علي الحجار يعود للشاشة الصغيرة بدراما صعيدية

قال لـ «الشرق الأوسط» إنه سيقدم اللون الخليجي في ألبومه المقبل

علي الحجار يعود للشاشة الصغيرة بدراما صعيدية
TT

علي الحجار يعود للشاشة الصغيرة بدراما صعيدية

علي الحجار يعود للشاشة الصغيرة بدراما صعيدية

يعيش المطرب المصري علي الحجار حالة من النشاط الفني في الوقت الحالي، حيث يعود مرة أخرى للوقوف أمام الكاميرات ممثلا بعد انقطاع عن الشاشة الصغيرة دام نحو 20 عاما تقريبا، منذ أن شارك بالتمثيل في الجزء الثالث من مسلسل «بوابة الحلواني».
ويخوض الحجار تجربة جديدة في التمثيل بالدراما الصعيدية التي تدور أحداثها في جنوب مصر، وذلك من خلال الجزء الثاني لمسلسل «حدائق الشيطان»، كما أنه بصدد طرح ألبوم غنائي في الفترة المقبلة يحتوي على 14 أغنية.
تحدث الحجار لـ«الشرق الأوسط» عن عودته للتمثيل قائلا «عندما قرأت السيناريو أعجبني، خصوصا أنه ينتمي إلى الدراما الصعيدية التي أحبها، وبناء على ذلك قررت الموافقة للعودة للدراما التلفزيونية مرة أخرى، وكما يشارك في العمل عدد كبير من النجوم المميزين، منهم الفنان جمال سليمان ورياض الخولي وغيرهما، والعمل من إخراج المتميز حسني صالح وتأليف ناصر عبد الرحمن، ومن المقرر بدء التصوير في أواخر هذا الشهر «يناير (كانون الثاني)».
وأشار الفنان «بأن هذه المرة يعود للشاشة الصغيرة بدور مختلف عما قدمه من قبل، حيث يجسد شخصية رجل شرير هرب في الجزء الأول من العمل خارج القرية، وهو عم البطل الذي يجسد دوره الفنان السوري جمال سليمان»، مضيفا أنه «جهّز للشخصية بإطلاق لحيته وشاربه حسب متطلبات الدور»، لافتا أنه لا يمانع في تقديم أغنيات داخل العمل بجانب أنه قد قدم من قبل تتر الجزء الأول للعمل.
وبرر سبب غيابه كل هذه الأعوام عن التمثيل بأنه ليس ممثلا، ولا يسعى للتواجد باستمرار في أعمال فنية لمجرد التواجد، ولكنه يشارك في عمل مميز يضيف إلى رصيده الفني ويفتخر به على المدى الطويل.
كما أوضح أنه لم يغب عن الساحة، لكن كان متواجدا بمشاركات، منها مشاركته في الأعمال المسرحية بالتمثيل والغناء، وآخر مسرحية قدمها «يماما بيضا» عام 2007.
وحول ألبومه الغنائي المقبل، قال: أوشكت على الانتهاء من تجهيزه، وقمت بتسجيل 18 أغنية دفعة واحدة، وسأقوم بضم 14 أغنية إلى الألبوم و4 أغنيات سأقوم بطرحها سنجل على مدار العام، مضيفا أنه بذل مجهودا ضخما من أجل تقديم شيء مختلف ومميز في هذا الإصدار، ويقدم أشكالا جديدة فيه، حيث سيضم الألبوم ثلاث أغان جديدة من الفلكلور المصري والتراثي وأغنية خاصة ببدو سيناء وأخرى باللهجة السواحلية، إلى جانب أغنية باللهجة الكويتية. وأكد أنه لأول مرة يغني بالخليجي، إلى جانب ذلك يقدم جزءا ثانيا لأغنية «لما الشتاء يدق الباب» التي قدمها منذ سنوات، والأغنية الجديدة بعنوان «لسه الشتاء»،
ويكمل: قد شاركني العمل في هذا الألبوم مجموعة من الشباب الملحنين الجدد، وبالطبع مع العمالقة أمثال فاروق الشرنوبي، وأحمد الحجار، ونبيل عبد الحميد وغيرهم. وكشف عن أن هذا الألبوم يمثل له عودة قوية وحتى الآن لم يستقر على اسمه، مؤكدا أنه سيكون مفاجأة لجمهوره بكل المقاييس، وكما قام بتصوير أغنية علي طريقة الفيديو كليب وستطرح مع إصدار الألبوم.
وختم حديثه بإبداء رأيه في السوق الغنائية الآن: للأسف، الصناعة في مصر تنهار وتعاني أزمة كبيرة، وأبرزها سرقة الألبومات قبل طرحها في الأسواق، ولا بد من وضع قوانين رادعة للحد من ذلك، كما يحدث في الدول المتقدمة كي تنهض الصناعة.
يذكر أن الحجار قدم خلال السنوات الماضية عددا من الأعمال المسرحية، كان آخر مسرحية «يماما بيضا».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.