الستينات.. مرحلة النقاء الثوري الرومانسي

«هل قلت إنك تريد ثورة؟».. معرض في فيكتوريا وألبرت لندن

جانب من المعرض
جانب من المعرض
TT

الستينات.. مرحلة النقاء الثوري الرومانسي

جانب من المعرض
جانب من المعرض

تعتبر فترة الستينات من القرن العشرين، وخاصة فترة الخمس سنوات 1966 - 1970 مرحلة تحوّل نوعي في ثقافة المجتمعات الغربيّة، وانعطافة مهمة في السياسة والاجتماع والثقافة الشعبيّة والفنون على مستوى العالم كلّه. كانت فرقة البيتلز البريطانية بالذات رمز تلك المرحلة، ليس في الموسيقى والغناء فحسب، بل وفي كافّة مناحي حياة جيل الشباب - الأوروبي أساسًا - في نمط رومانسي غاضب، ثوري النزعة، متحرر من القيود التي تربى عليها جيل آبائهم، لتكون ذروتها الثورة الطلابيّة في فرنسا 1968 التي أسقطت جمهوريّة ديغول. في تلك السنة، وانطلاقًا من جامعة السوربون بباريس ثم عبر فرنسا كلها، وألمانيا قبل أن تعبر الأطلسي. شهدت جامعات المدن الكبرى حركات احتجاجيّة واسعة غير مسبوقة، التحمت بالحركة المناهضة للحرب على فيتنام في جامعات الولايات المتحدة الأميركيّة، وتحولت في بعض الأحيان إلى أعمال عنف واسعة واشتباكات مع الشرطة والحرس الوطني وما لبثت أن انتقل صداها إلى بقيّة أنحاء العالم.
متحف فيكتوريا وألبرت اللندني - أكبر متحف للفنون الجميلة في العالم - يحتفل بهذه المرحلة التأسيسية من خلال معرض استعادي خاص يستمر حتى 26 فبراير (شباط) العام المقبل تحت عنوان «هل قلت إنّك تريد ثورة؟ تسجيلات وثوار 1966 - 1970».
ضم المعرض مئات القطع المتنوعة شديدة الطّرافة التي تعكس ثقافة وأجواء تلك المرحلة: بزّة رجل فضاء من وكالة الناسا تماثل تلك التي استخدمت من قبل الفريق الذي هبط على القمر، النسخة التجريبية من أول فأرة (ماوس) كومبيوتر، قائمة تسوّق كتبها طلاب ثائرون خلف أحد متاريس باريس 1968، عشرات الإسطوانات الفينيل للبيتلز وللرولينغ ستونز، وصحف اصفرت أوراقها من إصدارات تلك الفترة، ومئات غيرها من المواد التي تكشف كيف كانت تلك الأيام حافلة بالتحولات الصاخبة على مختلف الأصعدة. وقد حاول منظما المعرض باختياراتهما من هذه المواد الشديدة التنوع تصوير روح الشباب المثالي الثائر في فترة خمس سنوات حرجة غيّرت العالم، وما رافقها من عنف وصدامات قاسية أحيانًا. في بريطانيا مثلاً كانت عقوبة الإعدام بداية الستينات لا تزال تنفّذ، ويعمل بها في المحاكم، وكان قانونيًا تمامًا دفع رواتب أقل للنساء من الرّجال لأداء نفس الواجبات. لقد كانت الروح الموحّدة لكل ثورات الشباب هذه إدراك الجميع أن المنظومات الحاكمة في الغرب لا تمتلك بالضرورة كل الإجابات، وأنه لفرض التغيير لا بدّ أن تبدأ بنفسك وتتوحد مع الآخرين لمواجهة هياكل القوى المهيمنة على المجتمعات.
ويبدو المعرض الحالي قد استفاد من الكنوز الفنيّة الهائلة التي يمتلكها متحف فيكتوريا وألبرت لتقديم تمثيل أوسع عن مرحلة الستينات في التصميم والفن والأزياء والمطبوعات والمسرح والأعمال الهندسيّة مقارنة بالمعرض المماثل الذي قدّمه مركز بومبيدو في باريس، والذي سيستمر حتى الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وبدا شديد التواضع مقارنة بمعرض لندن، هذا بالطبع مع استعارة بعض الأعمال الهامّة من مؤسسات ثقافية ومتاحف حول العالم.
