تعامل ملتبس لـ«داعش» مع الغطاء الديني في هجماته

ما يُقرأ من عملية رأس السنة في إسطنبول

قناصل من 21 دولة ينعون ضحايا الاعتداء الإرهابي في إسطنبول (غيتي)
قناصل من 21 دولة ينعون ضحايا الاعتداء الإرهابي في إسطنبول (غيتي)
TT

تعامل ملتبس لـ«داعش» مع الغطاء الديني في هجماته

قناصل من 21 دولة ينعون ضحايا الاعتداء الإرهابي في إسطنبول (غيتي)
قناصل من 21 دولة ينعون ضحايا الاعتداء الإرهابي في إسطنبول (غيتي)

الهجمة الإرهابية التي استهدفت مطعمًا وناديًا في مدينة إسطنبول التركية ليلة رأس السنة، وإن كانت امتدادًا لاستراتيجية داعشية تستهدف المحافل الدينية والاحتفالات، فلقد جاء اختيار بداية العام تحديدًا «رسالة إنذار» بوجود خطة مستقبلية تعرض تركيا لموجة مستمرة من الهجمات الإرهابية. وهذه الهجمات عزز مبرراتها الموقع الجغرافي لتركيا وحدودها مع سوريا والعراق، الأمر الذي سهل عبور المقاتلين المتطرفين من خلال تركيا من أجل الوصول إلى المناطق المضطربة التي تعد مقرًا للتنظيمات كـ«داعش».
لعل التوجّه التركي لمواجهة تنظيم داعش وتنفيذ حملات عسكرية في كل من العراق وسوريا كان أحد أبرز الأسباب التي أدت إلى استهداف تركيا. وإذا كان التنظيم الإرهابي المتطرف قد بدأ في تنفيذ هجمات إرهابية منذ عام 2015، فإن الفترة الأخيرة تنذر بتكثيف لهذه الهجمات. وهذا، بعدما جدد البرلمان التركي في أكتوبر (تشرين الأول) 2016 تفويضه للحكومة التركية بإرسال قوات مسلحة في الخارج، تحديدًا في كل من سوريا والعراق، على أن ينتهي التمديد في نهاية أكتوبر 2017.
المعروف أن هدف أنقرة هو إقامة «منطقة أمنية» خالية من المنظمات الإرهابية، كما صرح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وضرب التنظيمات الإرهابية كـ«داعش» في عقر دارها. وبالفعل، عكف الجيش التركي على تنفيذ حملات عسكرية في سوريا تحت مسمى عملية «درع الفرات»، بينما انتشرت القوات التركية في قاعدة بعشيقة، بمحافظة نينوى في شمال العراق، لتدريب متطوعين من أجل استعادة السيطرة على مدينة الموصل المجاورة.
هذا الواقع ربما صار سببًا رئيسًا لرغبة «داعش» في تكثيف هجماته على تركيا في محاولة للضغط عليها، ولو عبر عمليات عشوائية تستخدم تقنيات متواضعة نسبيًا كمباغتة شخص مسلح مكانًا مكتظًا بالناس وإطلاق النار عليهم.
في الواقع لا يعد استهداف «داعش» في الآونة الأخيرة لتركيا تطورًا مفاجئًا، إذ إنه اجتهد في إعداد رسائل إعلامية كثيرة من خلال مواقعه الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي لإبراز عزمه على ذلك. هذه الرسائل بدأت من رأس هرم التنظيم المتطرف عبر بث تسجيل صوتي لزعيم «داعش» «أبو بكر البغدادي» في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، بعنوان «هذا ما وعدنا الله ورسوله». وفيه دعا البغدادي أتباعه إلى «غزو» تركيا ومهاجمة مصالحها. ومثل هذا الظهور الإعلامي للزعيم الداعشي كان مفاجئًا؛ إذ إنه لا يظهر إلا نادرًا. وكانت آخر رسالة صوتية له في ديسمبر (كانون الأول) 2015، وذلك للتأكيد على استمرار قوة التنظيم وعدم تأثره بالضربات الجوية التي تشنها روسيا وقوات التحالف عليه.
بناء عليه، جاء التسجيل الصوتي الأخير للبغدادي كإنذار بعزمٍ جدي على الهجمات وتحريض أعضاء التنظيم والمتعاطفين معه بطاعته والانصياع له.
* التباس داعشي لافت
