سانشيز يتوهج مع انتعاش أوزيل

الثنائي التشيلي والألماني يصعدان بآرسنال إلى المربع الذهبي

ثنائي آرسنال المتألق سانشيز وأوزيل («الشرق الأوسط»)
ثنائي آرسنال المتألق سانشيز وأوزيل («الشرق الأوسط»)
TT

سانشيز يتوهج مع انتعاش أوزيل

ثنائي آرسنال المتألق سانشيز وأوزيل («الشرق الأوسط»)
ثنائي آرسنال المتألق سانشيز وأوزيل («الشرق الأوسط»)

سجل ألكسيس سانشيز مرتين أمام بورنموث وأظهر أنه ما زال متوهجا في ظل انتعاش الثنائي الذي شكله مع مسعود أوزيل. لخص فوز الآرسنال على بورنموث أداء الفريق في المباريات الأخيرة؛ فقد أثمر عن ثلاث تسديدات على المرمى وثلاثة أهداف. كان هذا إجمالي ما حققوه خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو الشهر الذي عادة ما يتعرض فيه فريق أرسين فينغر لتراجع كبير في الشكل، إذ إن 10 أهداف من 11 تسديدة على المرمى معدل غير قابل للاستمرار.
فبأداء سار بوتيرة واحدة، كان ألكسيس الأبرز بين زملائه. فبعدما عاد لمكانه السابق بمركز قلب الهجوم وبمساهمته الكبيرة في التعادل بنتيجة 2 - 2 مع باريس سان جيرمان، أظهر اللاعب التشيلي قدراته الشاملة هنا بتسجيله هدفين، ناهيك عن تسديدة قوية ارتطمت بالعارضة من زاوية ضيقة، وصناعته خمس فرص لزملائه، وهو المعدل الأعلى بين جميع زملائه، وكان اللاعب الممول الأساسي لزملائه والأخطر على المرمى.
ففي تعادل فريقه بنتيجة 1 - 1 أمام مانشستر يونايتد بعطلة نهاية الأسبوع الماضي، أخطأ سانشيز بالتواجد في العمق، لكن في المباراة الأخيرة استطاع تنويع أماكن تواجده بذكاء من دون أن يتجاهل دور قلب الهجوم المطلوب منه. وعندما تحرك للعب انحرف ثيو والكوت للداخل كي يصبح قلب هجوم مؤقتا، فيما كان مسعود أوزيل يتحرك في الخلف أيضا، وظهر الانسجام بين سانشيز ومسعود أوزيل بما أوحى بأنهما شكلا ثنائيا ناجحا خصوصا في الهجمات المرتدة.
فبعدما أنذر الحكم اللاعب ستيف كوك المخالفة الخرقاء التي ارتكبها ضد سانشيز في منطقة الظهير الأيمن، بدا أن مدافع بورنموث تعمد الخطأ. وجاء الهدف الافتتاحي عندما استغل تمريره تعيسة للخلف من كوك استطاع أن يودعها المرمى بسهولة. الهدف يشبه إلى حد بعيد هدفه الأول الذي سجله في مباراة فريقه التي انتهت بفوزهم على تشيلسي بنتيجة 3 - صفر في سبتمبر (أيلول) الماضي - وكان هدفه الوحيد بملعب الإمارات الموسم الحالي - وجاء نتيجة لمبالغة غاري كاهيل في الاحتفاظ بالكرة. لم يكن خطأ كوك سهلا على الإطلاق، إذ إن الآرسنال يتفوق في قدرته على قطع الكرة في الأمام عن طريق سانشيز الذي يحوم في نصف ملعب الخصم بحثا عن خطأ. كذلك يتقهقر اللاعب للخلف عند الحاجة كما شاهدناه في مباراة بورنموث وكيف أنه يبني الهجمة من منتصف الملعب، في حين لم يبد أوزيل راغبا في استعادة الاستحواذ على الكرة، وحينها قام سانشيز بالركض لمسافة 30 ياردة واستحوذ على الكرة ليقوم آرسنال بالهجوم مرة أخرى.
في الحقيقة لم يكن الأداء الفردي سليما، فقد تنازل سانشيز عن استحواذه على الكرة قبل وقت قليل من حصول بورنموث على ضربة الجزاء بعدما احتسب الحكم خطأ على ناتشو مونيرال لصالح كالوم ويلسون.
غير أنه قاد الآرسنال للأمام ليرفع من سخونة المباراة عندما كانت النتيجة بملعب الإمارات 1 - 1. وبعدها أومأ سانشيز للآرسنال كي يهدئ المباراة ويستعيد الاستحواذ على الكرة بثقة بعدما تقدموا في النتيجة. فناهيك عن الحيوية والنشاط، فإن سانشيز يتمتع كذلك بالذكاء التكتيكي والقدرة على تغيير أسلوبه ليتناسب مع طبيعة كل مباراة، وكان يقود زملاءه أمام باريس سان جيرمان ويعتبر القائد الفطري لفريقه.
جاء أفضل ما قدم عندما كان فريقه متقدما 2 - 1، بعدما سجل والكوت هدفه من عرضية مونيرال، وهذا يعنى أن بورنموث دفع بلاعبيه للأمام وأصبح لآرسنال مساحه ينطلق منها. فعند الهجوم للأمام من ناحية اليسار كان سانشيز يمرر الكرة بشكل رائع إلى أوزيل بعدما انحرف الألماني بشكل ذكي تجاه منطقة الدفاع، ونفذ التشيلي أفضل تمريرات اللقاء بخارج القدم، وهي التمريرة التي نتمنى أن نراها من أوزيل كثيرا.
كان من الرائع أن سانشيز اختتم الأهداف بشكل لائق بعد الأداء الرائع الذي قدمه أوليفر جيرود الذي حل بديلا ناحية اليمين. في الحقيقة، ما قدمه جيرود بعد نزوله أرض الملعب من على مقعد البدلاء جدير بمنحه مكانا أساسيا مع فريقه، لكن من المؤكد أن فينغر سوف يفكر في أن يجعل من جيرود خيارا أساسيا بالخطة «ب». فسانشيز الآن الرجل الأول في الهجوم وبالفعل هو من أخطر مهاجمي الدوري الإنجليزي الممتاز.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».