باريس سان جيرمان... كثير من المال وقليل من الكفاءات!

يملك المدرب إيمري بيده كل الأوراق الرابحة لكنه لم يفلح حتى الآن في تعويض غياب فيراتي

فيراتي (وسط) أصبح غيابه مؤثرًا في أداء سان جيرمان («الشرق الأوسط»)
فيراتي (وسط) أصبح غيابه مؤثرًا في أداء سان جيرمان («الشرق الأوسط»)
TT

باريس سان جيرمان... كثير من المال وقليل من الكفاءات!

فيراتي (وسط) أصبح غيابه مؤثرًا في أداء سان جيرمان («الشرق الأوسط»)
فيراتي (وسط) أصبح غيابه مؤثرًا في أداء سان جيرمان («الشرق الأوسط»)

قال لاعب خط الوسط الفرنسي بليز ماتويدي بنبرة غلب عليها الإحباط: «عندما يلعب المرء في صفوف باريس سان جيرمان، فإنه يخوض المباريات بهدف الفوز»، وذلك في أعقاب تعادل ناديه أمام موناكو بنتيجة 1 - 1. في هذه المرحلة من البطولة الموسم الماضي، كان باريس سان جيرمان قد حصد 28 من إجمالي 30 نقطة ممكنة على أرضه وتصدر الدوري بفارق 21 نقطة.
اللافت هذه المرة أنه لم يطرأ تغيير يذكر على موازين القوة المالية على صعيد الدوري الفرنسي الممتاز. وقد أنفق النادي ما يقرب من 60 مليون جنيه إسترليني هذا الشتاء على شراء لاعبين - يوليان دراكسلر وغونزالو غويديس - رغم أنهما يشاركان في مراكز لم يكن الفريق بحاجة ماسة لتعزيز خياراته بها. ولم تقدم أي من الأندية الأخرى الساعية للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فيما عدا ليون، على تنفيذ صفقات شراء مشابهة. يذكر أن ليون استقدم ممفيس ديباي من مانشستر يونايتد.
من جانبه، ضم موناكو المتصدر الدوري هذا الموسم لاعب نادي أياكس الصغير فرانكو أنتونوتشي مقابل مبلغ زهيد لم يتجاوز 3 ملايين يورو، في الوقت الذي عزز فيه نيس خط الوسط لديه بإضافة لاعب خط الوسط المخضرم منير عبادي دون مقابل. أما موناكو فقد أنفق ببذخ الصيف الماضي على أمثال جبريل سيديبي وكاميل غليك، لكن ثمة فجوة في الموارد المالية تبدو واضحة.
ومع ذلك، بدأت أندية أخرى في التحرك نحو رأب الفجوة داخل الملعب.
بالنسبة لباريس سان جيرمان، نجد أن الإصابات والإيقافات أعاقته على مدار الحقبة القطرية من تاريخه التي انتقلت خلالها ملكية النادي إلى مجموعة من القطريين. وشهدت تلك الفترة أفول نجم خافيير باستوري. إلا أن هذا الأمر لم يقتصر عليه، ذلك أن كلاً من لايفن كورزاوا وأدريان رابيو وتياغو سيلفا غابوا عن عدد كبير من المباريات هذا الموسم.
والملاحظ أن تحسنًا كبيرًا طرأ على اللياقة البدنية لرابيو هذا الموسم، لكن تظل الحقيقة أنه من الممكن الاستعانة بآخر بدلاً منه مثلما الحال مع كوارزاوا وسيلفا، اللذين يبدو كل من ماكسويل وبريزنل كيمبمبي بديلين فاعلين لهما. ومع ذلك، يبقى ماركو فيراتي قصة مختلفة تمامًا. ويشتهر هذا اللاعب الإيطالي بأسلوبه القتالي داخل الملعب وتلقيه كثيرًا من بطاقات الإنذار والطرد، لكن يبقى أهم ما يميزه تمريراته الذكية وقدرته على المناورة بالكرة، الأمر الذي مكن باريس سان جيرمان من اللعب بالأسلوب المفضل لديه على نحو أكثر فاعلية.
والملاحظ أن باريس سان جيرمان يتصدر بطولة الدوري بفارق كبير عمن يليه على صعيد الاستحواذ على الكرة، مع تسجيل فيراتي وتياغو موتا مرارًا 100 لمسة للكرة خلال المباراة الواحدة. ومن خلال حركته الدقيقة ومعاونته أقرانه بتمرير الكرة إليهم، يساعد فيراتي فريقه على الاحتفاظ بالكرة. علاوة على ذلك، فإن رؤيته سواء كانت تدور حول تمرير كرة عالية باتجاه جناح سريع أو من خلال توجيه الكرة إلى ماتويدي - منحت أفراد فريقه الفرصة لاستغلال مهاراتهم على النحو الأمثل. ومع افتقار الفريق إلى مهارة زلاتان إبراهيموفيتش في حسم نتائج المباريات، تحول اللاعب الإيطالي الصغير إلى ربما أهم لاعب بالفريق، وبالتأكيد اللاعب الأكثر صعوبة من حيث إيجاد بديل له.
كان فيراتي قد تغيب عن مباراة موناكو بسبب إصابة في ربلة الساق. وبدا باريس سان جيرمان كأنه فريق آخر تمامًا من دونه،
ورغم أنه من غير المنطقي توقع نجاح أي نادٍ، حتى لو كان يحظى بأموال وفيرة مثل باريس سان جيرمان، من التفوق الكاسح على منافسيه، فإن غياب فيراتي سلط الضوء على عجز الفريق في عدم وجوده. ونظرًا لافتقارهم إلى عبقريته، اقتصر إسهام ثلاثي خط الوسط في الجانب الهجومي على الجري دون هدف محدد في أغلب الأوقات، والأمل في استقبال كرة عالية من موتا أو أحد لاعبي قلب الهجوم.
ومع تقديم التكتيكات المعتادة نتائج متراجعة، هل يعني ذلك أن إيمري لم يفلح في ترك بصمة مميزة له على الفريق؟ في الصيف الماضي، بدا أنه يشتري لاعبين يتوافقون مع خطة لعب 4 - 2 - 3 - 1، مع إمكانية تدوير جرزيجورز كريتشوفياك مع رابيو وفيراتي في وسط الملعب، مع احتمالات الاستعانة باللاعب الإيطالي كصانع ألعاب أيضًا. وبدا أن موتا وماتويدي في طريقهما للرحيل عن النادي - وبدا أن ماتويدي على وجه التحديد على وشك الانتقال إلى يوفنتوس - لكن عندما أخفق كريتشوفياك في الاستقرار وتحسن مستوى اللياقة البدنية لرابيو، استقر إيمري على خطة 4 - 3 - 3 التي يفضلها اللاعبون.
ومع أن فيراتي لاعب ممتاز ومرحب به بالتأكيد في أي فريق، فإنه بالنظر إلى التباين الكبير في الوضع المالي بين باريس سان جيرمان وباقي فرق البطولة، فإن غيابه لم يكن من المفترض أن يترك مثل هذا التأثير الحاد الذي خلفه. ولا ينبغي على النادي اللجوء لطرح أعذار واهية للأمر.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».