ظاهريًا على الأقل، تبرز محاولة البغدادي استثارة المنتمين لـ«داعش» للمبادرة إلى مهاجمة تركيا ذات مضمون ديني صارخ في خطابه الموجه لهم، إذ قال: «أيها الموحِّدون، دخلت تركيا اليوم في دائرة عملكم ومشروع جهادك فاستعينوا بالله واغزوها، واجعلوا أمنها فزعًا، ورخاءها هلعًا، ثم أدرجوها في مناطق صراعكم الملتهبة». واستطرد زعيم «داعش» في تحريضه وحضه قائلاً: «يا أجناد الخلافة في أرض الشام، ها قد جاءكم الجندي التركي الكافر، وإن دم أحدهم كدم الكلب خسة ورداءة، فأروهم بطشكم واصلوهم بنار غضبكم وخذوا بثأر دينكم وتوحيدكم من إخوان الشياطين وقدوة المرتدين وحلفاء الملحدين».
ولكن إذا ما كان خطاب البغدادي موجّهًا إلى «أهل السنة» ومصرّحًا فيه كعادته على أن تنظيمه هو «الملجأ» الوحيد لهم، يلاحظ إشكالية لافتة والتباس غريب في تعاقب الرسائل الداعشية ما بين التقليدية التي تستخدم شعارات دينية تبرر بها أسباب إتيانها هجماتها الإرهابية، ووجود رسائل داعشية أخرى تبتعد عن الغطاء الديني لتصبح أشبه بمواجهة مباشرة بين التنظيم وتركيا. وحقًا، أشار البغدادي في خطابه الأخير إلى دور أنقرة في معركة الموصل كسبب لمهاجمة تركيا، بمطالبته مقاتلي «داعش» بأن يطلقوا «نار غضبهم» على تركيا ونقل المعركة إليها.
من جهة أخرى، قد يكون الظهور الإعلامي للبغدادي وتحريضه أتباعه نتيجة نجاحهم في تنفيذ عدد من الهجمات الإرهابية في تركيا في عام 2016، ليظهر أشبه بفارس مغوار تمكن من تحقيق انتصارات في الهجمات السابقة وسيستمر مستقبلاً. وتعد حادثة مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، التي حدثت يوم 28 يونيو (حزيران) 2016، أبرز تلك الهجمات وتسببت يومذاك بمقتل 43 شخصًا. ثم إن تلك الهجمة تعد الأكثر نجاحًا على صعيد التنظيم؛ كونها استهدفت مطارًا لمدينة مهمة وأكثر استقطابًا للسياح، ما سهل من مهمة إثارة الرعب وضرب تركيا سياحيًا. كذلك يعد المطار رمزًا «علمانيًا» بحمله اسم مصطفى كمال أتاتورك، أحد أبرز مؤسسي تركيا العلمانية الحديثة، وبالتالي، اكتسب استهدافه إشارة رمزية إلى تهديد «داعش» لنظام تركيا السياسي.
* تشكيك في «إسلامية» تركيا
ثم كامتداد أبعد لهذا التوجه في التشكيك في «إسلامية» تركيا، جاء البث المرئي لـ«داعش» في 22 ديسمبر 2016 والصادر عن «المكتب الإعلامي التابع لولاية حلب»، في تصوير بشع لاختطاف جنديين تركيين وضعا داخل قفص حديدي، ومن ثم تم جرّهما خارجه وهما مقيدان بالسلاسل قبل إحراقهما وهما على قيد الحياة.
هنا كان التعمد واضحًا أن يتسبب المشهد بالصدمة ويبث الرعب بأسلوب استعراضي. وصاحب هذا البث البشع وصف أحد عناصر «داعش» باللغة التركية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بـ«الطاغوت»، وقوله إن التنظيم أصبح يعتبر تركيا «أرض جهاد»، محرّضًا على إحراق تركيا وتدميرها. في مثل هذا التصريح استخدام مباشر لرسالة سياسية واضحة. وهو يشير إلى نوعٍ من التخبط في رسائل التنظيم المتطرف المازجة ما بين الديني تارة والسياسي المباشر تارةً أخرى، مع استهداف واضح للمسلمين سواء مدنيين أو جنودا دون إعطاء مبررات دينية مقنعة أو تخوف من استثارة مثل هذه الأحداث غضب المسلمين.
وفي الوقت نفسه قد تكون الرسالة السياسية المباشرة رد فعل لمهاجمة تركيا «داعش» في معاقلها في سوريا والموصل، وفتحها قاعدة جوية عسكرية تتيح لقوات التحالف الدولي توجيه ضربات نحو التنظيم. وكان ملاحظًا في الفترة الأخيرة كيف كثّف تنظيم داعش من تحريضه المنتمين إليه ضد تركيا، ويظهر ذلك جليًا عبر المنشورات الإعلامية للتنظيم، والتي تستخدم اللغة التركية بالتحديد موجهة لأعضائهم الأتراك، ولتجنيد أعضاء أتراك جدد من جهة، ولتصل رسائل التهديد بوضوح إلى تركيا من جهة أخرى، من أبرز تلك المواقع الإلكترونية مثل موقع «دار الخلافة» ومجلة «قسطنطينة».