مدخل معرض «هل قلت أنّك تريد ثورة؟» بدا وكأنّه استعادة لشارع كارنابي: القلب التجاري لحي سوهو اللّندني في أجواء 1966 الشديدة التقلّب، ثم استعراض لثقافة الهبيين الواسعة الانتشار في 1967، ورصد لتأثير انتشار المواد المخدرة والعقاقير المسببة للهلوسة على الموسيقى والأزياء والحياة الاجتماعيّة للشباب البريطاني. يغطي المعرض الأجواء السياسية المصاحبة لهذه التحولات الثقافية والاجتماعيّة مثل ثورة الطلاب الفرنسيين بداية في 1968، وحركة الحقوق المدنيّة في الولايات المتحدة، والحراكات المناهضة للحرب كما حركات حقوق النساء والمثليين، وذلك من خلال صور وبوسترات وأفلام ومواد مختلفة.
وفي المعرض نماذج من أزياء مضيفات طيران (البان آم)الأميركي من تلك المرحلة، سواء في نسختها المدنيّة أو تلك العسكريّة التي ارتدينها في الرحلات المخصصة لنقل منتسبي الجيش الأميركي إلى فيتنام.
هناك أيضًا مجموعات من الصور لكرنفالات موسيقيّة ضمت أعدادًا هائلة من الشباب وقتها، وأخيرًا نماذج تعبر عن مجتمعات بديلة سواء واقعيّة أو خيالية في ظل هوس شديد في تلك المرحلة باستكشاف طرق أكثر تحررًا للعيش من المدن الحديثة المكتظة وغير الإنسانيّة. أيضًا، هناك عدد من فيديوهات ثمينة - بعضها نادر - تسجّل حفلات وأحداث فاصلة تعرض على أحد حوائط المعرض.
ولاستحضار الأجواء الكليّة للمرحلة الهامة، نسمع موسيقى البيتلز أو تسجيلا لخطاب مدوٍ لمارتن لوثر كينغ في لميكروفونات الخاصة التي يحملها الّزوار بينما هم يتجولون في الأرجاء، ودائمًا بحسب المجسات التي تقرأ حركتهم وتقرر المناخ الصوتي المناسب ليصاحب العمل البصري بحيث تكتمل تجربة الحواس صوتيًا أيضًا.
يلاحظ في الأعمال المعروضة عمومًا تمحورها حول لندن ونيويورك وسان فرانسيسكو، مع إشارات محدودة لمدن وأماكن أخرى لا شك هي عاشت بدورها في أجواء التحولات. الستينات في العالم العربي مثلاً كانت أيام السد العالي، والثورة الجزائريّة وانطلاق العمل الفدائي الفلسطيني وغيرها، وكلّها أحداث كان لها صدى عالمي في السياسة والثقافة والاجتماع، ولم يوفها المعرض حقها.
مع ذلك، فقد نجح بشكل كبير في تقديم استعراض متكامل للثقافة الشعبيّة للمرحلة من خلال اختيار ذكي لتشكيلة المواد المعروضة، كذلك من خلال الإضاءة على تأثيرات نتاج تلك المرحلة على أيامنا المعاصرة ليس فقط في السياسة والثقافة وإنما في شؤون البيئة وأنظمة العيش البديلة والتكنولوجيا الرّقميّة. وهو حصل على تقريض من النقاد في الصحف البريطانيّة والأميركيّة رغم أن بعضهم وإن أبدى إعجابه بالمعرض إلا أنه كانت له شكوك بالدّوافع والمحتوى الثقافي لثورات تلك المرحلة.
جدير بالذّكر أنه وعلى هامش المعرض سينظم متحف فيكتوريا وألبرت في الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل مؤتمرًا دوليًا ليوم واحد لاستكشاف كيف كانت تلك الأيام الحافلة بالتغيير في نهاية الستينات أساسيّة في تشكيل حياتنا المعاصرة وسيصار فيه إلى مناقشة الاستجابات الثقافية المضادة للثقافة الرقمّية، الآيديولوجيا في السياسة، استخدام العقاقير المسببة للهلوسة وقضايا البيئة وغيرها من قبل مجموعة مختارة من الأكاديميين والأدباء والصحافيين والخبراء المعنيين بالثقافة الشعبيّة. كما وصدر عن المعرض كتاب مجلّد بطبعة فاخرة في 320 صفحة يحمل ذات اسم المعرض، ويضم نماذج ممثلة لمرحلة الستينات من التصميمات والمفروشات والأزياء واللوحات والمهرجانات والبوسترات وصورًا للشخصيات والأحداث التي طبعت الستينات بطابعها.
اللطيف أنه لوحظ إقبال واسع على المعرض في أيامه الأولى من قبل جيل كبار السن الذين عاصر بعضهم أحداث الستينات الكبرى. المعرض بالنسبة لهؤلاء كان بمثابة رحلة في الزمن إلى أيام الشباب، لكنه أيضًا بدا قادرًا على استقطاب الجيل الجديد، الذي يبدو أنه أيضًا مثل جيل الستينات العجوز يرى تلك المرحلة بوصفها مرحلة النقاء الثوري الرومانسي.



