مطربات من ميكرفون الغناء إلى ميكرفون التقديم التلفزيوني

نقاد مصريون لـ «الشرق الأوسط» : أصالة أنجح التجارب.. وفي انتظار تجربة شيرين

شيرين عبدالوهاب في إحدى حفلاتها  -  أصالة نصري
شيرين عبدالوهاب في إحدى حفلاتها - أصالة نصري
TT

مطربات من ميكرفون الغناء إلى ميكرفون التقديم التلفزيوني

شيرين عبدالوهاب في إحدى حفلاتها  -  أصالة نصري
شيرين عبدالوهاب في إحدى حفلاتها - أصالة نصري

عرفهم الجمهور من خلال عالم الغناء والطرب، لكن أخيرا اتجه عدد كبير من المطربات لتقديم البرامج التلفزيونية المنفردة.
منهن من استطاعت وببراعة أن تنجح، وأخريات لم يحالفهن الحظ وعدن مره أخرى إلى الغناء فقط، بينما توجد تجارب لاقت استحسانا من الجمهور.
من أبرز هذه التجارب التي استطاعت حجز مكان للمتابعة برنامج «صولا» للسورية أصالة الذي يعتبره نقاد من أنجح التجارب التي قدمت. كما لمعت اليمنية أروى في برنامجي «نورت» و«خليها علينا»، على عكس زميلتها التونسية لطيفة التي لم يحالفها الحظ، وكذلك اللبنانية رولا سعد التي لم تنل تجربتها الإعلامية إعجاب الكثيرين.
وأخيرًا، لحقت بالقطار المصرية شيرين عبد الوهاب التي تستعد لإطلاق تجربتها الأولى في تقديم البرامج، إلى جانب مشاركتها في برنامج المسابقات الغنائية «ذا فويس»، حيث تقوم الآن بتصوير برنامجها الذي وصلت تكلفته تقريبًا إلى نحو 150 مليون جنيه، تقاضت منهم شيرين 30 مليونًا. وهو برنامج منوعات ضخم تستضيف من خلاله كبار النجوم، وإلى جانبهم بعض خريجي برامج اكتشاف المواهب الغنائية الأخيرة. وقد طرحت «الشرق الأوسط» سؤالاً على المختصين عن أسباب الاتجاه الملحوظ للمطربات نحو البرامج التلفزيونية، ورصدت الإجابات التي جاءت على النحو التالي:
البداية كانت مع الناقد الفني كمال رمزي الذي قال: «مغامرة في الاتجاه الصحيح، ولا يوجد ما يمنع من أن يقدم نجم محبوب برنامجا تلفزيونيا، وهذا التقليد متبع في كافه أنحاء العالم. والمعيار هنا هل هو قادر على تقديم شيء له قيمة، أم أنه يقدم عملا لمجرد شغل أوقات الجمهور في محتوى لا يفيد؟».
واستشهد رمزي بتجربة الفنانة إسعاد يونس في برنامج «صاحبه السعادة»، معتبرا إياها نموذجا ناجحا لا بد أن يحتذي به، موضحا أن يونس استطاعت تقديم نموذج الفنان الناجح في تقديم البرنامج التلفزيوني، وأن التجربة بها قدر كبير من الذكاء والأمل والثقة في النفس، ويتنوع محتواها ما بين السياسة والمجتمع والفن، ومؤكدا على أن الشاشة الصغيرة قادرة على استيعاب الجميع، سواء إعلاميين أو فنانين أو حتى لاعبي كرة قدم، ويبقى الأهم هو أن يثبت مقدم البرنامج كفاءته وجدارته وتميزه عن الآخرين.
وقدم رمزي نصيحة للفنان الذي يقرر الاتجاه إلى تقديم البرامج، قال فيها: «لا بد أن يتدرب جيدا على تقديم البرامج حتى لا يتعرض لانتقاد من أصحاب المهنة، وأيضًا أن يمتلك الأدوات التي تؤهله للعمل في هذا المجال»، مشيدا بتجربة شيرين عبد الوهاب في برامج المسابقات التي قدمتها علي شاشة «إم بي سي»، وتوقع أن تنجح في تجربتها الجديدة لامتلاكها لونا جديدا في الأداء، وأيضًا لأنها تمتلك موهبة وجماهيرية عريضة.