وفي الوقت الذي تعظم هذه المنشورات من أهمية فكرة «الخلافة الإسلامية» كملاذ لجميع المسلمين وحل لكل مشكلاتهم، ظهر توجه لـ«شخصنة» المواجهة، وتجريم إردوغان، وتوجيه الوعيد له ولرئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو. أيضًا يلاحظ وصف عناصر الجيش التركي بأنهم «كفار»، وبأن مؤسستهم «غير دينية» في «شرعنة» لمواجهتهم وقتلهم. وبالفعل جاء في بيان للتنظيم نشر في موقع «دار الخلافة» باللغة التركية تهديد مباشر لتركيا «عليكم أن تتراجعوا فورًا عن الحرب، وسحب أيديكم منها، فأميركا التي تثقون بها لن تنقذكم، وغدًا عندما تغزوكم الدولة الإسلامية، وتنفجر القنابل فجأة، لا تبكوا». ويستمر التهديد في ذات البيان «اليوم الذي يشعرون بفرحة لأنهم يوجهون ضربات للدولة الإسلامية، فغدًا لنرى ماذا سيقولون عندما يلتهم متفجراتهم أسود الخلافة».
الأمر اختلف بعض الشيء في بيان التنظيم إثر الهجوم على المطعم والنادي في إسطنبول مطلع العام الجديد، إذ ذكر «داعش» في بيان له استهدافه «احتفالاً شركيًا» في العام الجديد؛ ردًا على «استهداف الحكومة التركية للمسلمين»، إضافة إلى أن الهجوم جاء تلبية لنداء من زعيم التنظيم البغدادي لاستهداف تركيا. وبأنه يعد بـ«مواصلة العمليات المباركة التي تخوضها الدولة الإسلامية ضد تركيا حامية الصليب، وقد دك أحد جنود الخلافة الأبطال أحد أشهر الملاهي الليلية حيث يحتفل مسيحيون بعيدهم الشركي». وفي هذا السياق أظهر هذا البيان استخدام الغطاء الديني وإن تمازج ذلك مع التعبير عن الرغبة في الانتقام من الهجمات التركية الموجهة للتنظيم والاستجابة لتوجيهات قائد التنظيم.
* اعتبارات تجنيدية
مراقبون يرون في التمازج أعلاه وفي صميمه قلة تحمس «داعش» لتغيير لهجته الدينية للتركيز على شن مواجهة مباشرة مع تركيا بضعة أسباب، أهمها ما يلي:
1 - وجود قاعدة كبيرة للتنظيم داخل تركيا، قائمة من خلال مكاتب للتجنيد في عدد من المدن التركية كمدينة غازي عنتاب، الحدودية مع سوريا، كوّنت لها خلايا في مدن تركية كبرى كإسطنبول وإزمير.
2 - استهداف عملية التجنيد بشكل عام المناطق الريفية التركية التي يعرف سكانها بالبساطة ما يسهل من استقطابهم عبر الالتقاء بالمتعاطفين منهم وإقناعهم في أماكن تجمع قبل تجنيدهم دون تمحيص للرسائل الداعشية.
3 - وجود عدد من الجنسيات المختلفة المنتمية لـ«داعش» والمنفذة للهجمات الانتحارية، ممن قدموا من الرقة في سوريا أو من مناطق أخرى. إذ صرحت السلطات التركية بأن منفذ هجوم المطعم والنادي في إسطنبول، من أقلية الأويغور المسلمة الناطقة باللغة التركية في إقليم سنكيانغ في الصين - أو تركستان الشرقية - وإن تحفظت عن الكشف عن هويته، في حين كشف عن هوية منفذي هجوم مطار أتاتورك وهم ثلاثة من جنسيات روسية وأوزبكية وقرغيزستانية.
أخيرًا، إن ما زاد من خطورة الهجمات الإرهابية الأخيرة في تركيا يكمن في تقاطعها ما بين تنظيمات مختلفة. فتنظيم داعش ليس وحده من نفذ مثل هذه العمليات، إذ يأتي من جهة أخرى حزب العمال الكردستاني وإن كان الأخير لا يطلق تصريحات مباشرة كي ينسب العمليات لنفسه كما يفعل «داعش». وحقًا نسبت السلطات التركية الهجمة الإرهابية التي تلت هجوم ليلة رأس السنة بأربعة أيام مستهدفة إزمير (غرب تركيا) إلى حزب العمال الكردستاني المتطرف المحظور.



