موراتا يتألق في دور البديل الذهبي وينقذ ريـال مجددًا

موراتا يتألق في دور البديل الذهبي وينقذ ريـال مجددًا
TT

موراتا يتألق في دور البديل الذهبي وينقذ ريـال مجددًا

موراتا يتألق في دور البديل الذهبي وينقذ ريـال مجددًا

نجح ألفارو موراتا مجددا في ترك بصمة واضحة بعد المشاركة كبديل وسجل هدف فوز ريـال مدريد 2 - 1 على أتليتيك بلباو ليصعد بناديه إلى صدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم أمس (الأحد).
ولم يحصل موراتا، مهاجم إسبانيا، على الكثير من الفرص في موسمه الأول بعد العودة إلى ريـال وعقب قضاء عامين في يوفنتوس ولم ينجح بعد في دخول التشكيلة الأساسية على حساب أي لاعب من ثلاثي الهجوم المكون من جاريث بيل وكريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة.
وشارك موراتا أربع مرات فقط في التشكيلة الأساسية مع ريـال في الدوري لكنه سجل أربعة أهداف في كل المسابقات.
وخطف موراتا الأضواء الشهر الماضي عندما سجل هدفا في الدقيقة 94 ليهدي ريـال الفوز 2 - 1 على سبورتنغ لشبونة في دوري أبطال أوروبا كما شارك بديلاً وسجل هدفا في الفوز 5 - 1 على ليغيا وارسو يوم الثلاثاء الماضي.
وقال موراتا لمحطة موفيستار بلاس التلفزيونية: «أتقبل بسعادة التسجيل في كل مرة أشارك فيها بديلاً. أنا هنا لمساعدة الفريق وهذا ما أفعله».
وأضاف: «ستكون أنانية أن أفكر في نفسي فقط. نحن فريق ويجب أن أتقبل قرارات المدرب. أريد اللعب دائما لكن هذا ليس سهلا هنا».
واجتاز ريـال جاره أتليتيكو واستعادة القمة بعد غياب ثلاثة أسابيع رغم اعتراف موراتا أن فريقه لم يقدم عرضا مقنعا أمام بلباو.
وقال موراتا: «كانت مباراة صعبة جدا. أتليتيك فريق جيد ويكون من الصعب الفوز عليه. هذه ليست أفضل مبارياتنا لكن يجب مواصلة العمل».
ورغم أن زين الدين زيدان، مدرب ريال، احتاج إلى لمسة جديدة من موراتا للفوز فإنه يعتقد أن الفريق قدم مباراة قوية أمام بلباو.
وقال زيدان: «أحيانًا يكون من الصعب التسجيل لأن المنافس يجعل الأمور صعبة وهذا ما حدث لكن بالصبر نجحنا في انتزاع الفوز».
وأضاف: «لا يوجد موسم في الدوري من دون صعوبات ومعاناة. أدرك أننا ريـال مدريد وينتظر البعض أن نسجل أربعة أو خمسة أهداف في كل مباراة لكن لا يوجد مباريات سهلة».
وتابع: «يمكننا دائمًا التطور لكن أهم شيء أن نواصل ما نفعله. سنهدر الفرص في بعض الأيام وسنسجل الأهداف في أيام أخرى لكن أهم شيء أن نقدم كل ما نملك وهو ما كان الفريق مستعدا لفعله».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».