فنانو «الحلية الشريفة» يتقابلون في إسطنبول

نمط من الفن الخطي نشأ في تركيا قبل نحو 3 قرون

مخطوطات من معرض أقلام نذرت نفسها للرسول («الشرق الأوسط») - لوحة من المعرض («الشرق الأوسط»)
مخطوطات من معرض أقلام نذرت نفسها للرسول («الشرق الأوسط») - لوحة من المعرض («الشرق الأوسط»)
TT

فنانو «الحلية الشريفة» يتقابلون في إسطنبول

مخطوطات من معرض أقلام نذرت نفسها للرسول («الشرق الأوسط») - لوحة من المعرض («الشرق الأوسط»)
مخطوطات من معرض أقلام نذرت نفسها للرسول («الشرق الأوسط») - لوحة من المعرض («الشرق الأوسط»)

يلتقي في مدينة إسطنبول حاليا وعلى مدى شهر محبو الفن، وبخاصة لوحات الخط والأعمال الفنية التي تروي صفات وأخلاق النبي محمد صلي الله عليه وسلم من خلال معرض «الحلية الشريفة» الذي انطلق الأسبوع الماضي تحت عنوان: «أثر أقلام من نذروا أنفسهم للرسول الكريم».
ويشهد المعرض نحو 25 مخطوطة يشارك بها فنانون من دول عدة، منهم الفنان التركي فؤاد بشار المختص بفن الخط والإبرو أو الرسم على الماء، الذي يعمل في مجال الخط منذ عام 1976 والحلية الشريفة منذ 1977 وحتى الآن.
وللفنان التركي مع الخط وفن الإبرو قصة عشق كبيرة؛ حيث ترك مهنة الطب من أجل سبيل احتراف هذا الفن، ويؤكد أنه تأكد من صحة قراره وهو يشارك في المعرض بعملين.
وفن الإبرو، أو ما يعرف في تركيا بالرسم على الماء، هو إبداع تشكيلي يدوي تقليدي آسيوي الأصل، اكتشفه التجار المسلمون منذ أكثر من ألف عام في تركمانستان شمال الصين ونقلوه إلى إيران.
ويقول بعض الخبراء، ومنهم أستاذ الخط والإبرو التركي، فؤاد بشار، إن التجار نقلوا هذا الفن إلى تركيا حيث اهتمت به الدولة العثمانية ومن ثم انتشر في باقي بلدان العالم، وبخاصة في أوروبا الغربية.
والإبرو كلمة فارسية تعني الغيوم أو السحاب، وباللغة التركية تعني حاجب العين أو الورق الملون والمجزع، أو الورق والقماش الملون بألوان مختلفة بشكل مموج يشبه حاجب العين، كما تجيء في التركية مرادفا لمعنى الورق أو القماش الملون الذي يستخدم في تغليف الكتب والدفاتر.
وما يميز هذا الفن بساطته في كل تفاصيله حيث يحتاج الفنان إلى حوض من الزنك مستطيل الشكل، حوافه ملساء تمكن من انسياب أي ورقة من الحوض دون خدوش، وإلى ماء يخلط بمادة «الخفرة» وهناك من يطلق عليها الكترة، وهي مادة تؤخذ من ساق عشبة تعرف باسم عفان، ومن أغصانها الكبيرة، وتترك المادة السائلة منها حتى تتصلب ثم تطحن لتستعمل في تقوية كثافة الماء.
واللوحات المعروفة في تركيا بـ«الحلية الشريفة» تستغرق في كتابتها زمنا يختلف من شخص لآخر، ويرتبط في الأساس بحجمها، فالأعمال كبيرة الحجم تأخذ وقتا في العمل.
والحلية الشريفة، نمط من الفن الخطي نشأ في مدينة إسطنبول قبل نحو 3 قرون، وكان من الأنماط الشائعة للخط العربي ذي النمط العثماني الكلاسيكي، وتعرض الحلية أخلاق النبي صلي الله عليه وسلم وصفاته متخذة شكل تصميم هندسي مزخرف.
ويقول الخطاط التركي سيد أحمد، وهو من مدينة بورصة شمال غربي تركيا، إنه بدأ فن الخط في عام 2000، وله مخطوطة خطها منذ خمس سنوات، يشارك بها في معرض إسطنبول، وهي مطابقة للنسخة التي خطها الخطاط العثماني الشهير حافظ عثمان.
وأضاف أحمد أن رسم شمائل الرسول الكريم محرمة في الدين الإسلامي، لذلك فهم يجسدونها بالكلمات والكتابة وهو ما أوجد الحلية الشريفة، وفي زمن الدولة العثمانية استخدمت الحلية الشريفة عامة لحفظ الناس من الحرائق والآفات، وفي السنوات الأخيرة، عاد التوجه إلى هذه المخطوطات، وبات الناس يفضلونها من جديد.
ونصح الخطاط التركي محبي كتابة الحلية الشريفة بأن «يحبوا هذا الفن ويجتهدوا فيه كثيرا، فالموهبة تأتي في المرتبة الثانية فيه، فالأهم هو حب الفن، ومن دون ذلك لا يمكن الاشتغال به».
وأضاف: «هناك كثير من الأصدقاء الموهوبين، ونظرا لعدم إظهارهم الاهتمام اللازم والمطلوب ولأنهم لم يحبوا هذا الفن، لم ينجحوا به، بينما كانت هناك مواهب ضعيفة لكنها محبة للفن فبرعت فيه، رغم أنه يأخذ وقتا أطول منهم».
أما الفنان محمد ماغ، أحد المشرفين على المعرض، الذي يعرض فيه بعض مخطوطاته أيضا، فقال إنه يعمل في هذا الفن منذ 20 عاما، لافتا إلى أن مخطوطاته تتضمن مرحلة أكاديمية وأخرى فنية تعليمية، وأنه واصل على نهج الفنانين الذين تعلم على أيديهم وبدأ به في مدينته، أرضروم شمال شرقي تركيا، قبل أن يستقر في إسطنبول، ويعمل فيها منذ عام 2000.
وأشار إلى أنه من المؤسسين والإداريين في المعرض الذي يتضمن 25 مخطوطة، كل واحدة منها لها تصميم مختلف، ومن بلدان كثيرة حيث تمتزج الحلية مع الثقافة المحلية للبلدان.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.