انطلاق الدورة الـ19 لـ«البابطين الثقافية» بمضاعفة جوائز الفائزين

وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)
وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)
TT

انطلاق الدورة الـ19 لـ«البابطين الثقافية» بمضاعفة جوائز الفائزين

وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)
وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)

كرمّت «مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية»، صباح اليوم (الأحد)، الفائزين بجوائز الدورة الـ19 للجائزة، مع انطلاق هذه الدورة التي حملت اسم مؤسس وراعي الجائزة الراحل عبد العزيز سعود البابطين، تخليداً لإرثه الشعري والثقافي.

وأُقيم الاحتفال الذي رعاه أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بحضور (ممثل أمير البلاد) وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري، ومشاركة واسعة من الأدباء والمثقفين والسياسيين والدبلوماسيين وأصحاب الفكر من مختلف أنحاء العالم العربي، كما حضر الحفل أعضاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

جانب من حضور دورة الشاعر عبد العزيز سعود البابطين (الشرق الأوسط)

وقال وزير الثقافة والإعلام الكويتي، عبد الرحمن المطيري، في كلمته، إن هذا الملتقى «الذي يحمل في طياته عبق الشعر وأريج الكلمة، ليس مجرد احتفالية عابرة، بل هو تأكيد على أن الثقافة هي الروح التي تحيي الأمم، والجسر الذي يعبر بنا نحو مستقبل زاخر بالتسامح والتعايش والمحبة».

وأضاف: «إن لقاءنا اليوم ليس فقط تكريماً لمن أبدعوا الكلمة وشيَّدوا صروح الأدب، بل هو أيضاً دعوة لاستلهام الإرث الثقافي الكبير الذي تركه لنا الشاعر الراحل عبد العزيز سعود البابطين (رحمه الله)، والذي كان، وسيبقى، قامة ثقافية جمعت بين جمال الكلمة وسمو الرسالة... رسالة تُعبِّر عن القيم التي تجمع بين الحضارات. ومن هنا جاءت مبادراته الرائدة، التي عرَّف من خلالها الشرقَ بالشعر العربي، وقدَّم للغرب بُعدَه الإنساني، جاعلاً من الشعر جسراً يربط القلوب، ومفتاحاً للحوار بين الثقافات».

