إيطاليا... الدولة الرائدة في تصدير كبار المدربين بعالم الكرة

أنشيلوتي ومانشيني ورانييري حصدوا لقب الدوري الإنجليزي... وكونتي في الطريق

مانشيني حصد لقب الدوري الانجليزي مع مانشستر سيتي  - أنشيلوتي (يسار) مع لاعبي تشيلسي وكأس الدوري الانجليزي  - رانييري... حقق المعجزة مع ليستر سيتي («الشرق الأوسط»)
مانشيني حصد لقب الدوري الانجليزي مع مانشستر سيتي - أنشيلوتي (يسار) مع لاعبي تشيلسي وكأس الدوري الانجليزي - رانييري... حقق المعجزة مع ليستر سيتي («الشرق الأوسط»)
TT

إيطاليا... الدولة الرائدة في تصدير كبار المدربين بعالم الكرة

مانشيني حصد لقب الدوري الانجليزي مع مانشستر سيتي  - أنشيلوتي (يسار) مع لاعبي تشيلسي وكأس الدوري الانجليزي  - رانييري... حقق المعجزة مع ليستر سيتي («الشرق الأوسط»)
مانشيني حصد لقب الدوري الانجليزي مع مانشستر سيتي - أنشيلوتي (يسار) مع لاعبي تشيلسي وكأس الدوري الانجليزي - رانييري... حقق المعجزة مع ليستر سيتي («الشرق الأوسط»)

لو نجح المدير الفني لنادي تشيلسي الإنجليزي أنطونيو كونتي في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، فسيصبح رابع مدير فني إيطالي يقود أحد الأندية الإنجليزية للفوز بالدوري الأقوى في العالم. ومن اللافت للنظر أن هذا الرباعي - الذي يضم إلى جانب كونتي كلاً من كارلو أنشيلوتي وروبرتو مانشيني وكلاوديو رانييري - سيكون قد حقق لقب الدوري الإنجليزي أربع مرات في آخر ثمانية مواسم.
ولم يفز أي مدير فني مولود في إنجلترا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز منذ حصول هاورد ويلكينسون على اللقب موسم 1991 - 1992 مع ليدز يونايتد، أي قبل انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز بشكله الجديد بموسم واحد فقط. كما لم يحصل على اللقب أي مدير فني فرنسي منذ موسم 2003 - 2004، في حين لم يفز به أي مدير فني ألماني أو إسباني أو هولندي على الإطلاق. ولذا، يُعد هذا بمثابة اعتراف بتميز كرة القدم الإيطالية بصفة عامة، ومركز كوفرتشيانو للتدريب بصفة خاصة. لكن ربما يكون الشيء المثير للاهتمام في هذا الأمر هو أن هؤلاء المديرين الفنيين الأربعة لا يتبعون نمطًا أو نظامًا واحدًا في التدريب، وإنما يختلف كل منهم تمام الاختلاف عن الآخر.
ولا يمكنك أن تنظر إلى عمل هؤلاء المديرين الفنيين وتشعر بأنهم جميعًا يتبعون «الطريقة الإيطالية» في التدريب، كما لا توجد أي إشارة على أنهم يطبقون «الكاتيناتشو الإيطالية» (طريقة لعب دفاعية بحتة تعتمد على تنظيم اللاعبين بطريقة محكمة في خط الدفاع بحيث يصعب على أي فريق اختراقها). لكن إذا كنت تبحث عن مدير فني أجنبي يعتمد على طريقة لعب دفاعية للغاية فقد تجد ذلك في المديرين الفنيين البرتغاليين. أما بالنسبة للمدربين الإيطاليين الأربعة فتجد بينهم تناقضات واضحة في المزاج وأسلوب اللعب على حد سواء، فأنشيلوتي لطيف وعملي للغاية، أما مانشيني فهو أنيق لكنه يتسم بالبرود، ويتميز رانييري بأنه شخصية محببة لمن حوله، في حين يتسم كونتي بأنه شخص مقاتل لا يعرف الاستسلام.
وعندما سئلت ويلكينسون عن ذلك الأسبوع الماضي، قال: «الاختلاف هو السمة المميزة للإيطاليين، الذين يعشقون التعلم والابتكار ويكرهون النسخ والتكرار. إنهم يحبون أن يكون لهم رأيهم الخاص، فهم يتفقون جميعًا على أن حاصل جمع اثنين واثنين هو أربعة، لكن لكل منهم طريقة في الوصول إلى الناتج النهائي».
ومع ذلك، لا يعني هذا أن أي مدير فني إيطالي سوف ينجح في الدوري الإنجليزي، وخير دليل على ذلك هو فشل أتيليو لومباردو مع كريستال بالاس وفرانشيسكو غيدولين مع سوانزي سيتي، بينما لا تزال تجربة والتر مازاري مع واتفورد تخضع للتقييم. واجه المديرون الفنيون الأربعة الذين أشرنا إليهم تحديات مختلفة عندما انضموا لأنديتهم الإنجليزية التي كانت في مراحل مختلفة من التطور، لكن الشيء الذي يجمع بينهم هو عملهم الذكي والجاد والدؤوب من أجل النجاح وتحقيق الأهداف.
ويُعرف عن الإيطاليين اهتمامهم بالتفاصيل التكتيكية والخططية قبل أي مباراة، وهو الشيء الذي يميزهم عن المديرين الفنيين الآخرين. ورغم أن أي مدير فني في أعلى المستويات يعمل بكل جدية على نقل التعليمات الفنية والخططية للاعبيه أثناء التدريبات، فإن هؤلاء المدربين الإيطاليين - التي تتراوح أعمارهم بين 47 (كونتي)، و65 (رانييري) - نشأوا في كرة القدم الإيطالية في وقت كان يتم الاعتماد فيه على دورتين تدريبيتين في اليوم، مع التأكيد التام على الالتزام بالمواعيد والتغذية الجيدة، وهي الأشياء التي كان يُنظر إليها آنذاك على أنها من أساسيات وضروريات بناء وتطوير أي لاعب صغير في السن، على عكس النهج المتبع في إنجلترا، الذي يتسم بقدر أقل من الصرامة والالتزام.
يتذكر ويلكينسون أنه سأل تريفور فرانسيس ذات مرة عن تجربته مع سامبدوريا في ثمانينات القرن الماضي، واختلافها عن تجربته مع الأندية الإنجليزية، ويقول: «لقد قال شيئًا مثيرًا للاهتمام للغاية: عندما تذهب للتدريب في إيطاليا، فلا تتوقع من المدير الفني أن يجعلك سعيدًا، لأنك في مدرسة للتعلم في الأساس»، ويتذكر ويلكينسون أيضًا الرحلة التي قضاها في روما مع الراحل ديف سيكستون، لكي يشاهد كيف يعمل فابيو كابيلو قبل عقد من الزمان، ويقول: «تشعر بأن الاستعداد للمباراة لا يتضمن خطة واحدة فقط، لكن هناك خطة بديلة، وربما خطة ثالثة للاعبين داخل المستطيل الأخضر»، ولعل الشيء الغريب يتمثل في أن هؤلاء المديرين الفنيين يتألقون في أغنى وأقوى دوريات العالم في الوقت الذي يظهر فيه الدوري الإيطالي بصورة باهتة للغاية، ولا يضم سوى عدد قليل من اللاعبين البارزين، المحليين أو المحترفين، كما لا تشاهد هناك كرة قدم ممتعة كثيرًا، باستثناء يوفنتوس ونابولي.
أما فيما يتعلق بقدرة كرة القدم الإيطالية على إنتاج عدد كبير من المديرين الفنيين المميزين، يقول ويلكينسون إن هناك اختلافًا كبيرًا بين الدوريات الإيطالية والإنجليزية، ففي إيطاليا لا توجد مسابقة قوية سوى الدوري الإيطالي الممتاز، في حين تضم إنجلترا 92 ناديًا محترفًا في دوريات قوية، ولذا تكون فرص التدريب أقل كثيرًا في إيطاليا، وتكون المنافسة شرسة للغاية على عدد محدود من الأندية في الدوري الإيطالي الممتاز فقط.
لم يكن جيانلوكا فيالي، وهو أول إيطالي يتولى تدريب أحد فرق الدوري الإنجليزي الممتاز، لديه أي خبرات تدريبية عندما درب تشيلسي وهو لا يزال لاعبًا في فبراير (شباط) 1998. وفي العام التالي، أصبح أول مدير فني في التاريخ يضع تشكيلة أساسية لفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليس بينها أي لاعب إنجليزي. وخلال مسيرته التدريبية مع تشيلسي، التي استمرت لعامين ونصف العام، حصل فيالي على كأس رابطة الأندية المحترفة وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي.
وتبع رانييري فيالي في قيادة تشيلسي، لكن أنشيلوتي، الذي تولى قيادة «البلوز» عام 2009، كان أول مدير فني إيطالي يفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز، كما قاد النادي اللندني للفوز بالثنائية. وبعد عام، أُقِيل أنشيلوتي من منصبه بعد قيادته تشيلسي للمركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز خلف مانشستر يونايتد وخروجه من دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا.
وفي موسم 2011 - 2012 أصبح مانشيني ثاني مدير فني إيطالي يفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما قاد مانشستر سيتي للحصول على اللقب للمرة الأولى منذ عام 1968، قبل أن يرحل عن الفريق بسبب فشله على الصعيد الأوروبي، وإثارة بعض المشكلات مع اللاعبين. وخلال العام الماضي، حقق رانييري معجزة كروية بكل المقاييس، وقاد ليستر سيتي الذي كان يصارع على الهبوط في الموسم السابق للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.
ويدين هؤلاء جميعًا بالفضل لمركز كوفرتشيانو للتدريب، الذي افتتح خارج مدينة فلورنسا عام 1958، وأسهم على مدى 60 عامًا في توفير احتياجات الفرق القومية من اللاعبين بداية من سن 15 عامًا، كما يعلم المدربين ويثقل خبراتهم. سألت ويلكينسون، الذي قام بكثير من الزيارات هناك عندما كان يخطط لإقامة مركز للاتحاد الإنجليزي في (سانت جورج بارك – معقل الاتحاد الإنجليزي)، عن ذلك، فرد قائلاً: «الشيء الذي لا يمكنك أن تنكره هو تاريخ المكان والاحترام الذي يحظى به. هناك احترام كبير لتلك المؤسسة والأشخاص الذين تخرجوا فيها».
إنه «الاحترام» الذي كان له مفعول السحر، لذا يجب على الدوري الإنجليزي الممتاز أن يغرس بعض القيم المهمة في الأجيال المتعاقبة من اللاعبين والمدربين، مثل الاحترام والاجتهاد والرغبة في التعلم، لأن أهمية هذه القيم لا تقل بأي حال من الأحوال عن التطور الخططي والتكتيكي، إذا كنا نريد تحقيق النجاح.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».