الثقافة السعودية في ظل «رؤية 2030»

الإعلان عن إنشاء مجمع ملكي للفنون ضمن حزمة مشروعات لمواكبة خطة «التحول الوطني 2020»

معرض جدة للكتاب نظم منتصف الشهر الحالي وشاركت في نسخته الثانية 450 دار نشر تمثل 27 دولة
معرض جدة للكتاب نظم منتصف الشهر الحالي وشاركت في نسخته الثانية 450 دار نشر تمثل 27 دولة
TT

الثقافة السعودية في ظل «رؤية 2030»

معرض جدة للكتاب نظم منتصف الشهر الحالي وشاركت في نسخته الثانية 450 دار نشر تمثل 27 دولة
معرض جدة للكتاب نظم منتصف الشهر الحالي وشاركت في نسخته الثانية 450 دار نشر تمثل 27 دولة

أرست «رؤية السعودية 2030» التي أعلنها ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، 24 أبريل (نيسان) 2016، انطلاقة جديدة للثقافة السعودية باعتبارها أحد أهم محركات التحول الوطني نحو التنمية البشرية.
تسعى «الرؤية» لتطوير قطاع الثقافة في المملكة، وتأسيس مراكز حاضنة للإبداع، وتوفير منصات للمبدعين للتعبير عن أفكارهم وطموحاتهم، وكذلك خلق صناعة ثقافية تعنى بالفن والمسرح والسينما، والأنشطة الفنية والتشكيلية، وتحويل الثقافة إلى عنصر رئيسي للتواصل بين الناس، ورافد للاقتصاد، وكذلك تعزيز «الرؤية» اتجاه السعودية إلى توسيع قاعدتها الثقافية، وتطوير البنية التحتية لقطاع الثقافة والترفيه لتصبح جزءًا من تحسين مستوى معيشية المواطن السعودي، ورافدًا حضاريًا واقتصاديا للبلاد.
وفي عرضه لهذه «الرؤية»، قال ولي ولي العهد، إن المواطن السعودي يتمتع بمستوى دخل مرتفع مقارنة بالدول الأخرى، ولكن «المشكلة لا توجد الأدوات التي يستطيع أن ينفق فيها هذا الدخل بشكل ينعكس على رفاهيته في الحياة».
وأضاف «نجد دولا أخرى أقل منا بكثير في مستوى الدخل والوضع الاقتصادي، لكن المستوى المعيشي جيد لأن (المواطن) لديه فرص ترفيهية جيدة، ولديه فرص ثقافية جيدة، وبيئة جيدة تجعله (على الرغم) ينفق الدخل الضعيف الذي لديه، ويستمتع فيه».
وأكد الأمير محمد بن سلمان، أن «الترفيه والثقافة سيكونان رافدان مهمان جدًا، في تغيير مستوى معيشة السعودي، خلال فترة قصيرة».
وتحدث كذلك عن خطط لإنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم، وحرص «الرؤية» على مضاعفة تسجيل المواقع الأثرية في السعودية في منظمة «اليونيسكو»، متسائلا بهذا الشأن «هل من المعقول أن تكون قبلة المسلمين التي هي السعودية، وأهم بلد إسلامي، ولا تملك متحفا إسلاميا، يمكن أن يزوره من يريد التعرف إلى الثقافة الإسلامية؟ هذا أمر غير منطقي تماما، وهذا يدل على الشح في الخدمات الثقافية إلى نحتاج إليها في السعودية».
