عالم متهور.. شديد الخطورةhttps://aawsat.com/home/article/783226/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%88%D8%B1-%D8%B4%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9
هل التفاهة هي جوهر الوجود كما يذهب ميلان كونديرا في روايته «مهرجان التفاهة»؟ يبدو أن الأمر كذلك، في الأقل في مرحلتنا هذه. والتفاهة هذه تتخذ هذه المرة لبوسا يبدو خارج أي نسق فكري وحتى منطقي. فمهما حاول المرء أن يخضع ما يجري للتحليل العقلي يجد نفسه عاجزا عن الاستيعاب. لم يعد الأمر كما كان في زمن الأفكار والآيديولوجيات التي سادت في فترات تاريخية مختلفة، ووصل ممثلوها إلى السلطة باسمها، يمينيين ويساريين، ليبراليين وعلمانيين ودينيين. كانت الأمور على قدر كبير من الوضوح.. أفكار مقابل أفكار، آيديولوجيات مقابل آيديولوجيات، اتجاهات مقابل اتجاهات، بغض النظر عن القامع والمقموع، والرابح والخاسر. لم يعد الأمر كذلك. نحن أمام ظاهرة جديدة تبدو كاسحة في المرحلة الحالية من التاريخ الأوروبي والأميركي بشكل خاص، قد نطلق عليه مصطلح الشعبوية، التي هي بالطبع ليست ظاهرة جديدة في التاريخ الإنساني، لكن شكلها اختلف الآن. لقد تجسدت الشعبوية أكثر ما تجسدت في صعود الفاشية والنازية ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، لكنها لم تتحول قط إلى اتجاه شعبي حتى مع صعود هتلر إلى السلطة في ألمانيا. قد يكون حصل ذلك بعد القفز في غفلة من التاريخ إلى السلطة، فصارت تيارا شعبيا ليس فقط بسبب القمع، وإنما أيضا بسبب الحجم الهائل من الأكاذيب والتزويق والتضليل، المدعوم بالماكينة الإعلامية والدعائية التي ملكتها ووظفتها بأقصى ما تستطيع السلطة الصاعدة آنذاك.. ولكن إلى حين. ما نشاهده الآن قد يكون معكوسا تماما إلى حد كبير. هناك صعود من الأسفل إلى الأعلى، ومن القاعدة إلى القمة في بلدان متطورة كانت تبدو لوقت قريب جدا صلدة أمام هذه الظاهرة بحكم بنائها الاقتصادي المتين وهيمنة فكر الطبقة السائدة، البرجوازية الكبيرة والوسطى، الذي راكمته على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية. يبدو أن هذا الفكر في طريقه للانحسار من بريطانيا إلى أميركا، وانتظروا قريبا فرنسا. إنه ليس صعود اليمين المتطرف فقط، ولكن صعود فئات وطبقات من المفروض أنها متناحرة ومتناقضة طبقيا واجتماعيا وثقافيا، مشكلة كتلة هلامية غير واضحة الملامح بعد، وخارج كل التصنيفات المعروفة. أصحاب رساميل ضخمة، وعمال، وحرفيون، وفلاحين، وناس مهشمون طبقيا واجتماعيا، مما اعتاد المنظرون الاقتصاديون على تسميتهم بحثالة البروليتاريا.. بدأوا تحالفا غير مكتوب بلا برامج أو مواثيق لكنه قد يعيد تشكيل المجتمعات الغربية من جديد بشكل غير مألوف من قبل. لا يكفي أن نقول إن جاذبية الخطاب الشعبوي، المليء بالتضليل والتزويق، ودغدغة