«حزب الله» العراق... صورة حول الفرات بأهداف تتجاوز الأصل اللبناني

أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
TT

«حزب الله» العراق... صورة حول الفرات بأهداف تتجاوز الأصل اللبناني

أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)

ارتبط مسمى «حزب الله» بنوعين؛ أعلام صفراء في لبنان، وحسن نصر الله أمين عام حزب الله، لبنان، لكن النوع العقائدي الأكبر خطورة يسير في دماء العراق، حزب هو بذات الاسم، عقائديون أكبر أثراً في سفك الدماء، حيث يرعون الأمر أكبر من مجرد حزب أصفر له الضاحية الجنوبية في لبنان؛ مسكن ومقر ومشيعون.
بين دجلة والفرات، حزب يسمى كتائب «حزب الله العراق»، له أكثر من 13 عاماً وهو في تشكيله الحالي، ليس بالهين عوضاً عن ميليشيات «الحشد الشعبي» التي أخذت كل الوهج الإعلامي كونها مرتبطة بنظام إيران، لكن «حزب الله العراق» وكتائبه تمر في أزقة السواد وبأخطر من دور ميداني تمارسه «الحشد الشعبي»، لأن العقائدية ونشرها أشد خطورة من ميدان يتقهقر فيه الأضعف، نظراً للضربات الآمنة التي يقودها الحلفاء أولو القوة من غرب الأرض لوقف تمدد النزيف، دائماً ما يكون مصنع الوباء يمر بحزب الله العراق.

قبل أشهر، كان الحزب تعرض لواحدة من أعنف الغارات على مواقعه، بعد هجوم صاروخي استهدف قاعدة التاجي في العراق، وقتل فيها جنديين أميركيين وبريطانياً، وجاء الرد خلال ساعات قليلة بفعل غارات أميركية - بريطانية مشتركة، ضد منشآت لميليشيات حزب الله العراقي في محافظتي بابل وواسط ومنطقة سورية محاذية للحدود العراقية.
نظرة سريعة على حزب الله العراق، من التاريخ، كان عماد مغنية (قتل في 2008 بغارة إسرائيلية في دمشق) الإرهابي اللبناني التابع لإيران، وحزب الله لبنان، كان أحد صنّاع هيكل هذا الحزب في العراق، حيث بدأ في العمل وفقاً لتوجيهات وأوامر نظام الملالي في تكوين حزب يشبه حزب الله اللبناني، وهو ما يبدو أن الأوامر جاءته في تجويد هذا الحزب ليكون بذراعين: عسكرية وعقائدية، ويبدو أن مغنية تجاوز أخطاء عديدة في تشكيل ووهج حزبه اللبناني، فصنع بهدوء هيكلة مختلفة للحزب، جعلت كل المساجد والحسينيات وقوداً يضخ فيها البذور التي يرغبها أولو العمائم.
ظهر الحزب بحضوره الأول بقوام تجاوز 4 آلاف شخص، منتمين بعضويات عدة داخله، وتنامى العدد حتى قبل تصنيف الولايات المتحدة له كـ«تنظيم إرهابي»، لكنه جعل دوره التسويقي للحشد والتنظيم أكبر من مجرد عسكرة، بل فكرة أكثر ارتباطاً في نشر آيديولوجيا عبر مواقع عدة، ومنها تفريخ عناصر في قطاعات مهمة داخل العراق؛ منها وزارة التعليم ووضع لبنات التعاون مع أحزاب دينية؛ منها «الحزب الإسلامي» الذي يتغذى بمنهج الإخوان المسلمين.
ربما ما يدور أن الحزب هو جزء في تكوين «الحشد الشعبي» لكن ذلك يمر بتقاطعات، حيث يشير عبد القادر ماهين، المتخصص في شؤون التنظيمات الإرهابية، إلى أن الحزب يظهر كونها جزءاً من تكوين الحشد، لكنه جزء يصنع الكعكة الميليشياوية ويشارك في تسميمها ويعمل على توزيعها في المناطق المجاورة.
يشير ماهين في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» إلى أنه لا أمين عاماً للحزب أسوة بحزب الله اللبناني، حيث يظهر فيه حسن نصر الله، مبرراً ذلك أن الفرق بين تكوين الحزبين هو الحاجة والدور، حيث يتمركز في جنوب العراق بعتاد عسكري، له هدف في وضع حضور طاغٍ يحاول تفخيخ الحدود، لأن الهدف يرتبط مع إمبراطورية إيران الكبرى الممتدة، ولا يظهر له الأثر السياسي كممثلين له كما هو الحزب اللبناني ليكون أثره في تشكيل الحكومات والبرلمانات.