واستنادًا لهذه «الرؤية»، أعلن الدكتور عادل الطريفي، وزير الثقافة والإعلام السعودي، عن إنشاء مجمع ملكي وأكاديمية للفنون، ضمن حزمة مشروعات تستهدف تفعيل دور الثقافة في الحياة العامة، تواكب خطة «التحول الوطني 2020».
وكشف كذلك عن خطة تعدها وزارة الثقافة تستهدف إطلاق المجال للفنون التعبيرية والبصرية، بينها تأسيس مجمع ملكي للفنون، ومعهد ملكي للفنون، وتأسيس الفرقة الوطنية الموسيقية السعودية، ومسرح التلفزيون، ومسرح الطفل، مع فسح مجال أوسع لمشاركة المرأة.
وكان وزير الثقافة والإعلام قد ذكر في عرضه عن دور وزارته في خطة التحول الوطني يونيو (حزيران) الماضي، أن وزارة الثقافة تعمل على إيجاد مدينة إعلامية، معتبرًا أن ما ينقصنا هو «وجود بيئة إعلامية متكاملة»، وأشار إلى أن وزارة الثقافة والإعلام «وضعت لها تسع مبادرات ضمن البرنامج، وشكلت مجموعات إشرافية لقياس الأداء، كي تضمن خلال العام المقبل، والأعوام الخمسة المقبلة أن تكون الوزارة بشقيها الثقافي والإعلامي قد حققت هذه الأهداف الاستراتيجية بنجاح».
وتحدث عن المجمع الملكي للفنون، مشيرًا إلى أنه إحدى المؤسسات التي يراد بها تعزيز الثقافة والفن في السعودية، وأحد أبرز أهدافها تعزيز الثقافة الوطنية، وإعطاء صورة للأجيال الشابة عن تاريخ المملكة، وتكون قادرة على نقل ثقافة السعودية إلى العالم الخارجي.
وفي مايو (أيار) 2016 صدر أمر ملكي بإنشاء الهيئة العامة للثقافة ضمن الأوامر الملكية الكريمة التي جاءت انسجاما مع «رؤية المملكة 2030»، وما تشمله من تطوير المؤسسات الحكومية وإعادة هيكلتها وتطوير منظومتها لتتواكب مع الأهداف المرسومة لتفعيل أدوارها والمضي قدمًا في الارتقاء بخدماتها بما يتواكب مع أهمية الحضور الوطني والدولي للمملكة في مختلف المجالات.
وفي مطلع ديسمبر (كانون الأول) 2016 أعلن الدكتور عادل الطريفي، أن وزارته أنهت المسودة النهائية لنظام «الهيئة العامة للثقافة» وقال إن «نظام هذه الهيئة سيرفع للمقام السامي خلال الأيام المقبلة».
كما أعلن وزير الثقافة والإعلام عن افتتاح «المعرض الفني السعودي الأول» خلال العام المقبل (2017) في الرياض، معتبرًا أن هذا المعرض سيمثل حاضنة للفنون البصرية والسمعية السعودية، ومنصة للتعريف بالفن والمسرح والموسيقى والأعمال الفنية كافة.
وفي 9 مارس (آذار) أقيم معرض الرياض الدولي للكتاب، بمشاركة نحو 500 جهة ما بين دار نشر ومؤسسة وهيئة ووزارة. وحلّت اليونان ضيف شرف المعرض.