المشاعر بالأحلام الوردية، واللعب على وتر الوطنية المزعومة، التي ليست سوى شوفينية معاصرة، تكفي لتفسير هذه الظاهرة، رغم أهميتها البالغة في توليدها وتشكيلها، كما أن الآراء التي تعزو ذلك إلى ضعف الاتجاهات الليبرالية واليسارية لا تفسر الأمر كله. هناك شيء أعمق من ذلك يجري تحت السطح متعلق بتركيبة المجتمعات الرأسمالية نفسها، وبكلمة أخرى بفشل اليمين نفسه، الذي حكم هذه المجتمعات في أغلب المراحل منذ الحرب العالمية الثانية. يبدو هذا اليمين الآن مختنقا ذاتيا، ومهددا في جوهر فكره السياسي والاقتصادي، وبالتالي جر المجتمعات التي ساهم في صياغتها إلى الخراب الاقتصادي والاجتماعي والأخلاقي. هل نلقي نظرة ساخرة على ما حولنا، ونضحك على عصرنا في عالم يقوم أساسا على الدعاية والتهريج، كما يدعونا كونديرا؟ هل صارت التفاهة خيارا وحيدا في عالم متهور، وبالتالي هو شديد الخطورة؟
كان أحدهم قد أطلق العبارة التالية: كيركيغارد فيلسوف كبير على بلد صغير الحجم. بمعنى أنه أكبر من البلد الذي أنجبه. وبالفعل، فإن شهرته أكبر من الدنمارك، التي لا يتجاوز عدد سكانها 5 ملايين نسمة، وبالطبع أكبر من اللغة الدنماركية المحدودة الانتشار جداً قياساً إلى لغات كبرى كالفرنسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية، ناهيك بالعربية. ولكن مؤلفاته أصبحت مترجمة إلى شتى لغات العالم. وبالتالي، لم تعد محصورة داخل جدران لغته الأصلية الصغيرة. لقد أصبحت ملكاً للعالم أجمع. هنا تكمن عظمة الترجمة وفائدتها. لا حضارة عظيمة من دون ترجمة عظيمة. والحضارة العربية التنويرية قادمة لا ريب، على أكتاف الترجمة والإبداع الذاتي في آنٍ معاً.
سورين كيركيغارد (1813 - 1855) هو مؤسس الفلسفة الوجودية المعاصرة، قبل هيدغر وسارتر بزمن طويل. إنه الممثل الأكبر للتيار الوجودي المسيحي المؤمن، لا المادي الملحد. كان كيركيغارد أحد كبار فلاسفة الدين في المسيحية، إضافة إلى برغسون وبول ريكور، مثلما أن ابن رشد وطه حسين ومحمد أركون هم من كبار فلاسفة الدين في الإسلام.
لكن ليس عن هذا سأتحدث الآن، وإنما عن قصة حب كبيرة، وربما أكبر قصة حبّ ظهرت في الغرب، ولكن لا أحد يتحدث عنها أو يسمع بها في العالم العربي. سوف أتحدث عن قصة كيركيغارد مع الآنسة ريجين أولسين. كيف حصلت الأمور؟ كيف اشتعلت شرارة الحب، تلك الشرارة الخالدة التي تخترق العصور والأزمان وتنعش الحضارات؟ بكل بساطة، كان مدعواً إلى حفلة اجتماعية عند أحد الأصدقاء، وصادف أنها كانت مدعوة أيضاً. كانت صغيرة بريئة في الخامسة عشرة فقط، وهو في الخامسة والعشرين. فوقع في حبها على الفور من أول نظرة، وبالضربة القاضية. إنه الحب الصاعق الماحق الذي لا يسمح لك بأن تتنفس. ويبدو أنه كان شعوراً متبادلاً. وبعد 3 سنوات من اللقاءات والمراسلات المتبادلة، طلب يدها رسمياً فوافقت العائلة.