إذن ما الدور الذي يلعبه الحزب؟

الحزب كما يرى ماهين، أنه ذو دور عسكري في الأصل، لكن الترتيبات ما بعد 2009 جعلته أكثر قدرة في تكوين فريق احتياط عسكري ليس أكثر وفق الحاجة، يدعم التوجهات والسياسات الإيرانية، لكن ما أخل بتلك القاعدة مشاركته المباشرة في دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأصبح أكثر من 4 أو 5 آلاف جندي مشاركين في السيطرة على مدن سورية تحت إمرة إيران في سوريا التي تتشكل من 4 فصائل مسلحة.
الحزب ليس عسكرياً فقط؛ كان ولا يزال صاحب دور في الترويج العقائدي، وتصوير الحضور الإيراني بشكل إيجابي مزعوم، إضافة إلى عمله الاقتصادي، حيث يدخل عناصره الكبرى في مفاصل مهمة في الاقتصاد العراقي، من شركات اتصالات وشركات نفطية، وأخرى ذات علاقة بقطاع الطيران، وإدارة المطارات والمنافذ، وبعض الأشخاص أبرزهم هادي العامري الذي كان صاحب صولات وجولات حين حمل حقيبة وزارة النقل العراقية في وقت سابق، وكان أبرز مهددي الاستمرار الكويتي في بناء ميناء مبارك الكبير، حيث هددت كتائب الحزب الشركات من الاستمرار بالعمل، وحينها ظهر العامري بأن ذلك المشروع «يغلق القناة الملاحية لموانئ العراق».
مرحلة مختلفة ظهرت، حين عاودت الآلة العسكرية الحزبية لكتائب حزب الله العراق، بالعمل من خلف الصفوف، حيث كانت أبرز مهددي السفارات وأكثر ملغمي مسارات الحلول السياسية، بل ومن رمى بقادة العراق اليوم في تحدي أن يرضخوا أمام شعب بدأ في كراهية الحضور الإيراني، وكان الحزب أبرز علامات استهداف المتظاهرين في العراق في كل البلاد، بغية كسر حدة السيوف الشعبية لتصبح مجرد مقبض دون رأس حربة كي يحافظ الحزب على الوجود الإيراني، خصوصاً أنه أبرز متلقٍ للأموال من نظام إيران وأكثرها غناءً.
الدور الاقتصادي لكتائب حزب الله العراق أصبح أكثر وضوحاً، حيث كان أكبر المنتفعين في عام 2015، من «الفدية القطرية» التي وصلت إلى أكثر من مليار دولار، مقابل إطلاق سراح قطريين كانوا يقضون وقتهم في الصيد جنوب العراق، ورغم أن الأنباء قالت إن الخاطفين لعدد من أبناء الأسرة الحاكمة القطرية ومعاونيهم الذي بلغ 28 شخصاً، كانوا من تنظيم «داعش»، لكن التقارير المسربة لاحقاً في بدايات 2016 حيث جرى تخليصهم وعودتهم إلى قطر، كانوا يتبعون لكتائب حزب الله العراق، وهو ما ينافي الرواية الرسمية القطرية التي تقول إنها دفعت المبلغ للحكومة العراقية.
الدور المستقبلي لن ينفك عن منهجية تتقاطع مع حزب الله اللبناني، حيث لدى الحزب اليوم الرؤى ذاتها، خصوصاً في اعتماد سياسة «افتعال الأزمات»، كي لا ينكسر الحضور الإيراني ونفوذه في المؤسسات الدينية وبعض السياسية، التي يجد فيها بعضاً من رجاله الذين يقبعون في سياسة تخفيف الضغط على النظام السياسي ومحاصصته التي تستفيد منها ميليشيات إيران في العراق، وما بعد مقتل قاسم سليماني، غربلة يعيشها الحزب الذي يجرب يوماً بعد آخر أسلوب التقدم خطوة بخطوة، مستفيداً من تكتيك الفأر في نشر طاعون على أرض هي الأهم لإيران.