أبرز 5 مواجهات بين مورينهو وغوارديولا

غوارديولا مدرب سيتي - مورينهو مدرب يونايتد (أ.ف.ب)
غوارديولا مدرب سيتي - مورينهو مدرب يونايتد (أ.ف.ب)
TT

أبرز 5 مواجهات بين مورينهو وغوارديولا

غوارديولا مدرب سيتي - مورينهو مدرب يونايتد (أ.ف.ب)
غوارديولا مدرب سيتي - مورينهو مدرب يونايتد (أ.ف.ب)

فيما يلي أبرز خمس مواجهات جمعت البرتغالي جوزيه مورينهو مدرب مانشستر يونايتد، والإسباني جوسيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، في مشوارهما الكروي:
* إنتر ميلان الإيطالي - برشلونة الإسباني (3 - 1):
فاز إنتر ميلان بإشراف مورينهو على برشلونة بقيادة غوارديولا 3 - 1 في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في أبريل (نيسان) 2010. وافتتح بدرو التسجيل لبرشلونة، ثم رد إنتر عبر الهولندي ويسلي شنايدر والبرازيلي مايكون والأرجنتيني دييغو ميليتو.
* برشلونة - ريال مدريد (5 - صفر):
اكتسح برشلونة بإشراف غوارديولا غريمه التقليدي ريال مدريد تحت قيادة مورينهو بخمسة أهداف نظيفة في الدوري الإسباني في نوفمبر (تشرين الثاني) 2010 في مباراة «الكلاسيكو» الأولى لمورينهو. وتناوب على تسجيل الأهداف تشافي وبدرو وديفيد فيا (هدفين) والفنزويلي جيفرين سواريز. وطرد في المباراة مدافع ريال مدريد سيرخيو راموس.
* برشلونة - ريال مدريد (صفر - 1):
تفوق مورينهو على غوارديولا في نهائي كأس إسبانيا في أبريل 2011 حين تفوق ريال مدريد على برشلونة بهدف وحيد لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو إثر تمريرة من الأرجنتيني أنخل دي ماريا محرزا لقبه الأول فيها منذ 18 عاما. وطرد دي ماريا في اللحظات الأخيرة من المباراة.
* ريال مدريد - برشلونة (صفر - 2):
حسم غوارديولا المواجهة مع مورينهو في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في أبريل 2011 بعد تفوق برشلونة على ريال مدريد بهدفين لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي. وسجل برشلونة هدفيه بعد طرد مدافع ريال البرتغالي بيبي. وطرد مورينهو من أرض الملعب بسبب اعتراضه على قرارات الحكم، وعلق بعد المباراة قائلا: «أود أن يفوز جوسيب غوارديولا بهذه البطولة بشكل صحيح في يوم ما».
* برشلونة - ريال مدريد (3 - 2):
بعد تعادل قطبي إسبانيا بهدفين لمثلهما في ذهاب الكأس السوبر الإسبانية في أغسطس (آب) 2011. تجددت المواجهة إيابا وكانت الغلبة لغوارديولا بفوز الفريق الكاتالوني 3 - 2. وتقدم برشلونة عبر أندريس أنييستا، لكن كريستيانو رونالدو تعادل بعد خمس دقائق فقط، ومنح ميسي التقدم لفريقه، لكن الفرنسي كريم بنزيمة أعاد الأمور إلى نقطة الصفر قبل 8 دقائق من النهاية، ثم قال ميسي الكلمة الأخيرة بإضافة هدف الفوز. وطرد البرازيلي مارسيلو مدافع ريال مدريد بسبب تدخله العنيف ضد فرانسيسك فابريغاس.
وشهدت المباراة مشاجرة بين الألماني مسعود أوزيل لاعب وسط ريال مدريد وديفيد فيا مهاجم برشلونة، ما أدى إلى حصولهما على بطاقتين حمراوين. كما شهدت ضرب مورينهو مساعد مدرب برشلونة تيتو فيلانوفا (تسلم الفريق مؤقتا لاحقا وتوفي بسبب معاناته من السرطان) على عينه. وعلق مدافع برشلونة جيرار بيكيه على ذلك بغضب قائلا: «على أحد ما اتخاذ الإجراء اللازم. مورينهو يدمر كرة القدم الإسبانية».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».