وخلال الفترة من 27 - 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 نظم في الرياض أيضا مؤتمر الأدباء السعوديين الخامس الذي تضمن برنامجه الثقافي على 13 جلسة تتضمن 66 ورقة عمل عبر عنوان المؤتمر «الأدب السعودي ومؤسساته: مراجعات واستشراف ومحاوره المختلفة»، وتم تكريم ثلاث من المؤسسات التي خدمت الأدب العربي وهي: مجلة المنهل، كرسي الأدب السعودي في جامعة الملك سعود وإثنينية عبد المقصود خوجة.
كما تم تكريم 14 شاعرًا أصدروا أول دواوينهم قبل 1400هـ، وما زالوا على قيد الحياة، وهم: أحمد الصالح، أحمد بيهان، زاهر عواض الألمعي، سعد البواردي، سعد الحميدين، سلطانة السديري، عبد الله باشراحيل، عبد العزيز خوجة، عبد الله سالم الحميد، عبد الرحمن العشماوي، فوزية أبو خالد، محمد السليمان الشبل ومعيض البخيتان.
وفي 15 ديسمبر (كانون الأول) 2016 افتتح معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الثانية بمشاركة 450 دار نشر تمثل 27 دولة، وحفل المعرض بالكثير من البرامج الثقافية والأدبية وتوقيع الكتب.
ومع التطورات التي شهدتها القنوات الإخبارية السعودية، قال وزير الثقافة والإعلام إن «الوزارة تسعى إلى تفعيل عدد من المبادرات، بينها: إنشاء المدينة الإعلامية، ومدينة الإنتاج الإعلامي، لتمثل بيئة مناسبة لتحويل الإنتاج الثقافي والفني والمسرحي والسينمائي السعودي إلى إنتاج مرئي ومسموع، مع إنشاء ورش عمل لاحتضان المواهب الفنية وتطويرها»، كما تحدث عن مبادرات الوزارة في مجال الإعلام، وبينها تطوير وكالة الأنباء السعودية (واس) وقال إن هذه الوكالة أصبحت اليوم تتحدث بنحو خمس لغات، ويوجد فيها مركز ترجمة من ثماني لغات، وأنها في طريقها لتقديم خدماتها الخبرية على طراز عالمي بنحو ثماني لغات متعددة.
وكشف عن خطط الوزارة في تطوير خدماتها من ناحية استحداث البوابة الإلكترونية التي يمكن من خلالها للمثقفين السعوديين والمتعاملين مع الوزارة في شقي الثقافة والإعلام إنهاء إجراءاتهم بأسرع وقت وبأقل الجهد، كذلك تحدث عن سعي الوزارة لإنشاء «المحتوى السعودي» الذي يعتبر سجلاً للإنتاج الأدبي والثقافي والفني السعودي بما يحفظ تنوعه الجغرافي والنوعي وإثرائه في الأدب والفن والثقافة والفلكلور والتراث.
وأكد أيضًا، أن مهرجان المسرح السعودي الذي توقف منذ ثماني سنوات عند دورته الرابعة، سيعود قريبًا ليمثل انطلاقة للتجارب المسرحية السعودية.



غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر
TT

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

تشهد منطقة الباحة، جنوب السعودية، انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وينظمه نادي الباحة الأدبي.

وأوضح رئيس النادي، الشاعر حسن الزهراني، أن محاور الملتقى تتناول «الأدب الساخر: المفهوم، والدلالات، والمصادر»، و«الاتجاهات الموضوعية للأدب الساخر، والخصائص الفنية للأدب الساخر في المملكة»، وكذلك «مستويات التأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظيراتها العربية»، و«حضور الأدب الساخر في الصحافة المحلية قديماً وحديثاً»، و«أثر القوالب التقنية الحديثة ومواقع التواصل في نشوء أشكال جديدة من الأدب الساخر محلياً»، و«سيميائية الصورة الصامتة في الكاريكاتير الساخر محلياً».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وشارك في صياغة محاور الملتقى لجنة استشارية تضم: الدكتور عبد الله الحيدري، والدكتور ماهر الرحيلي، والقاص محمد الراشدي، ورسام الكاريكاتير أيمن يعن الله الغامدي.

وكشف الزهراني أن النادي تلقى ما يزيد على 40 موضوعاً للمشاركة في الملتقى، وأقرت اللجنة 27 بحثاً تشمل؛ ورقة للدكتورة دلال بندر، بعنوان «حمزة شحاتة... الأديب الجاد ساخراً»، والدكتور محمد الخضير، بعنوان «الخصائص الفنية في الأدب الساخر عند حسن السبع في ديوانه ركلات ترجيح - دراسة بلاغية نقدية»، والدكتور صالح الحربي، بعنوان «المجنون ناقداً... النقد الأدبي في عصفورية القصيبي»، والدكتور عادل خميس الزهراني، بعنوان «الصياد في كمينه: صورة الحكيم في النكت الشعبية بمواقع التواصل الاجتماعي»، والدكتور حسن مشهور، بعنوان «الكتابة الساخرة وامتداداتها الأدبية... انتقال الأثر من عمومية الثقافة لخصوصيتها السعودية»، والدكتورة بسمة القثامي، بعنوان «السخرية في السيرة الذاتية السعودية»، والدكتورة كوثر القاضي، بعنوان «الشعر الحلمنتيشي: النشأة الحجازية وتطور المفهوم عند ابن البلد: أحمد قنديل»، والدكتور يوسف العارف، بعنوان «الأدب الساخر في المقالة الصحفية السعودية... الكاتبة ريهام زامكة أنموذجاً»، والدكتور سعد الرفاعي، بعنوان «المقالة الساخرة في الصحافة السعودية... الحربي الرطيان والسحيمي نموذجاً»، والدكتور عمر المحمود، بعنوان «الأدب الساخر: بين التباس المصطلح وخصوصية التوظيف»، والدكتور ماجد الزهراني، بعنوان «المبدع ساخراً من النقاد... المسكوت عنه في السرد السعودي»، والمسرحي محمد ربيع الغامدي، بعنوان «تقييد أوابد السخرية كتاب: حدثتني سعدى عن رفعة مثالاً»، والدكتورة سميرة الزهراني، بعنوان «الأدب الساخر بين النقد والكتابة الإبداعية... محمد الراشدي أنموذجاً». والدكتور سلطان الخرعان، بعنوان «ملخص خطاب السخرية عند غازي القصيبي: رؤية سردية»، والدكتور محمد علي الزهراني، بعنوان «انفتاح الدلالة السيميائية للصورة الساخرة... الرسم الكاريكاتوري المصاحب لكوفيد-19 نموذجاً»، والكاتب نايف كريري، بعنوان «حضور الأدب الساخر في كتابات علي العمير الصحافية»، والدكتور عبد الله إبراهيم الزهراني، بعنوان «توظيف المثل في مقالات مشعل السديري الساخرة»، والكاتب مشعل الحارثي، بعنوان «الوجه الساخر لغازي القصيبي»، والكاتبة أمل المنتشري، بعنوان «موضوعات المقالة الساخرة وتقنياتها عند غازي القصيبي»، والدكتور معجب الزهراني، بعنوان «الجنون حجاباً وخطاباً: قراءة في رواية العصفورية لغازي القصيبي»، والدكتور محمد سالم الغامدي، بعنوان «مستويات الأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظرياتها العربية»، والدكتورة هند المطيري، بعنوان «السخرية في إخوانيات الأدباء والوزراء السعوديين: نماذج مختارة»، والدكتور صالح معيض الغامدي، بعنوان «السخرية وسيلة للنقد الاجتماعي في مقامات محمد علي قرامي»، والدكتور فهد الشريف بعنوان «أحمد العرفج... ساخر زمانه»، والدكتور عبد الله الحيدري، بعنوان «حسين سرحان (1332-1413هـ) ساخراً»، ويقدم الرسام أيمن الغامدي ورقة بعنوان «فن الكاريكاتير»، والدكتور يحيى عبد الهادي العبد اللطيف، بعنوان «مفهوم السخرية وتمثلها في الأجناس الأدبية».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وخصص نادي الباحة الأدبي جلسة شهادات للمبدعين في هذا المجال، وهما الكاتبان محمد الراشدي، وعلي الرباعي، وأعدّ فيلماً مرئياً عن رسوم الكاريكاتير الساخرة.

ولفت إلى تدشين النادي 4 كتب تمت طباعتها بشكل خاص للملتقى، وهي: «معجم الأدباء السعوديين»، للدكتورين عبد الله الحيدري وماهر الرحيلي، وكتاب «سامحونا... مقالات سعد الثوعي الساخرة»، للشاعرة خديجة السيد، وكتاب «السخرية في أدب علي العمير» للدكتور مرعي الوادعي، و«السخرية في روايات غازي القصيبي» للباحثة أسماء محمد صالح.