واتفقت مع رمزي الناقدة ماجدة خير الله، قائلة: «إن شيرين عبد الوهاب تمتلك مقاييس النجاح في تقديم البرامج التلفزيونية»، موضحة: «إن تجربتها في برامج المسابقات أعطتها الخبرة والثقة، وستجعلها أكثر تمكنا، وستتفادى الأخطاء التي وقعت فيها من قبل». وأضافت أنه يوجد تجارب قد نجحت وأخرى لم تنجح، وأن كل ذلك يتوقف على التجهيزات، وكل تجربة لها خصوصيتها، وأرجعت سبب اتجاه القنوات الفضائية إلى إنتاج برامج للفنانين بشكل عام إلى أنه رهان «كسبان» وكارت رابح، إذ يتم استغلال جماهيريته، ودائما يكون هدف القنوات هو الربح، وحصد أعلى نسبة مشاهدة.
وأضافت خير الله أن هذا سبب رئيسي وراء اختيار شيرين عبد الوهاب للمشاركة في البرامج، لنجاحها في التمثيل والغناء، وهذا نوع من الاستثمار، كما أن عفويتها من الممكن أن تكون سببا آخر في نجاح تجربتها المقبلة، معتبرة أن المطربة التي استطاعت أن تنجح وتجذب الجمهور هي السورية أصالة، ببرنامج «صولا»، حيث كانت الأفضل من بين من قدموا، نظرا لتقديم روحها.
وفي السياق نفسه، يقول الناقد أمجد مصطفي: «هذا الأمر متعلق بمسألة قلة الحفلات، ويرجع ذلك إلى ضعف العملية الإنتاجية، سواء كانت الفنية أو الغنائية في الفترة الأخيرة، فلم يعد أمامهم سوى الاتجاه لتقديم البرامج التلفزيونية، مضيفا أن النجم لديه التزامات، منها إنتاجه لألبوماته، ومن ثم تصبح البرامج مصدر دخل كبير ومهم بالنسبة لهم»، متابعا: «بعضهم ينجح في التجربة، والبعض الآخر يفشل، وذلك لأن تجربة تقديم البرامج أمر ليس بالسهل على شخص أن يقوم به، وإلا كان أي شخص، سواء فنان أو غير ذلك، بوسعه أن يتجه للإعلام»، مشيرا إلى أن معرفة مدي نجاحهم من فشلهم يحدد من قبل الجماهير، فهي الحاكم الأساسي.
ويستطرد مصطفى موضحا أن اتجاه أغلب النجوم أخيرًا، مثل عاصي الحلاني وصابر الرباعي وشيرين عبد الوهاب وغيرهم «يعتبر نوعا من مواجهه متطلبات حياتهم، وأيضًا نوعا من الوجود المستمر علي الساحة. في المقابل، يوجد نجوم لا يظهرون، ولكن لا نستطيع نسيانهم، منهم محمد منير وعلي الحجار ومحمد الحلو».
كما أشاد الناقد بتجربة السورية أصالة، مؤكدا أنها الأنجح نظرا لبساطة الفكرة وقربها من شخصيتها، واعتبرها النموذج المثالي للنجاح، لكنه اعتبر أن التجربة التي لم يحالفها الحظ هي تجربة التونسية لطيفه، موضحا أنها لم تقدم جديدا، بل قدمت شكلا تقليديا مكررا. وتوقع نجاح شيرين في تجربتها الجديدة، بشرط أن تتخلى عن عفويتها الشديدة في التعامل، والالتزام بسكربت مكتوب، موضحا أن عفويتها غير مطلوبة لأنها تثير المشكلات والانتقاد، كما حدث في برامج المسابقات التي قدمتها، ويجب أن تكون نموذجا يحتذي بها، فهي تمثل بلدا. وأشار إلى أن هناك وجودا لنجوم بالبرامج نفسها لم يخرجوا عن الإطار.



نبيل شعيل: لا أحب استعراض عضلاتي في الغناء

ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)
ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)
TT

نبيل شعيل: لا أحب استعراض عضلاتي في الغناء

ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)
ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)

أطلق الفنان الكويتي نبيل شعيل ألبومه الجديد «يا طيبي» بالتعاون مع شركة «روتانا للصوتيات والمرئيات»، الذي يتضمن 10 أغنيات جديدة قدمها باللهجة الخليجية.

وتحدث شعيل في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل أغنيات ألبومه الجديد، ورأيه في «الديو» الغنائي الذي قدمه مع زميله المطرب الكويتي عبد العزيز الضويحي في حفله الأخير في «دبي»، ورأيه في النسخة الجديدة من موسم الرياض التي شارك فيها بإحيائه حفلاً غنائياً كبيراً ضمن بطولة العالم للألعاب الإلكترونية.

في البداية تحدث شعيل عن ألبومه الجديد «يا طيبي»، قائلاً: «ألبوم (يا طيبي) هو ثمرة جهد، وتعب دام أكثر من عام كامل، عقدت خلالها عشرات جلسات العمل مع الشعراء والملحنين والموزعين لكي نختار الأغنيات العشر التي طُرِحَت في الألبوم، وحرصت على انتقاء الكلمات بعناية من الشعراء أصدقائي أمثال الأمير سعود بن عبد الله، وقوس، وسعود البابطين، والفنان الكبير خالد عبد الرحمن، ومحمد الغرير، وشرفت بألحان الفنان الكبير رابح صقر، وسهم، وياسر بوعلي، وفايز السعيد، وغيرهم، فالألبوم يضم عمالقة الخليج والوطن العربي في الكلمات والتلحين والتوزيع، فكل أغنياته تلامس قلوب الناس».

وأشاد شعيل بكلمات الفنان خالد عبد الرحمن في أغنية «أدري»، قائلاً: «خالد عبد الرحمن فنان كبير، وتشرفت بالغناء من كلماته، وعلى المستوى الإنساني أحب أخلاقه أكثر من فنه؛ لأن الفنان أخلاق، وهو عنوان للأخلاق، ودائماً ما يعطيني طاقة إيجابية حينما نتقابل أو نتهاتف سوياً».

نبيل شعيل (روتانا)

وعن تصدر ألبومه تريند منصة «إكس» عقب إطلاقه بساعات قليلة، قال: «أشكر جمهوري العربي والخليجي على محبته لي، وعلى دعمه الدائم لأغنياتي، فجمهوري هو مصدر إلهامي، وسبب نجاحي الدائم، وأنا كل ما يشغل تفكيري هو تقديم عمل جيد، لا أتابع كثيراً مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن النجاح دائماً ما يأتي لي خلال إحيائي للحفلات التي أرى فيها آلاف المحبين يأتون من جميع أرجاء الوطن العربي لكي يستمعوا لي».

كشف شعيل تفاصيل الديو الغنائي الذي جمعه بزميله الفنان الكويتي عبد العزيز الضويحي في حفله الأخير في دبي، قائلاً: «مسؤولو احتفال عيد الاتحاد لدولة الإمارات رقم 53، فضلوا أن يكون هناك ديو غنائي يجمعني بـ(أبو عمر)، واخترنا سوياً أغنية (أنا ما أنساك لو تنسى)، ولأنها أغنيتي وأعرف خباياها، طلبت من الضويحي أن يختار الطبقة التي يريد الغناء منها، لوجود فوارق في طبقات الصوت، فأنا أغني من طبقة (السوبرانو)، والضويحي يشدو من طبقة (التينور)، وأنا لست من هواة فرد عضلاتي أمام من يشدو معي، ولست من هواة فرد العضلات من الأصل في الغناء، لا بد من إراحة من يشدو معي لكي نقدم فناً جيداً وهادفاً، والحمد لله خرجت الأغنية بشكل جيد، واستطعنا أن نسعد الجمهور».

أغنيات ألبومي الجديد «يا طيبي» تلامس قلوب الناس

نبيل شعيل

يرفض نبيل شعيل، فكرة أن يقترن اسمه بأي لقب: «لست من محبي الألقاب، ولا أهواها، ولا أحبذ الألقاب التي تطلقها الصحافة عليّ، أنا اسمي نبيل شعيل، وسعيد بهذا الاسم».

وعن مشاركته الأخيرة في حفلات بطولة العالم للرياضات الإلكترونية التي استضافتها العاصمة السعودية ضمن موسم الرياض، قال: «السعودية بوابة انطلاق أي فنان عربي، وأنا سعيد وفخور بمشاركتي في كل الفعاليات التي تقام على أرضها، وأي فنان عربي يطمح، ويسعد بمشاركته في جولة المملكة للألعاب الرياضية الإلكترونية، وللعلم أنا لاعب محترف للغاية في ممارسة ألعاب البلاي ستيشن، وأجيد لعب كرة القدم فيها، ربما ليس لدي قدرة على ممارسة اللعبة على أرض الواقع، ولكني أحترفها في العالم الافتراضي».