسبيريا تاتش» Xperia Touch يعرض الصورة على الأسطح الملساء ويسمح للمستخدم لمس العناصر المختلفة والتفاعل معها بكل سلاسة، بما في ذلك قصص الأطفال التفاعلية والملاحظات الملونة، وغيرها، بالإضافة إلى قدرته على تصفح الإنترنت وإبرام المحادثات بالصوت والصورة ومشاهدة عروض الفيديو والصور وتشغيل الألعاب من جهاز «بلاي ستيشن 4».
عودة «نوكيا»

أما «إل جي»، فكشفت عن هاتفها الجديد «جي 6» G6 الذي يقدم شاشة بقطر 5.7 بوصة ولكن بنسبة عرض جديدة تبلغ 18:9، أي أن طوله يبلغ ضعف عرضه بالتمام، الأمر الذي ترى الشركة أنه الأنسب لمشاهدة عروض الفيديو. ولكن هذه النسبة غير التقليدية قد تجعل بعض التطبيقات والألعاب الإلكترونية تظهر بشكل غير مناسب، ذلك أنها ستقوم بتمديد الصورة لتتوافق مع النسبة، الأمر الذي ستنجم عنه مشكلات في الصورة. ويستخدم الهاتف كاميرتين خلفيتين بدقة 13 ميغابيكسل، وهو مقاوم للغبار والمياه وتبلغ سماكته 7.9 مليمتر فقط.
وفاجأت «نوكيا» (من خلال شركة «إتش إم دي» HMD المرخصة لإنتاج هواتف «نوكيا») الجميع بإطلاق هاتف 3310 المتين بتصميم جديد، وذلك بعد مرور 17 عاما على إطلاق النسخة الأصلية الذي بيعت منه 126 مليون وحدة عالميا. وستطلق الشركة الهاتف في الأسواق في الربع الثاني من العام الحالي بسعر 52 دولارا. وكشفت الشركة كذلك عن 3 هواتف متوسطة تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» هي «نوكيا 6 و5 و3» بأسعار تتراوح بين 147 و315 دولارا.
ولم تكشف «سامسونغ» عن هواتف جديدة في المؤتمر، واكتفت بالإعلان عن جهاز «غالاكسي بوك» Galaxy Book اللوحي الذي يستهدف جهاز «مايكروسوفت سيرفيس»، ذلك أنه يعمل بنظام التشغيل «ويندوز 10» ويستخدم لوحة مفاتيح يمكن فصلها عن الشاشة، ويقدم قلما رقميا للتفاعل مع الشاشة التي يبلغ قطرها 10 و12 بوصة، وفقا للإصدار. ويقدم الجهاز كذلك خلفية مصنوعة من الزجاج ويستخدم معالج «كور إم 3» و«كور آي 5» و8 غيغابايت من الذاكرة للعمل. وقدمت الشركة كذلك إصدارا جديدا من نظارات الواقع الافتراضي «غير في آر» Gear VR تستخدم أداة تحكم منفصلة للتفاعل مع التطبيقات والألعاب الإلكترونية.

«استوديو الجيب»

وتستمر «هواوي» بتقديم أجهزة مبتكرة، حيث كشفت النقاب عن هاتفي «بي 10» P10 و«بي 10 بلاس» P10 Plus اللذين يقدمان كاميرات أمامية وخلفية من «لايكا» المتخصصة بعدسات الكاميرات الاحترافية، ليقدمان استوديو تصوير في جيب المستخدم. ويقدم الهاتفان مواصفات تقنية متقدمة، حيث يستخدمان معالج «كيرين» 960 و965» ويتمتعان بميزة الشحن الفائق الذي يحمي البطارية من ارتفاع حرارتها بمراقبة كمية الكهرباء التي يتم نقلها إلى البطارية ومقارنتها بدرجة حرارة البطارية، وذلك في بطارية تبلغ قدرتها 3200 و3750 ملي أمبير في الساعة، وفقا للإصدار.
وسيطلق الهاتفان في المنطقة العربية والسعودية على وجه التحديد خلال بضعة أسابيع بقطري 5.1 و5.5 بوصة. كما وكشفت الشركة عن النسخة الثانية من ساعتها الذكية باسم «دبليو 2» W2 التي تتصل بشبكات الاتصالات 4G في تصميم رياضي وراق في الوقت نفسه، بالإضافة إلى دعمها للملاحة الجغرافية «جي بي إس» وقراءة معدل نبضات القلب، وبقطر شاشة يبلغ 1.2 بوصة وببطارية تسمح لها بالعمل لأكثر من يومين من الاستخدام المكثف أو 25 يوما من الاستخدام العادي.
وتعود «بلاكبيري» (من خلال شركة «تي سي إل» TCL المرخصة لإنتاج هواتف «بلاكبيري») كذلك بهاتف «كي وان» KeyOne الذي يقدم لوحة مفاتيح أسفل الشاشة التي تعمل باللمس والتي يبلغ قطرها 4.5 بوصة، مع استخدام كاميرا بدقة 12 ميغابيكسل من «سوني». وتسمح لوحة المفاتيح بتشغيل التطبيقات بضغطة زر واحدة وتصفح الإنترنت بسهولة دون لمس الشاشة واستخدام الهاتف بيد واحدة بكل سهولة. الهاتف متوسط المواصفات ويستخدم بطارية بقدرة 3500 ملي أمبير في الساعة، وهو يعمل بنظام التشغيل «آندرويد 7.1»، وسيُطلق بسعر 549 دولارا في أبريل (نيسان) المقبل. وأخيرا كشفت «غوغل» أنها ستطلق تطبيق مساعدها الشخصي «غوغل أسيستانت» Google Assistant على المزيد من الأجهزة المحمولة خلال الأسبوع الحالي بعد أن كان حصريا لهواتف «بيكسل»، وذلك من خلال تحديث برمجي سيصل لخدمة «غوغل بلاي».