في أسبوع فنون العالم الإسلامي، تتنافس في لندن دور المزادات على عرض أفضل ما لديها من قطع فريدة تفتح صفحات ملونة من التاريخ الإسلامي. دار «سوذبيز» تقدم عبر 3 مزادات أعمالا تسرد فصولا مختلفة من التطور الفني للحرفي الإسلامي عبر القرون. وتشمل في معروضاتها المنحوتات، والأسلحة، والمنمنمات، واللوحات الزيتية، والمجوهرات.
وخلال لقاء مع ألكساندرا روي، خبيرة الفن الإسلامي بالدار، أشارت إلى التنوع في المعروضات، وبدأت عرضها بتقديم منمنمات من مجموعة «خسرواني - ديبا» المشهورة. ويقدم المزاد منها 35 قطعة تبلغ قيمتها التقديرية نحو مليون ونصف مليون جنيه إسترليني.
* عرض ألعاب نارية ملكي
تبدأ بعرض إحدى القطع، وهي باهرة الجمال، رُسمت خلال العهد المغولي في بدايات القرن الثامن عشر. نتوقف أمامها لتأمل التفاصيل الدقيقة التي تسهم كلها في جعل تلك اللوحة عملا ساحرا بكل معنى الكلمة. مشهد احتفالي وسيدات يرتدين أبهى الملابس والمجوهرات، هو ما رسمه الفنان كالليان راي بدقة مدهشة. ويبدو السيدات وهن يحملن أطباق الأكل ويحملن الآلات الموسيقية، بينما أمسكت إحداهن بـ«صاروخ» ألعاب نارية، تبدو شذرات النار فيه وكأنها منثور الذهب. المشهد فيما يبدو يصور الاحتفال الملكي في شرفة من المرمر تطل على بحيرة، وعلى الجانب المقابل من البحيرة مزيد من الألعاب النارية، وقد انتظمت في صف واحد. تشير روي إلى المنمنمة التي تم رسمها في القرن الثامن عشر قائلة، إنها تتميز «بالإتقان الشديد في تصوير دقائق العرض الناري»، وتشير إلى خيالات باهتة تمر بين الألعاب النارية، قائلة: «هناك عدد من الفرسان لا يمكن رؤيتهم مباشرة ولكنهم يظهرون بوضوح عبر انعكاسهم على مياه البحيرة. لمسة الرسام الدقيقة تظهر لنا أيضا في رصد توقيعه الذي أخفي في الدخان المتصاعد من الألعاب النارية»، تبدو تلك اللمسات، حسب تعبير روي «كأسرار دقيقة استودعها الرسام لوحته».
في لوحة أخرى، مجموعة من الرجال جالسين أرضا، لا يبدو أن بينهم صلة أو حديث قائم، ولكن يبدو أن الاهتمام منصب على الملابس، حيث إن كل شخص فيهم يرتدي ملابس من بلد مختلف. تقول روي إن اللوحة، ولا يعرف اسم الفنان الذي أنجزها، من مجموعة ويليام فريزر، وهو رحالة اسكوتلندي عاش في الهند حياة مليئة بالمغامرات. نعرف أنه أرسل مجموعة من اللوحات الملونة لأخيه جيمس الذي يعيش في كالكوتا في 1819. وتشير روي إلى أن الرسم الماثل أمامنا نفذه الرسام المفضل لويليام فريزر، ويأتي من ألبوم خاص اهتم فيه بتصوير الملابس والعادات المختلفة. في هذا الرسم هناك رجل من أفغانستان، وآخر من لاهور، وثالث من كابول.
* مصحف من مجموعة جعفر غازي
في أحد الأرفف حولنا، تعرض روي مصحفًا صغيرًا من مجموعة المقتني الراحل جعفر غازي، البالغ عدد قطعها 50. وهي مخطوطات من العهد المملوكي والعثماني تتضمن مصاحف ومخطوطات وكتبًا طبية. المصحف مكتوب على جلد الغزال ويعود إلى القرن التاسع عشر. الكتابة الدقيقة والزخرفة في الصفحات الأولى تتميز بدقة وجمال غير عاديين. نتساءل عن حجم الفرشاة التي يمكنها إخراج كل تلك التفاصيل الدقيقة بكل جمال.
يظهر من النماذج المختلفة في مجموعة جعفر غازي الاهتمام والمكانة التي احتلتها فنون الخط العربي في تركيا والشرق الأوسط وإيران، في القرون الوسطى وحتى العهد العثماني.
* من تركيا.. إبريق لتبريد المشروبات
من القطع المتميزة، تعرض لنا روي ما يبدو وكأنه إبريق ضخم، فضي اللون يحمل ختم السلطان عبد الحميد الثاني. يتميز الإبريق بوجود إبريق ثان داخله مصنوع من الزجاج، بداخله تجويف طولي لوضع قطع الثلج. ونعرف أن عددًا محدودًا من تلك الأباريق موجود الآن، ولكن هذا النموذج تحديدًا يتميز بأن الإبريق الزجاجي المصاحب له لا يزال في حالة جيدة.
* عقد «بالمرستون»
من المعروضات التي تجذب اهتمامًا خاصًا في كل مزاد فن إسلامي، المجوهرات، حيث تسنح فرصة للكل لمعاينة أساليب الصياغة في العالم الإسلامي، وتنوع أحجارها وطرق صياغتها. من المجوهرات في المزاد عقد بديع من الأحجار الزرقاء، وفي ظهره نقوش بديعة بالمينا. العقد ينحدر من شمال الهند ويعرف بأنه «عقد بالمرستون» وهو ما قد يشير إلى شخصية مالكه، أو من أمر بصنعه. العقد يبرز جماليات الصياغة التي تميز بها الحرفيون الهنود في القرن التاسع عشر.
* مقعد أندلسي
من المعروضات أيضا مقعد خشبي مطعم بأرجل مقوسة، يعود لأواخر القرن الخامس عشر، صنع على شاكلة الكراسي الرومانية التي تسمى «سيلا كوروليس»، والتي تشبه العرش. المقعد مزخرف على النمط المشهور خلال عهد الناصر، ويعد نموذجًا للتطور في صناعة المفروشات في غرناطة.
{فنون العالم الإسلامي}.. 1000 عام من التبادل والإبداع
في 3 مزادات تقيمها «سوذبيز» بلندن
{فنون العالم الإسلامي}.. 1000 عام من التبادل والإبداع
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة