القرد بيتكلم
كل من عمرو واكد وأحمد الفيشاوي ظهرا معًا قبل أكثر من عشر سنوات عندما اختيرا ليكونا من ضمن ممثلي فيلم يسري نصر الله «جنينة الأسماك». على الأقل كان ذلك الفيلم عملاً هادفًا على الرغم من عثراته، على عكس هذا التعاون الجديد الذي ينقلهما إلى صدارة ما يعد أن يكون مشوّقًا. حكايته تدور حول شقيقين يجيدان السحر وألعاب الخفّـة ويريدان توظيف ذلك في حيلة لتهريب والديهما من السجن. إخراج: بيتر ميمي.
البر التاني
فيلم علي إدريس يطرق باب الهجرة غير الشرعية من مصر إلى الجنوب الأوروبي عبر البحر. يطرق فقط. الموضوع المهم والذي كان يمكن أن يكون ملهمًا، يرضخ لشروط الكتابة (بقلم زينب عزيز) التي بمقتضاها على الفيلم أن يتحدث طويلاً عما سوف نراه… ولا نراه سوى في ثلث ساعته الأخير، أبطاله إما يودون الهجرة (محمد علي، عمرو القاضي، محمد مهران) وأما ماكثون في أرض الآباء والأجداد (الجيد عبد العزيز مخيون، حنان سليمان، عفاف شعيب) والفريقان يعانيان كثيرًا من أوضاع وعلاقات عاطفية متداخلة وكذلك المشاهِـد.
Behemoth
هذا الفيلم الصيني لزاو ليانغ يكشف عن أحد أكثر مشاكل الصين البيئية حدّة ويختتم مدة عرضه (نحو ساعة ونصف) بنقد حاد. يدور حول قيام شركات صينية بالتنقيب عن الفحم في منغوليا واستخراجه. يصوّر كل أن السهوب الخضراء والطبيعة الجذابة للبلاد تتحول إلى أنقاض بفعل عمليات الحفر. ثم يغير الفيلم على عمال المناجم الذين يعانون بالنتيجة من آثار صحية جسيمة بسبب ما يقومون به من أشغال. في النهاية، ها هي مدينة جميلة ذات طراز حديث مشادة لهم، لكن أحدًا لا يسعه العيش فيها.
The Founder
من أسس «ماكدونالدز» لم يكن أصحاب ذلك الاسم، بل شخص اسمه راي كروك، راهن على الفكرة عندما توجه إلى الشقيقين ماك ودِك ماكدونالد وساعدهما على تحويل مطعمهما إلى مؤسسة تدر بلايين الدولارات كل سنة. كروك توفي سنة 1984 وترك ثروة كبيرة ومذكرات يحكي فيها كل شيء. الفيلم، من إخراج جون لي هانكوك الذي يعتقد أن كثرة القطع بين اللقطات ستمد الفيلم بالإثارة التي هي غير مطلوبة في مثل هذه الأعمال خصوصًا إذا ما كان مايكل كيتون هو من يقوم بدور البطولة بكل ما أوتي من نشاط.
The Bye Bye Man
تصوّر فكرة مبنية على رجل مخيف كان يجول بين الأحياء ليلاً مسلحًا ببندقية ليسأل الناس إذا ما تحدثوا عنه: «هل أخبرت أحدًا عني؟». أولئك الذين لا يكذبون معترفين بأنهم تحدثوا بالفعل عنه، يطلق النار عليهم ويمضي. هذه هي خلفية الأحداث التي نراها ولا نكترث لها. فيلم رعب حول أربعة أصدقاء يواجهون هذا الرجل الذي يظهر كلما ذكرت لقبه «رجل الباي باي»! الفيلم يقصد أن يكون رعبًا، لكن الرعب هنا يمر كمهازل ضاحكة.