رئيس مجلس أمناء «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين يلقي كلمته في افتتاح الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)

في حين قال رئيس مجلس أمناء «مؤسسة البابطين الثقافية»، سعود البابطين، إن هذه الدورة تأتي احتفاءً «بالشعر، فن العرب الأول على مر العصور، وتكريماً للمبدعين والفائزين مِنَ الشعراءِ والنقاد، ووفاءً ومحبة لشاعر هذه الدورة (عبد العزيز البابطين) الذي أخلص في رعاية الشعر العربي وخدمة الثقافة العربية بصدق ودأب وتفانٍ طيلة عمره كله، بلا ملل ولا كلل».

وفي خطوة لافتة، قدَّم رئيس مجلس الأمناء، أمين عام المؤسسة السابق، الكاتب عبد العزيز السريع، الذي رافق مؤسس الجائزة منذ نشأتها، ليتحدث عن ذكرياته مع راعي الجائزة الراحل، والخطوات التي قطعها في تذليل العقبات أمام إنشاء المؤسسة التي ترعى التراث الشعري العربي، وتعمل فيما بعد على بناء جسور التواصل بين الثقافات والحضارات.

وأعلن البابطين، في ختام كلمته عن مضاعفة القيمة المالية للجوائز ابتداءً من هذه الدورة، وفي الدورات المقبلة لـ«جائزة عبد العزيز البابطين».

ونيابة عن الفائزين، تحدَّث الأديب والشاعر الكويتي الدكتور خليفة الوقيان، مشيداً بـ«جهود (مؤسسة البابطين الثقافية) في دعمها اللامحدود للفعل والنشاط الثقافي داخل وخارج الكويت».

وأضاف: «في هذا المحفل الثقافي البهيج، يمرُّ في الذاكرة شريط لقاءات تمَّت منذ 3 عقود، كان فيها الفقيد العزيز الصديق عبد العزيز البابطين يحمل دائماً هَمّ تراجع الاهتمام بالشعر، ويضع اللَّبِنات الأولى لإقامة مؤسسة تُعنى بكل ما من شأنه خدمة ذلك الفن العظيم، ثم ينتقل عمل المؤسسة إلى الأفق الدولي، من خلال ما يُعنى بقضية حوار الثقافات والحضارات».

وألقى الشاعر رجا القحطاني قصيدة عنوانها «إشعاع الكويت»، من أشعار الراحل عبد العزيز البابطين.

يُذكر أن فعاليات الدورة الـ19 مستمرة على مدى 3 أيام، بدءاً من مساء الأحد 15 ديسمبر (كانون الأول) إلى مساء الثلاثاء 17 ديسمبر الحالي. وتقدِّم الدورة على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 5 جلسات أدبية، تبدأ بجلسة بعنوان «عبد العزيز البابطين... رؤى وشهادات»، تليها 4 جلسات أدبية يعرض المختصون من خلالها 8 أبحاث عن الشاعر عبد العزيز سعود البابطين المحتَفَى به، و3 أمسيات شعرية ينشد فيها 27 شاعراً.

وزير الثقافة والإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الخارجية عبد الله اليحيا ورئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم وأمين عام «مؤسسة البابطين الثقافية» سعود البابطين وضيوف الدورة الـ19 (الشرق الأوسط)

الفائزون:

* الفائز بالجائزة التكريمية للإبداع الشعري الشاعر الدكتور خليفة الوقيان، وقيمة الجائزة 100 ألف دولار.

* الفائزان بجائزة الإبداع في مجال نقد الشعر «مناصفة»، وقيمتها 80 ألف دولار: الدكتور أحمد بوبكر الجوة من تونس، والدكتور وهب أحمد رومية من سوريا.

* الفائزة بجائزة أفضل ديوان شعر، وقيمتها 40 ألف دولار: الشاعرة لطيفة حساني من الجزائر.

* الفائز بجائزة أفضل قصيدة، وقيمتها 20 ألف دولار: الشاعر عبد المنعم العقبي من مصر.

* الفائز بجائزة أفضل ديوان شعر للشعراء الشباب، وقيمتها 20 ألف دولار: الشاعر جعفر حجاوي من فلسطين.