ولكنه صبيحة اليوم التالي استفاق على أمر عظيم. استفاق، مشوشاً مبلبلاً مرعوباً. راح ينتف شعر رأسه ويقول: يا إلهي، ماذا فعلت بنفسي؟ ماذا فعلت؟ لقد شعر بأنه ارتكب خطيئة لا تغتفر. فهو لم يخلق للزواج والإنجاب وتأسيس عائلة ومسؤوليات. إنه مشغول بأشياء أخرى، وينخر فيه قلق وجودي رهيب يكاد يكتسحه من الداخل اكتساحاً... فكيف يمكن له أن يرتكب حماقة كهذه؟ هذه جريمة بحقّ الأطفال الذين سوف يولدون وبحقّها هي أيضاً. ولذلك، فسخ الخطوبة قائلاً لها: أرجوك، إني عاجز عن القيام بواجبات الزوجية. أرجوك اعذريني.
ثم أردف قائلاً بينه وبين نفسه: لا يحق لي وأنا في مثل هذه الحالة أن أخرب حياة خطيبتي المفعمة بحب الحياة والأمل والمحبة، التي لا تعاني من أي مشكلة شخصية أو عقدة نفسية أو تساؤلات وجودية حارقة. وإنما هي إنسانة طبيعية كبقية البشر. أما أنا فإنسان مريض في العمق، ومرضي من النوع المستفحل العضال الذي لا علاج له ولا شفاء منه. وبالتالي، فواجب الشرف والأمانة يقتضي مني أن أدوس على قلبي وأنفصل عنها وكأني أنفصل عن روحي.
لكن عندما سمع بأنها تزوجت من شخص آخر جنّ جنونه وتقطعت نياط قلبه وهاجت عليه الذكريات. بل هرب من الدنمارك كلها لكيلا يسمع بالتفاصيل والتحضيرات وليلة العرس. هذا أكبر من طاقته على التحمل. وأصبح كالمجنون الهائم على وجهه في البراري والقفار. كيف يمكن أن يتخيلها مع رجل آخر؟ هل انطبقت السماء على الأرض؟ مجنون ليلى ما تعذب مثلنا.
الشيء المؤثر في هذه القصة هو أن خطيبته التي عاشت بعده 50 سنة تقريباً طلبت أن تدفن إلى جواره، لا إلى جوار زوجها الشرعي! فاجأ الخبر كثيرين. وكانت بذلك تريد أن تقول ما معناه: إذا كان القدر قد فرقني عنه في هذه الحياة الدنيا، فإني سألتحق به حتماً في الحياة الأخرى، حياة الأبدية والخلود. وكانت تعتبر نفسها «زوجته» برغم كل ما حصل. وبالفعل، عندما كان الناس يتذكرونها كانوا يقولون: خطيبة كيركيغارد، لا زوجة فريدريك شليجيل. وقالت: إذا لم يكن زوجي هنا على هذه الأرض، فسوف يكون زوجي هناك في أعالي السماء. موعدنا: جنة الخلد! هل هناك حب أقوى من هذا الحب؟ حب أقوى من الموت، حب فيما وراء القبر، فيما وراء العمر... الحب والإيمان. أين هو انتصارك يا موت؟
قصة حب تجمع بين كيركيغارد، مؤسس الفلسفة الوجودية، وفتاة شابة جميلة تصغره بعشر سنوات، لكن الفلسفة تقف حجر عثرة بينهما، فينفصل عنها وتظل صورتها تطارده طيلة حياته
اللقاء الأخير
كيف يمكن أن نفهم موقف كيركيغارد من حبيبته إن لم نقل معبودته ريجين أولسين؟ للوهلة الأولى يبدو أنه لا يوجد أي تفسير منطقي له. فقد قطع معها في أوج العلاقة الغرامية، دون أي سبب واضح أو مقنع. ويبدو أنها حاولت أن تراه لآخر مرة قبيل سفرها مع زوجها إلى بلاد بعيدة. أن تراه في الشارع كما لو عن طريق الصدفة. وعندما اصطدمت به، قالت له: «ليباركك الله، وليكن كل شيء كما ترغب». وهذا يعني أنها استسلمت للأمر الواقع نهائياً، وأنه لا عودة بعد اليوم إلى ما كان. تراجع كيركيغارد خطوة إلى الوراء عندما رآها حتى لكأنه جفل. ثم حياها دون أن ينبس بكلمة واحدة. لم يستطع أن يرد. اختنق الكلام في صدره. لكأنه يقول بينه وبين نفسه: هل يحق لمن يقف على الخطوط الأمامية لجبهة الفكر، لجبهة النار المشتعلة، أن يتزوج؟ هل يحق لمن يشعر بأن حياته مهددة أن ينجب الأطفال؟ أطفاله هم مؤلفاته فقط. هل يحق لمن يصارع كوابيس الظلام أن يؤسس حياة عائلية طبيعية؟ ما انفك كيركيغارد يحاول تبرير موقفه، بعد أن شعر بفداحة ما فعل مع ريجين. لقد اعتقد أنه انفصل عنها، وانتهى الأمر، فإذا بها تلاحقه إلى أبد الآبدين. ما انفك يلوم نفسه ويتحسر ويتعذب. لكأنه عرف أن ما فعله جريمة لا تغتفر. نعم، لقد ارتكب جريمة قتل لحب بريء، حب فتاة غضة في أول الشباب. من يستطيع أن يقتل العاطفة في أولها، في بداية انطلاقتها، في عنفوانها؟ طيلة حياته كلها لم يقم كيركيغارد من تلك الضربة: ضربة الخيانة والغدر. وربما لم يصبح كاتباً وفيلسوفاً شهيراً إلا من أجل تبريرها. لقد لاحقه الإحساس القاتل بالخطيئة والذنب حتى آخر لحظة من حياته. إذا لم نأخذ هذه النقطة بعين الاعتبار فإننا لن نفهم شيئاً من فلسفة كيركيغارد. لقد أصبحت قصته إحدى أشهر قصص الحب على مدار التاريخ، بالإضافة إلى قصة دانتي وبياتريس، وروميو وجولييت، وأبيلار وهيلويز. ويمكن أن نضيف: مجنون ليلي، وجميل بثينة، وكثير عزة، وعروة وعفراء، وذا الرمة ومي... إلخ. العرب هم الذين دشنوا هذا الحب العذري السماوي الملائكي قبل دانتي وشكسبير بزمن طويل. ولماذا تنسون عنتر وعبلة؟ بأي حق؟
ولقد ذكرتك والرماح نواهلٌ
مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم
بعد أن تجاوز فيلسوف الدنمارك تلك التجربة العاصفة، شعر وكأنه ولد من جديد، أصبح إنساناً جديداً. لقد انزاح عن كاهله عبء ثقيل: لا عائلة ولا أطفال ولا زواج بعد اليوم، وإنما معارك فكرية فقط. لقد طهره حب ريجين أولسين من الداخل. كشف له عن أعماقه الدفينة، وأوضح له هويته ومشروعه في الحياة. الحب الذي يفشل يحرقك من الداخل حرقاً ويطهرك تطهيراً. بهذا المعنى، فالحب الفاشل أفضل من الحب الناجح بألف مرة. اسألوا أكبر عاشق فاشل في العالم العربي. بعدها أصبح كيركيغارد ذلك الفيلسوف والكاتب الكبير الذي نعرفه. بالمعنى الأدبي للكلمة، وليس مفكراً فيلسوفاً فقط، بالمعنى النثري العويص الجاف. من ثم هناك تشابه كبير بينه وبين نيتشه مع الفارق، الأول مؤمن، والثاني ملحد. وأخيراً، لم ينفك كيركيغارد يحلل أعماقه النفسية على ضوء ذلك الحب الخالد الذي جمعه يوماً ما بفتاة في عزّ الشباب، تدعى ريجين أولسين. عبقريته تفتحت على أنقاض ذلك الحب الحارق أو المحروق. كان ينبغي أن تحصل الكارثة لكي يستشعر ذاته، ينجلي الأفق، يعرف من هو بالضبط. من كثرة ما أحبها تركها. لقد قطع معها لكي تظل - وهي العزيزة الغائبة - أشد حضوراً من كل حضور!